بايدن يشن هجوما غير مسبوق على حكومة نتنياهو

الأحد 09 يوليو 2023 06:15 م / بتوقيت القدس +2GMT
بايدن يشن هجوما غير مسبوق على حكومة نتنياهو



القدس المحتلة/سما/

شن الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الأحد، هجوما غير مسبوق على حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

 وقال  في تصريحات صدرت عنه في مقابلة أجراها مع قناة "سي إن إن" (CNN) الأميركية:" إن حكومة الأخير تضم أعضاء في المجلس الوزاري المصغر (الكابينيت) هم الأكثر تطرفًا الذين رأيتهم في حياتي، وأعود بالزمن إلى غولدا مئير. (رابع رئيس وزراء للحكومة الإسرائيلية بين 17 مارس 1969 حتى 1974)

وأشار إلى أن وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش ووزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن غفير جزء من مشكلة الضفة الغربية" المحتلة.

واعتبر الرئيس الأميركي، أن وزراء حكومة بنيامين نتنياهو، "الذين يريدون استيطانيا في كل مكان هم جزء من المشكلة"، علما بأن واشنطن كانت قد كثّفت جهودها في محاولة للتوسط في توسيع "اتفاقيات أبراهام" ودفع الرياض للانضمام إلى دول عربية وخليجية طبّعت مؤخرا مع تل أبيب.

وردا على سؤال عما إذا كان سيدعو نتنياهو إلى البيت الأبيض، قال بايدن إن الرئيس الإسرائيلي، يتسحاق هرتسوغ، قادم قريبا إلى البيت الأبيض في زيارة. في حين اعتبر أن نتنياهو "يحاول التعامل مع ائتلافه الذي وصفه بالأكثر تطرفا، وأضاف أنه "نتحدث مع الإسرائيليين بانتظام ونأمل أن يستمر نتنياهو في التحرك نحو الاعتدال".

وعن إمكانية التطبيع بين تل أبيب والرياض، أكد بايدن أن إسرائيل والسعودية لا تزالان بعيدتين عن إمكانية تطبيع العلاقات الثنائية بينهما، مشيرا إلى أن الـ"طريق طويلة"  بينهما.

و قال بايدن "هناك طريق طويل لنقطعه قبل اتفاق التطبيع بين إسرائيل والسعودية"؛ . وأضاف أن التقدم في هذه القضية يعتمد على مطالب السعودية من الجانب الأميركي مقابل الاعتراف بإسرائيل؛ علما بأن التقارير تشير إلى أن السعودية تشترط إبرام اتفاقية تحالف دفاعي مع الولايات المتحدة، والحصول على دعم واشنطن لبرنامجها النووي الخاص.

وأضاف "لا أعتقد أن السعوديين لديهم مشكلة مع إسرائيل. السؤال عما إذا كان بإمكاننا توفير الطاقة النووية (للرياض) أو أن نكون ضامنين لأمن السعودية، أعتقد أن ذلك ليس بالاتجاه (الذي تود واشنطن اتخاذه)".

وفي ما يتعلق بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي، قال بايدن إنه لا يزال يؤمن بحل الدولتين، في حين حمّل السلطة الفلسطينية مسؤولية الأوضاع في الضفة الغربية المحتلة التي تشهد تصعيدا إسرائيليا متواصلا، وجزئيا حمّل "بعض الوزراء في الحكومة الإسرائيلية" مسؤولية الأوضاع الأمنية في الضفة.

واعتبر أن "السلطة الفلسطينية فقدت مصداقيتها وخلقت فراغًا يُملأ بالمتطرفين"، وأشارت إلى وزراء في الحكومة الإسرائيلية "يقولون إن من حقهم الاستيطان في حيث نريد. ليس لهم الحق في أن يكونوا هناك. هذا لا يساهم في (تحسين) الوضع".