هل "إسرائيل" تقف وراء الهجوم على مخزن للمسيرات بأصفهان في إيران؟

الأحد 29 يناير 2023 05:36 م / بتوقيت القدس +2GMT
هل "إسرائيل" تقف وراء الهجوم على مخزن للمسيرات بأصفهان في إيران؟



القدس المحتلة/سما/

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الأحد، أن "الموساد قد يقف وراء الهجوم على مخزن للمسيرات بمدينة أصفهان في إيران".


ونقلت صحيفة "جيروزاليم بوست" العبرية عن مصادر في المخابرات الغربية والأجنبية، قولها إن "هجوم الطائرات بدون طيار على إيران في أصفهان عكس نجاحا هائلا"، مضيفة أن "إسرائيل تلعب دور الصمت في الحادث"..


وأوضحت أن "معظم الاستخبارات الغربية والمصادر الإيرانية نسبت الهجوم إلى الموساد مثل هجمات مماثلة ضد منشأة نطنز النووية الإيرانية في يوليو/ تموز 2020، ومرفق نووي في نطنز في أبريل/ نيسان 2021، ومنشأة نووية أخرى في كرج في يونيو/ حزيران 2021، مؤكدة "تدمير حوالي 120 طائرة إيرانية بدون طيار أو أكثر 
من جهتها، قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إن "الطائرات المسيرة التي استهدفت مواقع في أصفهان يعتقد أنها انطلقت من داخل إيران"، على حد قولها.


وأضافت الصحيفة، أن "الطائرات بدون طيار وتسمى "كوادكوبتر" لأن لديها أربعة دوارات، لديها مدى طيران قصير، مشيرة إلى أن أصفهان بعيدة عن الحدود الدولية لإيران، لذلك من المحتمل أن يكون الهجوم منظما من داخل إيران، على حد قولها.

 وأفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن مسؤولين أمريكيين بأن الغارة بالمسيرات في إيران نفذتها إسرائيل.

وقالت الصحيفة: "إسرائيل نفذت هجوما خفيا بطائرات مسيرة على منشأة دفاعية إيرانية، في الوقت الذي تبحث فيه الولايات المتحدة وإسرائيل عن إمكانيات جديدة لكبح طموحات طهران النووية والعسكرية".
وأشارت إلى أن الحديث يدور بشكل خاص حول "التعاون العسكري الإيراني المتزايد مع روسيا" المزعوم.

وأكدت أن هذه هي "الضربة الإسرائيلية الأولى العلنية" منذ تولي رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو منصبه.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مسؤول عسكري أمريكي كبير قوله: "لم تقم أي قوة عسكرية أمريكية بشن هجمات أو عمليات داخل إيران".

وكان انفجار قوي قد وقع صباح اليوم، في مستودع للذخيرة في مدينة أصفهان وسط إيران، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، نقلا عن مصادر محلية.
ووقع الانفجار في الحي الشمالي بالمدينة بإحدى المنشآت العسكرية التابعة لوزارة الدفاع بالبلاد.


من جانبه، قال التلفزيون الإيراني: "لا يوجد ضحايا في الانفجار الذي وقع في مركز للذخيرة التابع لوزارة الدفاع في أصفهان وسط البلاد".


بدورها، قالت وزارة الدفاع الإيرانية، إن انفجار المصنع العسكري في أصفهان ناجم عن هجوم فاشل بثلاث مسيرات.


وكشفت وزارة الدفاع الإيرانية أن هجوم المسيرات تم إفشاله، حيث أسقطت وسائط الدفاع الجوي بالمنشأة إحداها، كما انفجرت الاثنتان الأخريان بعد أن حوصرتا في فخاخ الدفاع الجوي للمصنع.