بايدن: أنا قلق على "إسرائيل" ولن أدعو نتنياهو في المستقبل القريب

الثلاثاء 28 مارس 2023 11:40 م / بتوقيت القدس +2GMT
بايدن: أنا قلق على "إسرائيل" ولن أدعو نتنياهو في المستقبل القريب



واشنطن/سما/

نقلت وسائل إعلام عبرية، اليوم الثلاثاء، عن الرئيس الأمريكي جو بايدن، قوله إنه قلق على مستقبل إسرائيل، وذلك بشأن خطة الإصلاح القضائي في البلاد.


وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، مساء اليوم الثلاثاء، أن الرئيس الأمريكي بايدن قد تحدث بشأن قانون الإصلاح القضائي الإسرائيلي، حيث أعرب عن قلقه وتخوفه من هذه الخطة ونتائجها على مستقبل إسرائيل.

وقال الرئيس الأمريكي: أنا قلق للغاية، لا يمكن لإسرائيل الاستمرار على هذا النحو.

وبشأن دعوته لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لزيارة البيت الأبيض، قريبا، أكد جو بايدن أنه لن يدعو نتنياهو لزيارة واشنطن في المستقبل القريب.

وفي وقت سابق كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" اليوم الثلاثاء  أنه في الـ 48 ساعة التي سبقت تأجيل رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو على مضض جهوده لإصلاح القضاء الإسرائيلي، "تعرضت حكومته للقصف بتحذيرات من إدارة بايدن" بأنه كان يهدد سمعة إسرائيل باعتبارها الديمقراطية الحقيقية في قلب الشرق الأوسط.

وفي البيان الذي صدر مساء الأحد، بعد فترة وجيزة من إقالة نتنياهو لوزير دفاعه لأنه انفصل عن الحكومة بشأن الإصلاح القضائي، أشار البيت الأبيض إلى أن الرئيس بايدن أبلغ نتنياهو عبر الهاتف قبل أسبوع أن القيم الديمقراطية "لديها لطالما كانت، ويجب أن تظل، السمة المميزة للعلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل "   وإن التغييرات الرئيسية في النظام يجب أن "تتم متابعتها بأوسع قاعدة ممكنة من الدعم الشعبي".

وبحسب التقرير فقد كان البيان لافتًا لأنه في الأوقات العادية، فإن الخط الرسمي للبيت الأبيض - سواء كان ديمقراطيًا أو جمهوريًا - هو أن واشنطن لا تتدخل في السياسة الداخلية لحلفائها "ولكن الحقيقة هي أن البيت الأبيض يتدخل دائما،  وعادة ما يكون ذلك وراء الكواليس، لكن في هذه الحالة، تخلى بايدن ومستشاروه عن كل الذرائع ، ووضعوا أنفسهم على خلاف علني مع نتنياهو، على الرغم من أنه وضع نفسه في محادثات مع مسؤولي الإدارة على أنه رجل يبحث بشدة عن حل وسط."

وقال مسؤولون في الإدارة الأميركية إن المحادثات مع حكومة نتنياهو كانت أكثر صراحة، في السر، "مما يشير إلى أن صورة إسرائيل باعتبارها الديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط كانت على المحك".

وتشير الصحيفة إلى أن "السفير الأميركي في إسرائيل، توماس آر نيدس، الذي له جذور عميقة في الحزب الديمقراطي الذي يعود إلى إدارة كلينتون، أمضى عطلة نهاية الأسبوع وهو ينقل رسائل من بايدن وموظفيه.

 وكان بريت ماكغورك، كبير مسؤولي الشرق الأوسط في البيت الأبيض، والذي عمل مع الرؤساء الديمقراطيين والجمهوريين، على اتصال متكرر بالسفير الإسرائيلي في الولايات المتحدة، مايكل هيرزوغ"  لإبلاغ هذه الرسالة.

وتكشف الصحيفة أنه "بحلول ليلة الأحد (26/3)، توصل مسؤولو البيت الأبيض إلى نتيجتين: الأولى هو أن نتنياهو أخطأ بشكل كبير في الحسابات عندما أعلن إقالة وزير الدفاع، يوآف غالانت، الذي دعا علانية إلى تعليق الجهود لتمرير التشريع الذي من شأنه أن يغير طريقة تعيين القضاة.

 أما الاستنتاج الثاني ، كما قالوا، "هو أن نتنياهو كان يبحث عن مخرج من الأزمة ، واستفاد من إخبار الشركاء اليمينيين في ائتلافه الهش بأنه لا يمكنه المخاطرة بفقدان دعم أهم حليف لإسرائيل... قال أحد كبار المسؤولين إن رسالته هي أن إسرائيل قد تواجه قريباً أزمة مع إيران ، التي تقترب أكثر من أي وقت مضى من امتلاك أسلحة نووية ، وأنه لا يستطيع تحمل تنفير واشنطن".

لذلك عندما أعلن  نتنياهو يوم الاثنين في إسرائيل أنه "عندما تكون هناك إمكانية لمنع حرب أهلية من خلال الحوار" ، فإنه "سيأخذ وقتًا للحوار" ، قرأوه كرسالة إلى أعضاء اليمين المتطرف في ائتلافه أنه ليس لديه خيار آخر، بحسب التقرير.

وتنسب الصحيفة إلى أحد كبار المسؤولين قوله أن "نتنياهو وضع نفسه في مأزق مستحيل ، حيث أخبر المسؤولين الأمريكيين والجمهور الإسرائيلي أنه كان يبحث عن حل وسط ، ومع ذلك يحاول تجميع أعضاء الائتلاف اليميني الذين يحتاجهم للبقاء في السلطة - و الذين رفضوا التراجع، وفي قلب الخلاف كان هناك جدال أساسي حول طبيعة الديمقراطية ، بما في ذلك التغييرات التي لم يسبق أن بدا نتنياهو متحمسًا لها من قبل - لكنه اضطر إلى التراجع للحفاظ على تحالفه اليميني متماسكًا."

وتشير الصحيفة إلى أن نتنياهو أصر على أن تجريد المحكمة العليا الإسرائيلية من سلطة نقض القوانين التي أقرها الكنيست الإسرائيلي، كان ضروريًا لتعزيز الديمقراطية الحقيقية - على الرغم من أنه اضطر إلى تعليق هذا الجهد قبل أسبوع، وبدا للعديد من النقاد أن التغييرات التي طرأت على كيفية تعيين القضاة، ولزيادة صعوبة عزل رئيس الوزراء ، تضع سلطة غير مقيدة في أيدي الحكومة.

وجاء الإصلاح المقترح أيضًا في الوقت الذي يُحاكم فيه نتنياهو بتهم الفساد، ويخشى البعض من أنه قد يستخدم التغييرات لإنتشال نفسه من مشاكله القانونية.

ومع ذلك، "كان لفريق بايدن قلق أكثر إلحاحًا، قال أحد المسؤولين إنه كان هناك وعي حاد بأنه من المتوقع أن يشارك نتنياهو في قمة بايدن الثانية من أجل الديمقراطية هذا الأسبوع، قال أحد كبار المسؤولين إن الإجماع هو أنه سيكون من غير المريح للغاية أن يتحدث السيد نتنياهو بينما كان مئات الآلاف من الإسرائيليين يحتجون على أنه كان يفكك القيود المفروضة على سلطة حكومته".

وتنسب الصحيفة إلى دينيس روس، مفاوض الشرق الأوسط منذ فترة طويلة والذي عمل مع الرؤساء الأميركيين منذ عهد رونالد ريغان، قوله إنه غير متأكد من مدى أهمية الدور الذي لعبته حجج بايدن لأن "الضغط من الداخل مهم أكثر بكثير من الضغط من الخارج". لكنه أشار إلى أنه بمجرد أن أعلن السيد غالانت عن حقيقة أن جنود الاحتياط العسكريين يقاطعون مهام التدريب مع وحداتهم، أصبح رد الفعل على مبادرة نتنياهو التشريعية مسألة تتعلق بالأمن القومي.

قال روس إنه يمكن نتنياهو أن يجادل داخليًا بأن "التهديد النووي الإيراني أصبح أكثر حدة وقد تضطر إسرائيل إلى التعامل معه قريبًا ولا يمكنها تحمل تراجع الولايات المتحدة بسبب الإصلاح القضائي".

تقول الصحيفة "كان الرئيس بايدن واضحًا دائمًا في أنه كان يفصل بين قضايا الدفاع عن إسرائيل وخلافاته مع نتنياهو حول الحفاظ على المؤسسات الديمقراطية، وشاركت القوات الأميركية في مناورة عسكرية كبيرة قبل عدة أسابيع التي كانت بمثابة رسالة واضحة لإيران، حتى أثناء خروج المتظاهرين إلى الشوارع في إسرائيل".

لكن التساؤلات حول عمق حماس الكونغرس للدفاع عن إسرائيل كانت كامنة دائمًا في الخلفية، خاصة مع إثارة الجانب التقدمي للحزب الديمقراطي الشكوك حول حكمة المساعدة العسكرية الأميركية، في الوقت الذي كانت فيه حكومة نتنياهو تعلن أن المستوطنات اليهودية في المناطق المتنازع عليها ستكون دائمة.

وذكرت وكالة رويترز، مساء اليوم، الثلاثاء، أن الرئيس الأميركي جو بايدن تجنب حتى الآن مواجهة علنية حادة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو رغم حالة التوتر بينهما، بينما يحاول إظهار معارضته للتعديلات القضائية التي أحدثت هزة في إسرائيل الحليف الوثيق للولايات المتحدة.

وفي الأشهر الثلاثة الماضية، أبدى بايدن وأعضاء كبار في إدارته قلقهم من الخطط الإسرائيلية للتوسع الاستيطاني في الضفة الغربية، لكن أكثر ما أثار قلق البيت الأبيض هو خطة نتنياهو لإدخال تعديلات قضائية تمنح الحكومة سيطرة أكبر على التعيينات في المحكمة العليا. ودفع القرار إسرائيل إلى أزمة داخلية شهدت احتجاجات حاشدة أجبرت نتنياهو على تأجيل خطوة التعديلات أمس الاثنين.

ويقول مساعدون إن بايدن، الذي يعرف نتنياهو منذ نحو 40 عاماً، ناقش الأمر معه في مكالمات هاتفية خاصة، لكنه يعبر في العلن عن دعمه لإسرائيل، أقوى حليف للولايات المتحدة في الشرق الأوسط.


وقال محلل شؤون الشرق الأوسط في مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي، آرون ديفيد ميلر، إن "الفرضية الرئيسية للتعامل مع هذه الحكومة الإسرائيلية تتمثل في تجنب أي مواجهة علنية على نحو مستدام مع نتنياهو كلما تيسر لذلك سبيل". وأضاف: "إنهم لا يريدون نزاعاً".


ودأبت الإدارات الأميركية على توخي الحذر في انتقاد إسرائيل لأسباب منها قوة جماعات الضغط المؤيدة لإسرائيل في واشنطن، ودور الدولة كحليف وثيق والدعم الذي تتمتع به بين الأميركيين العاديين. ولدى سكان الولايات المتحدة وجهات نظر إيجابية إلى حد كبير تجاه إسرائيل.

وأظهر استطلاع للرأي أجرته مؤسسة غالوب في وقت سابق من هذا الشهر أنه في اتساق مع السنوات السابقة، هناك 68 بالمائة من الأميركيين نظرتهم إيجابية لإسرائيل في مقابل 26 بالمائة نظرتهم إيجابية للسلطة الفلسطينية.

وجاء بيان البيت الأبيض، الذي صدر مساء الأحد، ليمثل رمزاً لنهج بايدن، فقد حث البيان "القادة الإسرائيليين على إيجاد حل وسط في أقرب وقت ممكن" في غمرة تصاعد الاحتجاجات هناك.

وقال مسؤول كبير في الإدارة "لم نتبع نهج عدم التدخل... نحن نتفهم أن هناك عملية سياسية محلية تأخذ مجراها، لذا أوضحنا تماماً أن لدينا مخاوف بشأن هذا التعديل التشريعي، وقلنا أيضاً بوضوح شديد إننا نريد التوصل إلى حل وسط، لذا فنحن نراقب هذا عن كثب".

وقال دينيس روس، مفاوض السلام الأميركي المخضرم بين الإسرائيليين والفلسطينيين، إن إدارة بايدن عبرت عن قلقها تجاه المقترحات القضائية في إسرائيل، لكنها فعلت ذلك سراً بقدر الإمكان.

وقال روس، الذي يعمل الآن في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، وهو مؤسسة بحثية، إنه يعتقد أن النهج المتمثل إلى حد كبير في تناول القضية على انفراد هو الأسلوب المناسب.

وقالت رئيسة المجلس اليهودي الديمقراطي الأميركي، هالي سويفر، إن الطريقة التي تتعامل بها إدارة بايدن مع هذه الأزمة حتى الآن تتماشى مع التزام بايدن بالشراكة بين الولايات المتحدة وإسرائيل. ومضت تقول: "أحياناً يكون الأصدقاء أكثر صدقاً مع بعضهم البعض خلف الأبواب المغلقة، ويبدو أن هذا ما يحدث هنا".

وأبقى بايدن على مسافة بينه وبين نتنياهو، ولم يدعه بعد لزيارة البيت الأبيض منذ أن بدأ الزعيم الإسرائيلي ولايته السادسة كرئيس للوزراء في ديسمبر/ كانون الأول.


وقال مسؤول كبير في الإدارة، الثلاثاء، إنه لا توجد خطة حتى الآن لزيارة نتنياهو، لكن "القادة الإسرائيليين لديهم تقليد راسخ في زيارة واشنطن، ومن المرجح أن يقوم رئيس الوزراء نتنياهو بزيارة في وقت ما".

ومن ناحية أخرى، لم تصدر تهديدات أميركية لتقليص التمويل لإسرائيل التي تعد أكبر المتلقين للمساعدات الخارجية الأميركية منذ الحرب العالمية الثانية، بحسب تقرير لخدمة أبحاث الكونغرس صدر في الأول من مارس/ آذار.

وتاريخياً، لا يوجد استعداد لدى الكونغرس الأميركي للإقدام على مثل هذه الخطوة. والولايات المتحدة تعتمد على إسرائيل في منطقة تتفاقم فيها مخاوف الغرب من إيران.