ليلة دامية في قطاع غزة

الجمعة 13 أكتوبر 2023 03:02 ص / بتوقيت القدس +2GMT
ليلة دامية في قطاع غزة



غزة/سما/

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية ، ليلة الخميس- الجمعة ارتفاع عدد الشهداء جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 1572 شخصا، فيما أصيب نحو 7262 شخص أخرين.

وبينت الوزارة، في تحديث صدر منتصف ليلة الخميس/الجمعة، بأن "حصيلة الشهداء في قطاع غزة ارتفعت إلى 1537 شهيدا، ونحو 6612 جريحا، فيما بلغت الحصيلة بالضفة الغربية 36 شهيدا وأكثر من 650 جريحا، وصل منهم إلى المستشفيات 210 جرحى".

وارتكب جيش الاحتلال خلال الساعات الأخيرة عدة مجازر مروعة في عموم قطاع غزة، أسفرت عن استشهاد عشرات المواطنين.

أعلنت وزارة الصحة في غزة، أن " مستشفيات القطاع استقبلت خلال آخر ساعات أكثر من 120 شهـيـدا".

وفي شارع الهوجا وسط مخيم جباليا شمال قطاع غزة، نفذت الطائرات الحربية الإسرائيلية غارة جوية على منزل يعود لعائلة حلاوة دون سابق إنذار، ما أسفر عن استشهاد 23 شخصا وإصابة أكثر من 25 أخرين.

كما استهدفت غارة إسرائيلية منزل مكون من أربعة طوابق يعود لعائلة الحية في حي الصفطاوي شمال غزة، وأفادت مصادر محلية عن وجود ما يزيد عن 40 شخص بداخل المنزل الذي قصف دون سابق إنذار، كما تشير المصادر إلى انتشال 15 شهيدا حتى اللحظة من المكان.

وتجددت الغارات الإسرائيلية على مدينة رفح، مخلفة عددا كبيرا من الضحايا المدنيين بين شهيد وجريح، كما طالت الغارات حي الدرج والعديد من المناطق وسط وجنوب القطاع.

واستهدفت غارة إسرائيلية منزلا لعائلة أبو جزر غرب مدينة رفح أسفرت عن استشهاد 10 مواطنين، فيما ارتقى 26 شهيداً بقصف إسرائيلي استهدف منزل عائلة أبو مدين في مخيم البريج وسط قطاع غزة.

كما أفادت مصادر محلية بأنه تم انتشال أكثر من 10 شهداء في قصف إسرائيلي استهدف منزل عائلة الخضري في شارع اليرموك بغزة، مشيرة إلى وجود عشرات الأشخاص تحت أنقاض منزل عائلة غزال المجاور له.

وأفادت إذاعة الأقصى باستشهاد عشرة مواطنين وإصابة آخرين في قصف طيران الاحتلال لمنزل لعائلة ابو العلا وأبو اسحاق في بني سهيلا شرق خانيونس جنوب قطاع غزة.

وتواجه طواقم الإسعاف والدفاع المدني الفلسطيني في ظل القصف المكثف والعنيف، صعوبات بالوصول إلى الشهداء والمصابين تحت أنقاض المنازل المدمرة، وانتشلت طواقم الإسعاف، جثمانين شهداء من تحت الأنقاض غرب محافظة رفح جنوب قطاع غزة.

وناشد الدفاع المدني في غزة العالم المساعدة العاجلة لإدخال معدات ثقيلة للتعامل مع حجم الدمار الهائل مع تصاعد قصف الاحتلال.

وتواصل الطائرات والمدفعية والبوارج الحربية قصفها العنيف لعدد من مناطق قطاع غزة، وذلك بإلقاء مئات الأطنان من المتفجرات، التي تحدث دمارا مهولا في منازل المواطنين.

وفي السياق، أعلنت الأمم المتّحدة، الجمعة، أنّ أكثر من 423 ألف شخص أُجبروا على الفرار من منازلهم في قطاع غزة، الذي يتعرّض لقصف إسرائيلي عنيف.

وقال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة "أوشا" في بيان إنّ عدد النازحين في القطاع المكتظ بـ2.3 مليون نسمة ارتفع بحلول مساء الخميس "بمقدار 84.444 شخصاً إضافياً ليصل إلى 423.378 نازحاً".