الرئيس عباس يهنئ نظيره الجزائري بانتخاب بلاده عضوا في مجلس الأمن

الثلاثاء 06 يونيو 2023 09:36 م / بتوقيت القدس +2GMT
الرئيس عباس يهنئ نظيره الجزائري بانتخاب بلاده عضوا في مجلس الأمن



رام الله/سما/

- هنأ الرئيس محمود عباس، اليوم الثلاثاء، رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية عبد المجيد تبون، بانتخاب الجزائر عضوا في مجلس الأمن الدولي.

وقال الرئيس، في برقية تهنئة بهذا الخصوص: "أتقدم لكم أخي صاحب الفخامة، بأسمى عبارات التهاني القلبية والتبريكات الأخوية، بانتخاب الجزائر الشقيقة عضواً في مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، بتصويت الأغلبية العظمى من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، وذلك للعامين المقبلين اعتبارا من الأول من كانون ثاني/ يناير 2024".

وأضاف أن "هذا الانتخاب المستحق بجدارة، هو إنجاز تاريخي جديد لمسيرة عملكم وعطائكم، ويؤكد مدى الثقل الدولي للجزائر وقيادتها الحكيمة، والدور الهام الذي تؤدونه فخامتكم من خلال سياستكم الخارجية التي حظيت باحترام وتقدير دول العالم، لما لها من أهمية كبيرة في تعزيز السلام والأمن العالميين، هذا إضافةً إلى دوركم الهام أيضا وطنيا وعربيا وإقليميا".

وانتُخبت الجزائر وغويانا وسيراليون وكوريا الجنوبية من دون منازع لتولي مقاعد في مجلس الأمن الدولي كأعضاء غير دائمين، فيما نالت سلوفينيا خامس مقعد شاغر بعدما تفوّقت بفارق كبير على بيلاروس.

يضم مجلس الأمن الدولي 15 دولة -خمس دول دائمة العضوية تملك حق النقض (بريطانيا وفرنسا والصين وروسيا والولايات المتحدة) و10 دول تتولى المقاعد لمدة عامين. وكل عام، يتم انتخاب الدول التي ستحتل خمسة من هذه المقاعد.

وتُخصص المقاعد العشرة المخصصة للبلدان غير دائمة العضوية لتمثيل جميع المناطق بالتساوي.

وفي اقتراع سري في الجمعية العامة التابعة للأمم المتحدة، فازت سلوفينيا التي تنافست مع بيلاروس على المقعد المخصص لشرق أوروبا مع حصولها على نتيجة تصويت بلغت 153-38.

ستمثّل الجزائر وسيراليون إفريقيا فيما فازت كوريا الجنوبية بمقعد منطقة آسيا والهادئ بينما نالت غويانا المقعد المحجوز لأميركا اللاتينية والكاريبي.

وستحل البلدان الخمسة مكان ألبانيا والبرازيل والغابون وغانا والإمارات العربية المتحدة لولاية تستمر لعامين وتبدأ في الأول من كانون الثاني/يناير 2024.

ــــ