غالانت: "المناعة القومية تضررت وهناك إمكانية لاشتعال كبير في جميع الجبهات

الإثنين 31 يوليو 2023 03:51 م / بتوقيت القدس +2GMT
غالانت: "المناعة القومية تضررت وهناك إمكانية لاشتعال كبير في جميع الجبهات



القدس المحتلة/سما/

قال وزير الأمن الإسرائيلي، يوآف غالانت، خلال اجتماع مغلق للجنة الخارجية والأمن في الكنيست اليوم، الإثنين، إنه "يوجد تراجع في المناعة القومية الذي من شأنه أن يؤدي إلى استهداف الأمن القومي"، بسبب احتجاجات عناصر الاحتياط في الجيش الإسرائيلي ورفض المئات منهم الامتثال في الخدمة العسكرية.

وقال رئيس قسم الأبحاث في شعبة الاستخبارات العسكرية التابعة للجيش الإسرائيلي ("أمان")، عميت ساعر، خلال الاجتماع ذاته، إنه تم تقويض قدرة إسرائيل على تشكيل تهديد عسكري موثوق به، ضدّ إيران، بسبب الوضع الداخلي، وطبيعة العلاقة مع الولايات المتحدة في الوقت الراهن.

وأضاف ساعر أن حزب الله يشخّص الوضع في إسرائيل، على أنه يتيح له مساحة أكبر "للمناورة والجرأة".

وفي سياق ذي صلة، قال مسؤولون كبار في الجيش الإسرائيلي، إن "أعداء إسرائيل، مع التشديد على إيران وحزب الله، يتابعون عن كثب الأزمة الداخلية في إسرائيل، والتي أدت إلى تفكك شعبي واسع النطاق، وإلحاق الضرر بالجيش... الإسرائيلي".

وقال المسؤولون ذاتهم: "أعداؤنا يبحثون عن اللحظة المناسبة لشن هجوم على إسرائيل من اتجاهات مختلفة، ويتخذون جرأة مفرطة ضد إسرائيل، بسبب ضعفها وتآكل ردعها".

وقال غالانت، وفقا لتسريبات نشرتها وسائل إعلام إسرائيلية، أن "الجيش جاهز الآن لتنفيذ مهماته، لكن يوجد ضرر من شأنه أن يؤثر في المدى البعيد. ويوجد شعور بتراجع التماسك الداخلي".


وبحسبه، "فإننا نتواجد في وضع توجد فيه إمكانية لاشتعال كبير في جميع الجبهات". وطالب غالانت بالتنديد بامتناع عناصر الاحتياط وخاصة في سلاح الجو عن الامتثال في الخدمة العسكرية.

ويعقد اجتماع لجنة الخارجية والأمن في أجواء متوترة بين أعضاء اللجنة، حول وصف ظاهرة توقف المئات من عناصر الاحتياط عن الامتثال في الخدمة العسكرية، حيث طالب أعضاء كنيست من الائتلاف بوصف ذلك أنه "رفض للخدمة العسكرية"، مثلما يصف ذلك رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو.

وشارك في الاجتماع عن الجيش الإسرائيلي قائد شعبة العمليات، عوديد بسيوك، وضباط كبار في شعبة الاستخبارات العسكرية وشعبة القوى البشرية، الذين حاولوا رسم صورة لكفاءات الجيش الحالية والتحذير من "فقدان الكفاءات للحرب" خلال عدة أسابيع إذا استمر الوضع الحالي.


كذلك جرى تقديم تقارير لأعضاء الكنيست حول الوضع عند حدود لبنان ومقابل حزب الله. وكان هذا الموضوع محور مداولات عقدها نتنياهو أمس.

وكشف غالانت عن أنه أجرى مداولات لتقييم الوضع مع مسؤولين في جهاز الأمن حول العلاقات مع الولايات المتحدة، وقال إن "العلاقات الأمنية مع الولايات المتحدة فوق أي شيء".

من جانبه، قال بسيوك إنه "خلال الجهود لتقليص ظاهرة التوقف عن التطوع وخدمة الاحتياط، الجيش يعمل كما في عملية عسكرية، وتقييم الوضع متواصل".


ويسود الاعتقاد في الجيش الإسرائيلي أن عملية تآكل كفاءات الجيش للحرب قد بدأت، وأن هذه الكفاءات ستتراجع خلال أسابيع. وترددت تقارير أمس جاء فيها أن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هيرتسي هليفي، حذر من أن دفع تشريعات الخطة القضائية بشكل أحادي الجانب ومن دون توافق واسع من شأنه أن يؤدي إلى تسييس في هرمية قيادة الجيش ومغادرة ضباط للجيش وتراجع في فوج التجنيد القريب، الشهر المقبل.