تقرير "الأمن القومي الإسرائيلي": السنوار يظهر كقائد لمعركة حماس

السبت 03 ديسمبر 2022 06:00 م / بتوقيت القدس +2GMT
تقرير "الأمن القومي الإسرائيلي": السنوار يظهر كقائد لمعركة حماس



القدس المحتلة/سما/

التحديث الاستراتيجي - مجلة متعددة التخصصات للأمن القومي الإسرائيلي       

عند انتخاب السنوار رئيسا لحركة حماس في قطاع غزة، وعد بتركيز جهوده على إعادة تأهيل قطاع غزة، وتحسين الواقع الاقتصادي دون التخلي عن فكرة المقاومة المسلحة؛ كعضو في قطاع غزة، شعر بالتزام أكبر تجاه سكان قطاع غزة وتعاطف مع مدى المحنة التي أصابتهم بعد الأضرار الجسيمة، التي لحقت بهم خلال عملية الجرف الصامد في صيف 2014.

تحرك السنوار بحذر ومسؤولية بل وحكمة سياسية عندما تولى المشروع المدني لمسيرات العودة في آذار 2018، واستخدمه كوسيلة لتوجيه إحباط الجمهور الغزي وتحويله إلى "إسرائيل".

بينما يستمر في تغذية فكرة المقاومة، فرض ثمن من "إسرائيل"، من بين أمور أخرى عن طريق زيادة الضغط الدولي على تحركاتها لإحباط مسيرات العودة، وفي الوقت نفسه تجنب التصعيد العسكري الذي يمكن أن يزيد من تدهور الواقع الإنساني والاقتصادي في قطاع غزة، ويزيد من تآكل حماس في النواحي السياسية والعسكرية.

أنهى السنوار ولايته الأولى كقائد للقطاع دون إنجازات كبيرة أو مثيرة للإعجاب بشكل خاص، في بداية عام 2021، جاء متخبطا للانتخابات متضررًا نوعًا ما، بعد أن اتهم وانتقده مجلس الشورى الـ "مدني" حماس لتفضيله تحقيق التهدئة واستعادة قطاع غزة على حساب المقاومة، ومن أجل تفضيله للمحور المصري كمحور رئيسي.

ووجهت هذه الانتقادات إليه في بداية مسيرته المهنية عام 2017، على الرغم من الوثيقة السياسية البراغماتية التي تم نشرها في مايو من ذلك العام، كان استيلائه على مشروع مسيرات العودة في الواقع، من بين أمور أخرى، استراتيجية هروب وتحويل من النقد الموجه إليه وأداة لإثبات مكانته وتجديد الدعم الشعبي له.

واتضح تدريجيًا أن مسيرات العودة، رغم أنها كانت مصدر إزعاج لـ"إسرائيل"، ألحقت أضرارًا كبيرة بالقطاع، خاصة مع الزيادة الحادة في عدد الجرحى، ومن أصيبوا لاحقًا انضموا إلى الاحتجاج الكبير ضد حماس في 2019 وهتفوا بدنا انعيش، وأمر السنوار بتحييد الاحتجاج ولم يتردد في استخدام القوة الكبيرة؛ لكن الأحداث زادت من حدة المأزق الذي واجهه، في التوتر بين الاستجابة للاحتياجات المدنية والحفاظ على روح المقاومة وتحقيقها.

بهذا المعنى، يواجه السنوار المعضلة التي تنطوي عليها عملية تأسيس حماس، كدولة ذات سيادة مسؤولة أمام المواطنين مع تبني ممارسات الدولة واستخدامها مؤسسياً، مقابل التمسك بالفكر التنظيمي وأخلاقيات المقاومة المسلحة.

خلافا لمعظم القيادات البارزة الأخرى في قيادة حماس، بقي السنوار في قطاع غزة للتعامل مع الصعوبات وقيادة المعركة العسكرية ضد الجيش الإسرائيلي، يراقب الآخرون، برفقة عائلاتهم، مشهد غزة من الخارج، محاطين بمتعة الحياة وبدون أي التزام حقيقي بالروتين اليومي للسكان الفلسطينيين في قطاع غزة، وهم أحرار في تشديد وتطرف المواقف تجاه المقاومة المسلحة وتفضيل المحور الإيراني على المحور المصري.

نقل إسماعيل هنية مقعده إلى تركيا، وانضم إليه أفراد عائلته ومن هناك حيث يعيش هو وعائلته بشكل مريح، يدير المكتب السياسي لحركة حماس وغالبًا ما يسافر إلى وجهات مختلفة في العالم.

خليل الحية، نائب السنوار، غادر القطاع أيضا ويعمل في الخارج مديرا لملف "العلاقات مع الدول العربية والإسلامية"، وكذلك فعل فتحي حماد عضو معسكر حماس المتشدد الذي انتقل إلى تركيا، المسؤول في حماس صلاح البردويل وسامي أبو زهري، المتحدث ومستشار هنية السياسي وطاهر النونو.

الانعطاف الاستراتيجي لحماس بقيادة السنوار

بعد انتخابات بداية 2021 التي فاز فيها السنوار بصعوبة كبيرة، في ظل غياب الإنجازات الحقيقية التي يمكن أن تنسب إليه، غيّر السنوار اتجاهه عندما قرر إعادة العلاقة مع الذراع العسكرية وتشديدها، في الواقع، عاد إلى أحضان قائده ومعلمه محمد ضيف.

ومن المسلم به أن هذا الأخير له مواقف عسكرية، والتي ربما كانت أيضًا هي التي حددت بالفعل استراتيجية مايو 2021، والتي بلغت ذروتها في عملية "سيف القدس" - عملية حارس الأسوار.

اعترف السنوار في القدس ورمضان بفرصة إشراك التطورات في خطوة، يتمثل جوهرها في توسيع نطاق الصراع مع "إسرائيل"، من خلال إدخال القدس الشرقية والضفة الغربية وعرب "إسرائيل" في معادلة الردع، ووضع حماس كمدافع عن القدس وقادرة على تحدي "إسرائيل" والجيش الإسرائيلي، وإظهار العزم والتمسك بالمقاومة المسلحة، على عكس تراخي السلطة الفلسطينية التي ترحب بالتمسك بعملية سياسية غير موجودة وتعاون أمني مع "إسرائيل".

اعتُبر قرار أبو مازن بإلغاء انتخابات أبريل 2021، التي كان من المفترض إجراؤها في مايو 2021، بمثابة سرقة للنصر من حماس، يضاف إلى هذا الإحباط من الفشل في رفع الحصار الإسرائيلي عن قطاع غزة، والخلط في تحسين الواقع الإنساني والاقتصادي، وفوق كل ذلك، كان الشعور بالخطر على مستقبله السياسي ومكانته في قيادة حماس.

بالنسبة للسنوار، فإن الظروف مهيأة للتصعيد العسكري، الذي كان ينبغي أن يغير قواعد اللعبة ضد "إسرائيل"، ويحرج السلطة الفلسطينية، ويقوي حماس في الساحة الفلسطينية وخارجها، ويثبت موقعه باعتباره الزعيم الأهم والأكثر نفوذاً في قيادة حماس، وربما ألمحت أيضا إلى اندماجه في القيادة الوطنية الفلسطينية، مشبعًا بشعور من الثقة بالنفس وتقدير لاستجابة "إسرائيل" المحتواة والمحدودة وبدعم، ربما حتى بناءً على توصية محمد ضيف، قرر السنوار إطلاق وابل من الصواريخ كتنفيذ للإنذار الذي حدده محمد ضيف بصوته، وفرت التوترات حول باب نابلس والحرم القدسي والمظاهرات في حي الشيخ جراح وسلوان، البيئة والمبررات للإنذار النهائي وتنفيذه.

لم تكن القدس هي السبب الحقيقي لخطوة السنوار، بل كانت غزة ومستقبلها السياسي، صحيح أن السنور انحرف عن التركيز على شؤون غزة، واللامبالاة النسبية التي أظهرها فيما يتعلق بالضفة الغربية والقدس الشرقية، لكنه أدرك هذه المرة فرصة تغيير المعركة من خلال تغيير قواعد اللعبة تجاه "إسرائيل"، وتوسيع اللوحة إلى ما وراء قطاع غزة، على عكس الجهود التي ركز فيها حتى الآن على التغيير داخل المعركة القائمة - قطاع غزة فقط.

قبل موكب الأعلام في مايو 2022، جند السنوار محمد ضيف وحتى شقيقه، وهو عضو بارز في الجناح العسكري لحركة حماس، الذي ألمح إلى أن حماس لديها قدرات مفاجئة، امتدح خلال المواجهة السابقة العام الماضي، بل كشف أن ضباط استخبارات من حزب الله وإيران كانوا يجلسون في الغرفة المشتركة للفصائل في جنوب لبنان، كل ذلك من أجل حمل "إسرائيل" على تغيير مسار مسيرة الأعلام قليلاً.

يظهر عدم استجابة حماس لمسيرة الاعلم الأخيرة (مايو 2022)، التي سارت على مسارها الأصلي رغم تهديدات حماس وآخرين، أن السنور وحماس غزة غير مستعدين لجولة أخرى في قطاع غزة.

ولا تزال تضمد جراحها من عملية حارس الأسوار، وتسعى بقوة لدفع عملية إعادة الإعمار التي بدأت بالفعل، للحفاظ على التسهيلات المدنية التي منحتها لها "إسرائيل"، وكذلك تسريع خطوات التعزيز العسكري لتحسين جهوزيته والاستعداد للجولة القادمة.

وأثبتت حماس هذا الإنجاز من خلال التصعيد في القدس الشرقية ومجمع الحرم القدسي الشريف، من خلال "ركوب" موجة العمليات التي بدأت في آذار 2022، من خلال التحريض وحملة التوعية المكثفة التي ساعدت على تعزيز موقعها في الضفة الغربية.

إن تحقيق حماس في انتخابات اتحاد الطلاب في جامعة بير زيت، هو أحد مظاهر التغيير وتعزيز التأييد الشعبي لحركة حماس، حتى لو كان يمكن فهمه على أنه احتجاج على فتح والسلطة الفلسطينية، تقوية حماس يعني إضعاف فتح والسلطة الفلسطينية، إنجاز آخر مرغوب فيه لحماس.

من تحليل الأحداث الأخيرة، يمكننا أن نستنتج أن مساعي حماس الرئيسية، تهدف إلى أخذ مكانة السلطة الفلسطينية وأن تكون بديلا وليس شريكا، في حين أن الحملة على القدس هي منصة فعالة أخرى لإحراج السلطة الفلسطينية وإضعافها.

يمكن العثور على دعم لهذا أيضًا في الادعاء الذي تم سماعه أيضًا من مصادر في السلطة الفلسطينية في رام الله، والذي جاء فيه أن الخروج من عملية حارس الأسوار لم يكن من أجل الأقصى أو الشيخ جراح، ولكن بسبب نية حماس الإضرار أولاً وقبل كل شيء بأبو مازن، الذي "سرق" الانتخابات منها.

وفي هذا الصدد، قال مسؤول كبير في إحدى مؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية، إن إشعال النار على خلفية نية تقديم التضحيات والضحايا في المسجد الأقصى، ما هو إلا الفتيل الذي أشعلته حماس، لكنها ليست القصة كاملة.

لم يكن عبثًا أن استثمرت حماس جهدًا كبيرًا لإحضار الأعلام الخضراء واللافتات العملاقة إلى مجمع الأقصى، لإثبات ملكيتها للمقدس والخطوة إلى الأمام نحو القيادة الفلسطينية واجتياح الجماهير؛ إذن ما الذي تغير بالفعل؟

تظهر الأحداث التي تلت عملية حار الأسوار حتى اليوم أن حماس بقيادة السنوار، محقة في استيعاب الإخفاقات التكتيكية طالما أنها تخدم تحركات استراتيجية.

ويرى السنوار أن ميزان الإنجازات إيجابي والتغييرات التي نجح في إحداثها، وضعت حماس وزعيمها السنوار في طليعة الساحة الفلسطينية كلاعبين مهمين، ربما يكون الأكثر أهمية وتأثيرا مقارنة بفتح والسلطة الفلسطينية، ويرجع ذلك إلى ضعف هؤلاء، واعتمادهم على "إسرائيل"، وبُعدهم عن مراكز صنع القرار والتأثير الحقيقي، ونفس الشيء ينطبق على كبار مسؤولي حماس المقيمين في الخارج.

منذ عملية حارس الأسوار، يمكن الإشارة إلى ثلاث سوابق بارزة في ساحة حماس في غزة، والتي لديها شيء لتعليمه حول جوهر التغيير الاستراتيجي الذي يقوده السنوار، كان خطاب حسين سلمي قائد الحرس الثوري في بث مسجل لسكان قطاع غزة، رمز السنوار على استعداد لتعميق التعاون مع إيران على عكس التفضيل الواضح لمصر، تدخل يحيى السنوار المباشر والفاضح في السياسة الإسرائيلية، عندما خرج ضد شبكة الأمان التي يوفرها عباس للحكومة الإسرائيلية، ولأول مرة منذ سنوات، قبلت حماس المسؤولية عن تنفيذ عملية في أريئيل.

في الخطاب الأول الذي ألقاه السنوار في 30 أبريل 2022 بعد فترة طويلة لم يتكلم فيها، دعا الفلسطينيين أمام الكاميرات في قطاع غزة: "أهلنا في النقب، في المثلث، في الجليل، في حيفا، في يافا، عكا، يافا واللد، على الجميع تجهيز بندقيته، ومن لا يملك بندقية؛ فليجهز سكينًا أو فأسًا، إذا كانوا يريدون حربًا دينية، فإنهم سوف يحصلون عليها لأنهم كسروا الخطوط الحمراء ".

السنوار، الذي يقرأ ويفهم الخريطة السياسية في "إسرائيل" جيدًا، ترك حدود غزة وسعى إلى تصويره على أنه الشخص الذي تسبب في سقوط حكومة بينيت والانتخابات الجديدة في "إسرائيل"، وبالتالي اتهم حزب "راعام" بارتكاب جريمة الخيانة بسبب الشبكة الأمنية التي توفرها للحكومة الإسرائيلية؛ وطالب النائب منصور عباس بالانسحاب من الائتلاف على خلفية "الأذى في المسجد الأقصى".

تبين أن تعزيز العلاقة مع مواطني "إسرائيل" العرب، عرب عام 1948، أداة مهمة وفعالة في إدارة المقاومة المسلحة ضد "إسرائيل"، السنوار كما قال مؤخرًا، فوجئ جدًا بتعبئة عرب "إسرائيل" في المدن المختلطة لدعوته.

القدرة على زرع الفوضى والذعر في شوارع المدن المختلطة في "إسرائيل" وخارجها، تبين أنها ليست أقل من رافعة استراتيجية، في الواقع، قبل يوم الأرض الأخير بفترة وجيزة، أسست حماس في قطاع غزة، بتوجيه من السنوار، لجنة دعم عرب "إسرائيل"، والتي كانت تهدف إلى إشعال الاحتجاج في النقب، ومن هناك للانتقال إلى أماكن أخرى.

التحركات التي اتخذها السنوار مؤخرا، تدل على جرأة وتوجه استراتيجي أو ذريعة نابعة من تقييمه لتفضيل "إسرائيل"، لسياسة احتواء وتقييد وخوف من تحرك واسع النطاق في قطاع غزة،أطلقت حماس صاروخًا واحدًا من لبنان، للإشارة والردع ضد قدرتها على تفعيل جبهة أخرى في حال وقوع هجوم على قطاع غزة.

من خلال هذه الإشارة، حوّل السنوار جنوب لبنان إلى سترة واقية لقطاع غزة، هكذا يرسي السنوار الاستراتيجية المزدوجة، وهي توحيد الجبهات ضد "إسرائيل" وبناء القدرات على تلك الجبهات، إلى جنب تحييد القطاع عن أي معركة في هذا الوقت، وذلك بهدف الحفاظ على زخم جهود إعادة الإعمار، والاستفادة من سلسلة الامتيازات الإسرائيلية، بما في ذلك تصاريح العمل للعمال الفلسطينيين من قطاع غزة، لتوسيعها والاستفادة منها وليضمن استمرار تدفق الأموال القطرية إلى قطاع غزة؛ وتحت رعاية كل هؤلاء مواصلة الجهود العسكرية المعززة للجولة القادمة.

أدت تحركات السنوار منذ مايو 2021، إلى تعزيز الدعم الشعبي لحركة حماس كطرف يمثل النضال الوطني الفلسطيني بأمانة، ويبدو أيضًا أنه يعزز موقعه في قيادة حماس، يُنظر إلى السنوار على أنه الشخص الذي نجح في تقييد يدي "إسرائيل"، وردع أي تحرك عسكري ضد قطاع غزة، وكشخص تمكن أيضًا من تسخير إيران كدعم لتحركاته.

يجب التأكيد على أنه حتى في عملية بزوغ الفجر (آب 2022)، كانت "إسرائيل" حريصة على العمل ضد الجهاد الإسلامي فقط، وتركت حماس خارج المعركة، سمح موقع السنوار المعزز له بالتغلب على القيادة الخارجية لحركة حماس، الذي دفع قادتها إلى التصعيد العسكري من قطاع غزة أيضًا، وترك قطاع غزة خارج المعركة الأخيرة مع إظهار العضلات بتهديدات متفاخرة، وهو جهد عقلي مثير للإعجاب وربما ناجح أيضًا، وتهديدات عسكرية من خلال سلسلة من تجارب إطلاق الصواريخ الحديثة باتجاه البحر.

وقد سمحت قيادة السنوار بضبط النفس على حركة الجهاد الإسلامي، ومنعها من إطلاق الصواريخ باتجاه "إسرائيل" حتى عملية بزوغ الفجر، التي بادرت بها "إسرائيل" لإحباط نوايا إطلاق صواريخ مضادة للدبابات باتجاه قطاع غزة.

حماس لم تنضم إلى المعركة ورفضت مساعدة الجهاد الإسلامي، وفي الحقيقة أحبط تظاهره بتوحيد الجبهات والجهود، جهود ضبط النفس ليست سهلة؛ لأن الانتماء إلى محور القدس يجلب معه أيضًا مطالب من الراعي الإيراني؛ بما في ذلك حرية العمل لحركة الجهاد الإسلامي.

من ناحية أخرى، وبحصافة سياسية، أطلق السنوار زمام الأمور على أنشطة حماس في الضفة الغربية التي يسيطر عليها صديقه صالح العاروري، الذي يعمل على تطوير البنية التحتية للمقاومة والبنية التحتية لحركة حماس في القدس الشرقية، (على سبيل المثال، تعيين خالد صبح) والذي ساهم في التحريض والتشجيع على العنف.

يُزعم أن السنوار حدد تقسيم ساحات العمل بينهما، لكن تقسيم العمل هذا لا يضر بمكانة السنوار باعتباره الأقدم والأكثر أهمية بين الاثنين.

سلوك السنوار يشير إلى اتجاه للخروج من مجال قطاع غزة، كما أن وجهه يتجه شرقا نحو الضفة الغربية وموقع قيادة وطنية، في حين أن غزة في نظره هي القوة الدافعة للنظام الفلسطيني.

من وجهة نظر السنوار، تصبح غزة مولدًا لزعزعة استقرار النظام الفلسطيني، بجهد منظم ومتواصل لإثارة حماس شرقي القدس وأراضي الضفة الغربية، على أمل سقوط أبو مازن، وفي الوقت نفسه، تم بذل جهد لتعميق العلاقات مع عرب "إسرائيل" بهدف زعزعة استقرار الـ"أراضي الإسرائيلية" أيضًا.

نجاح السنوار في خروج قطاع غزة من المعركة الأخيرة، وإعادة تشكيل معادلة القوة مقابل صالح العاروري وإسماعيل هنية، وضد حركة حماس الموالية للمحور الإيراني، يؤدي إلى تآكل التفرقة بين قطاع غزة والساحات الأخرى التي تحاول "إسرائيل" تأسيسها.

يعمل السنوار على بنائها وتقويتها وتشغيلها كنظام واحد جيد تحت قيادته، أو على الأقل تحت تأثيره، حتى لو لم يتم تنشيط جميع مكوناته بالضرورة معًا في جميع الأوقات، مثل غزة المعركة الأخيرة.

"إسرائيل" في تفضيلها الاستراتيجي الواضح تجاه قطاع غزة، وعدم رد فعلها على تحركات السنوار، بسبب تمسكها بجهود الحفاظ على الهدوء الأمني؛ وربما بسبب عدم وجود بديل استراتيجي أفضل؛ تساهم في جهود السنوار من خلال السماح له بتحقيق الاستراتيجية المزدوجة لتوحيد الساحات في نظام واحد متعدد الأوجه ومتفجر؛ مع "تقاسم الأحمال" بين الساحات وتشغيلها وفقًا لقيود الساعة.

"تقاسم الأعباء" - استراتيجية حماس الجديدة ومعضلة السنوار

قررت حماس مؤخرًا أمرًا بالغ الأهمية عندما قررت مواكبة المحور الإيراني الشيعي، على الرغم من القنوات المفتوحة التي حرص السنور على الحفاظ عليها مع المصريين، الذين يقودون مشاريع إعادة الإعمار في قطاع غزة، ويسيطرون على معبر رفح أوكسجين قطاع غزة.

جاء القرار العام الماضي بعد جدل طويل بين أنصار المعسكر الشيعي الإيراني والمعارضين، الذين أعربوا عن مخاوفهم من أن يؤدي التحول إلى إيران إلى إغلاق الباب أمام الدول العربية السنية المعتدلة أمام حماس، وقد حسم الجدل الطويل عندما كانت اليد العليا للجناح العسكري واتخذ القرار بالتحول إلى المحور الإيراني، محور القدس.

وبالفعل، فإن العلاقة بين حماس ومحور القدس بقيادة إيران، حيث ترى حماس خلفيتها الاستراتيجية، تتقوى في الآونة الأخيرة، تم إنشاء محور القدس كثقل موازن لاتفاقات إبراهيم وتم تعزيزه منذ عملية حارس الأسوار، وأصبح تدريجياً العمق الاستراتيجي لحركة حماس استعدادًا ليوم القيادة؛ ربما قريبًا.

وتضم هذه المجموعة عناصر من حزب الله، ونشطاء حماس في مخيمات اللاجئين في لبنان، ومنظمات موالية لإيران في سوريا والعراق، وحتى الحوثيين في اليمن، قال القيادي في حماس في غزة يحيى السنوار، إن حماس ستكسر الحصار البحري على غزة بمساعدة محور القدس، وبالمثل، قال زياد النخالة، الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، إنه يجب تعزيز محور القدس "ولن نقبل الاستيلاء على الأقصى".

صحيح أن انجذاب حماس إلى المحور الإيراني ينطوي على مزايا عسكرية مهمة لحماس، كما يصفها المتحدثون باسمها، لكن في السنوات الأخيرة، استخدمت إيران أيضًا الدعم المالي لحماس لتحويلها إلى فرع إيراني ولتشغيلها حتى ضد المصالح الخاصة. يضع هذا الواقع السنوار على حافة معضلة، لأنه سيضطر إلى التوفيق بين المطالب الإيرانية والحفاظ على الهدوء في القطاع، ستؤثر الخطوات من اتجاه مصر أيضًا على القطاع، مركز قوة السنوار، لكن الانضمام إلى محور القدس سيخفف الضغط على القطاع من الشمال في يوم القيادة.

مع ازدياد قوة محور القدس، يزداد الهدوء في قطاع غزة إشكالية وهشاشة أكثر فأكثر، وبحسب مصادر في حماس، لا مانع لإيران من خرق التهدئة في قطاع غزة؛ كما أن القيادة الخارجية لحركة حماس لا تولي نفس الأهمية للتهدئة مثل قيادة حماس في قطاع غزة؛ وكذلك الجماعات داخل حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية، وكدليل على الضغوط التي مورست على السنوار لفرض على قطاع غزة الانضمام إلى هذا المحور (آذار- أيار 2022).

تفضل عناصر متشددة في صفوف القيادة السياسية للتنظيم التقارب مع إيران، لأن التقارب مع مصر والاعتماد عليها؛ حوَّل معبر رفح إلى خط الأكسجين لقطاع غزة ووسيلة ضغط بيد القاهرة.

سيتعين على السنور الآن التعامل مع العناصر الصقورية الموالية لإيران، من بين ذراع التنظيم العسكري والعاملين الميدانيين الذين يتحدون أحيانًا سياساته تجاه مصر و"إسرائيل"، وهذا ما حدث في عملية بزوغ الفجر.

صالح العاروري، زعيم حماس في الضفة الغربية وعضو المكتب السياسي، لاعب رئيسي في محور القدس، كشخص يضعف البنية التحتية لحركة حماس في الضفة الغربية ويضعف الروح الحية في بناء القوة والتنسيق مع الإيرانيين.

العاروري هو أيضًا الشخص الذي يسيطر فعليًا على قسم البناء (تم تقديم تحقيق شامل حول هذا الموضوع في نوفمبر 2019، في برنامج الوقت الحقيقي لهيئة إذاعة كان 11)، وهو عنصر مؤثر ومحفز في نظام حماس، والعديد من الذين تم تحرير أعضائهم في صفقة شاليط.

تولي قيادة قطاع غزة أهمية لإعادة إعمار القطاع وتواصل جهودها لتعزيز قدراتها العسكرية، تشير تصريحات كبار المسؤولين إلى أنه من المقرر أن تكون المعركة القادمة "معركة إقليمية"، تشارك فيها إلى جانب المنظمات في قطاع غزة، أطراف أخرى على جبهات مختلفة داخل محور القدس (زاهر جبارين في مقابلة مصورة).

في الوقت الحالي، يخدم المحور السنوار في جهوده لإبقاء غزة خارج المواجهة، عندما يتم وضع علامة على جنوب لبنان، على أساس البنية التحتية لحماس التي يتم بناؤها هناك بالتنسيق مع حزب الله، كجبهة أخرى محتملة (بدون حزب الله) في معادلة الردع ضد "إسرائيل".

بالفعل، في الأشهر الأخيرة أطلقت صواريخ من لبنان باتجاه "إسرائيل"، وليس للمرة الأولى منذ عملية حارس الأسوار؛ أطلقت المنظمات الفلسطينية من جنوب لبنان النار خمس مرات على "إسرائيل".

قال مسؤول في حماس في الخارج، مستندا إلى رسائل من الجناح العسكري لحماس، إن استراتيجية المنظمة لا تزال قائمة على الضغط العسكري والإرهاق مع مرور الوقت، إلى جانب توزيع الأعباء على جميع الساحات الفلسطينية التي تقاتل في "إسرائيل" مع خروج القطاع غزة من دائرة الصراع.

وأضاف أن الجناح العسكري يعتقد أن الرد المحدود أو الرد من جانب منظمات فلسطينية أخرى من القطاع، بما لا يضر "إسرائيل" في العمق، يخدم هذه الاستراتيجية ولن يؤدي بـ"إسرائيل" إلى رد عسكري كبير.

إطلاق الصواريخ هو جزء من القدرات العسكرية التي تقوم حماس، ببنائها بمساعدة الإيرانيين في لبنان كجزء من استراتيجية التخلص من الأحمال، وهو أيضًا مكون أساسي لمحور القدس الذي يتم تطويره تحت قيادة كبار المسؤولين الإيرانيين الحرس الثوري، المسؤول عن بناء قوة حماس والجهاد الإسلامي خارج "فلسطين"، كما حددتها المصادر العربية (كما هو مفصل في التحقيق في القناة 14).

مناسب أكثر لإيران أن تشن الجهاد الإسلامي ضد "إسرائيل" حتى على حساب الإضرار بالهدوء في قطاع غزة، من ناحية أخرى، يساعد محور القدس الذي تم بناؤه خلال العام الماضي أيضًا، على تحسين التنسيق والعلاقات بين حماس والجهاد الإسلامي.

التردد الإسرائيلي وضعف السلطة الفلسطينية يساعدان على تقوية موقف السنوار السياسي

تدرك قيادة حماس الخوف الإسرائيلي من حدوث تصعيد في قطاع غزة وعملية عسكرية واسعة النطاق في قطاع غزة، إلى جانب تفضيل سياسة احتواء وتقييد، إن سلوك "إسرائيل" وتحفظاتها من عملية عسكرية كبيرة في قطاع غزة، تعتبرها حماس نوعًا من بوليصة التأمين، وتسمح لها برفع مستوى الجرأة أو حتى الجرأة والشجاعة لتحدي "إسرائيل"، حتى لو كان الهدوء في قطاع غزة مستمر، باستثناء عملية بزوغ الفجر التي لم تشارك فيها حماس.

في غزة، تم سماع تصريحات حتى من مصادر في قطاع غزة، بما في ذلك شركاء محمد دحلان الذين كانوا على اتصال بالسنوار، بخصوص صعوبة السنوار في مقاومة إغراء ضعف الحكومة الإسرائيلية، وتفكك فتح والسلطة الفلسطينية، والتوتر الديني الذي أشعله أنصاره في القدس الشرقية.

كل هذا، في ظل تعزيز مكانة السنوار في قيادة حماس، دفعه إلى الإشارة إلى نواياه في الاندماج في موقع قيادي وطني، وربما حتى اتخاذ مكانة أبو مازن. هذا هو تقييم عضو في إحدى مؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية بعد سلسلة من الاجتماعات في مصر، وبناء على اتصالاته مع المسؤولين في السلطة الفلسطينية.

كما قدر كبار المسؤولين في المخابرات العامة وفتح في محادثات مع كاتب هذا المقال، أن السنوار بشكل خاص وحماس بشكل عام مصممون على التقدم إلى مناصب قيادية، ورأوا في خطاب السنوار استفزازًا عندما تحدث عن الرقم 1111، والذي هو تاريخ وفاة عرفات.

قال مسؤول في قطاع غزة إن حماس تدرك الوضع السياسي المعقد والحساس في "إسرائيل"، وتشعر قيادتها بالحصانة من أي عمل عسكري ضد قطاع غزة، ويقدر يحيى السنوار أن استفزازه لـ"إسرائيل" لن يقابل بعمل عسكري؛ وهو مدفوع بإحساس القوة في ظل الوضع السياسي في "إسرائيل" (مصادر في غزة).

ينظر الكثيرون إلى السياسة الإسرائيلية في قطاع غزة على أنها ارتباك وضعف، وقد ظهر الارتباك الإسرائيلي عندما منحت "إسرائيل" تسهيلات لسكان قطاع غزة، وألغتها بعد إطلاق الصاروخ، واستأنفت مغادرتهم للعمل في "إسرائيل"، فيما سمعت تهديدات حماس في الخلفية.

وينطبق الشيء نفسه على عدم وجود رد فعل على إطلاق الصواريخ؛ ومنع اليهود من اقتحام الحرم القدسي، والتفضيل الإسرائيلي للعمل ضد بؤر المقاومة في جنين بطريقة محلية ومنضبطة نسبيًا؛ كل ذلك يشير إلى حماس بأن "إسرائيل" مشوشة وضعيفة، وبالتالي فإن فرص العمل العسكري في قطاع غزة أقل.

في ظل ضعف الحكومة الإسرائيلية والسلطة الفلسطينية، يطمح يحيى السنوار إلى أن يصبح الزعيم الفلسطيني الجديد، هذا ما تدعيه مصادر في قطاع غزة ولكن أيضًا في السلطة الفلسطينية ومؤسسات فتح ومنظمة التحرير الفلسطينية، وتقيمها في محادثاتها مع الكاتب.

كما أن التهديدات التي سمعت بشأن القضاء عليه تخدم المصلحة السياسية للسنوار، خاصة وأن "إسرائيل"، وفقًا لمصادر عربية (مذكورة في موقع كان)، في عجلة من أمرها لإيصال رسالة إلى مصر موجهة إلى حماس، مفادها أنها لا تنوي القضاء على القيادة العليا للحركة.

مصدر في غزة يشرح سلوك زعيم حماس ويقول إن السنوار يواجه فرصة تاريخية، في ظل استمرار ضعف السلطة الفلسطينية، للتقدم إلى وسط المسرح الفلسطيني، وهو يدرك جيدًا أن العديد من الشباب يشعر الفلسطينيون بالفراغ وغياب قيادة سياسية أخرى.

حماس، تحت قيادة السنوار، تضع نفسها كبديل للقيادة الغائبة المشلولة وكقائد حربة للمقاومة المسلحة، وبالتالي لا تتردد في رعاية حتى ما يبدو عمليًا أنه هجوم من قبل الأفراد؛ لتشجيع المزيد العمليات العميقة في "إسرائيل"، لتهديد "إسرائيل" وتحريض الرأي العام الفلسطيني.

يتم تعزيز مكانة حماس كبديل لفتح والسلطة الفلسطينية عندما يأتي الوسطاء المصريون والقطريون وغيرهم، ويذهبون إلى مكاتب كبار مسؤولي حماس وإجراء مكالمات هاتفية مع السنوار وغيره من كبار مسؤولي حماس، بينما يظل أبو مازن على الأريكة وحيدا في المقطع في رام الله.

نشاطات حماس مقلقة جدا لقيادة فتح. وبحسب مسؤول في فتح في رام الله، فإن أبو مازن هو المسؤول عن الفراغ الذي نشأ في الشارع الفلسطيني وتفكك فتح، وهو ما يفسر، من بين أمور أخرى، عودة كتائب شهداء الأقصى إلى دائرة المقاومة في جنين ونابلس وأماكن أخرى.

وتحاول حماس ملء الفراغ والرقم 1111 الذي أوضحه السنوار في خطابه، بأن عدد الصواريخ التي ستطلق على "إسرائيل" في وابل القصف القادم، وأرجع ذلك إلى تاريخ وفاة ياسر عرفات 11 تشرين الثاني (نوفمبر)، مما يقصر الربط الذي يريد السنوار أن يخلقه بينه وبين عرفات، الرمز الوطني الفلسطيني النهائي.

وأضاف المسؤول أن الأجواء السائدة في مناطق السلطة الفلسطينية تشير إلى أن آلاف الشباب متحمسون لحماس، واستفزاز "إسرائيل" وقدرتها على ثني "إسرائيل" أيضًا في القدس الشرقية، ونجاح عملية حارس الاسوار وتأسيس وعي النضال أيضا في موكب الأعلام في مايو 2022، والآن يظهر السنور كزعيم فلسطيني جديد.

وبحسب المسؤول الكبير في فتح واستناداً إلى علاقاته مع قيادة حماس في غزة، فقد أكملت حماس مرحلة في بناء قوتها العسكرية في قطاع غزة وتتجه الآن إلى بناء قوتها السياسية كقوة بارزة ومهمة، باعتبارها بديل لمنظمة التحرير الفلسطينية، وكل هذا خطأ "إسرائيل" ونتيجة لضعف أبو مازن، ولم يتخيل أحد أن انتقام حماس من أبو مازن الذي ألغى انتخابات العام الماضي، سيكون مؤلمًا للغاية، حيث تتضح الأمور الآن.

وفي إشارة إلى الأحداث، قال مسؤول أمني في "إسرائيل" طلب عدم ذكر اسمه مؤخرًا، أن المؤسسة الأمنية تعترف بحركة حماس نحو مركز المسرح الفلسطيني، ويعترف بأن ذلك نابع من فهم حماس لضعف الحكومة الإسرائيلي والضعف الواضح للسلطة الفلسطينية، كل ذلك، حسب قوله، يدفع السنوار إلى المرحلة التالية، حيث سيصبح زعيما فلسطينيا بالغ الأهمية ويزيد من فرصة تأسيس حماس كبديل لمنظمة التحرير الفلسطينية.

ملخص

يحيى السنوار الذي شق طريقه من قطاع غزة في الانتفاضة الأولى بطريقة تذكرنا بمروان البرغوثي، عبر السجون الأمنية في "إسرائيل" لقيادة حماس في قطاع غزة، نجح في ترسيخ موقعه كزعيم لحركة حماس في قطاع غزة وكقائد بارز ومؤثر في قيادة الحركة.

على الرغم من أن قادة حماس يعيشون في راحة نسبية، ويملكون العديد من الأصول في قطاع غزة ويستخدمون مناصبهم وسيطرتهم على الاقتصاد الفلسطيني في القطاع للاستفادة لأرباحهم الشخصية؛ مما يثير غضب سكان القطاع ويزيد من الشعور بالغربة، السنوار يبقى قائداً غزياً موالياً للمقاومة، مثل مروان البرغوثي الذي تنبع قوته في الجمهور الفلسطيني من عدم انضمامه إلى السلطة الفاسدة.

الانتصار الضيق الذي حققه السنوار بصعوبة في انتخابات قيادة قطاع غزة مطلع عام 2021، قوض مكانته الشخصية والسياسية وسلط الضوء على فشله في تأهيل قطاع غزة ورفع الحصار والإفراج عن الأسرى الفلسطينيين، تركيزه على قطاع غزة واختياره لتوجيه إحباطه والاحتجاج ضد حماس، إلى مسيرات العودة عند السياج الحدودي مع "إسرائيل"،وتفضيله الواضح للمحور المصري على المحور الإيراني تحول إلى طريق مسدود استراتيجي، وأدى إلى تغيير في استراتيجية العمل.

أعاد السنوار توثيق علاقاته مع الجناح العسكري لحركة حماس وقائدها محمد ضيف، وبدعم من الأخير وربما بتشجيع منه استغل الفرصة التي أتيحت له في نيسان 2021، بعد أن قرر أبو مازن إلغاء الانتخابات التي كان من المتوقع أن تفوز فيها حماس وتمهد الطريق لتولي السلطة الفلسطينية.

أصبح إلغاء الانتخابات في ظل التوترات في القدس الشرقية وأيام رمضان منصة لتنفيذ التغيير الاستراتيجي؛ سعت حماس بقيادة السنوار إلى إحراج السلطة الفلسطينية بسبب تراخيها وضعفها، وتقديم نفسها كمدافع عن القدس والأماكن المقدسة، وتغيير العلاقة مع "إسرائيل" التي كانت حتى ذلك الحين مقتصرة على قطاع غزة.

السنوار، الذي قيم أن "إسرائيل" لا تزال لديها تحفظات من معركة سكرية مع قطاع غزة وتفضل سياسة الاحتواء وضبط النفس، اختار أن يقدم لـ"إسرائيل" إنذارًا بشأن سلوكها في القدس الشرقية.

أطلق الإنذار محمد ضيف بصوته ومن خلفه السنوار، كما تم تنفيذ الإنذار، مما أدى إلى تغيير قواعد اللعبة والعلاقات مع "إسرائيل"، من الآن فصاعدا، لقيادة حماس في قطاع غزة رأي في القدس الشرقية والضفة الغربية وعرب "إسرائيل".

في المعركة التي فرضتها حماس بقيادة السنوار على "إسرائيل"، نجحت لأول مرة في توحيد كل ساحات العمل في نظام واحد وإشعال النار في القدس الشرقية، وتحريض عرب "إسرائيل" على المواجهات العنيفة في المدن المختلطة، وتحريض الضفة الغربية وتشغيل جبهة من جنوب لبنان أيضا.

حسنت حماس ما بعد عميلة حارس الأسوار من موقعها الاستراتيجي، وأصبحت بديلاً أكثر واقعية لفتح والسلطة الفلسطينية، وأتقنت استراتيجية عملها في مسيرة الأعلام في مايو 2022.

من خلال التطبيق الذكي للاستراتيجية المزدوجة وتوزيع الأعباء والعمل بين قطاع غزة والجبهات الأخرى، نجحت حماس في تصعيد الوضع الأمني في القدس الشرقية، وركوب موجة العمليات التي بدأت في آذار 2022 وإشعال الضفة الغربية، وبناء البنى التحتية للمقاومة، مع التركيز على ساحة جنين، وفي نفس الوقت الحفاظ على قطاع غزة خارج اللعبة.

من جهتها، وافقت "إسرائيل" على هذه الاستراتيجية المزدوجة لتوحيد الجبهات في نظام واحد؛ إلى جانب التمايز في القطاع، على الرغم من الارتباط الذي حاولت قيادة حماس في غزة، خلقه في المعركة التي بدأت في آذار 2022، وتم توسيعها خلال أيام رمضان في الحرم القدسي، اختارت "إسرائيل" عدم التحرك ضد قيادة حماس أو حركة حماس في قطاع غزة.

إلى جانب جهود "إسرائيل" الفاشلة لتقوية السلطة الفلسطينية وأبو مازن، كان يُنظر إلى الرد الإسرائيلي على أنه ارتباك وضعف، وكانت النتيجة، من بين أمور أخرى، تقوية حماس والسنوار ووضعه كزعيم محتمل أو ذي صلة على مستوى الصعيد الوطني، من زعيم محلي / إقليمي، أصبح السنوار قوة مؤثرة في النظام الفلسطيني، لا تخلو حياة حماس السياسية وجهودها ونضالها السياسي من معضلات وتعقيدات؛ على سبيل المثال التعامل مع تداعيات تفضيل المحور الإيراني.

لكن يبدو أن مزيج فهم السنوار السياسي والاستراتيجي للساحة الفلسطينية والساحة الإسرائيلية، والتمسك الإسرائيلي بسياسة الاحتواء وضبط النفس والخوف من التصعيد إلى حد معركة متعددة المجالات، في واقع سلطة فلسطينية ضعيفة وعلى الرغم من جهود "إسرائيل" وحركة فتح التي فقدت تماسكها، قاد حماس والسنوار إلى مناطق جديدة.

يقود السنوار حكومة حماس في قطاع غزة وينجح في تمييز القطاع عن نفوذ السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية من خلال تعزيز إقامة وأنماط الحكم (على سبيل المثال، قرار فرض ضريبة جديدة على البضائع القادمة من السلطة الفلسطينية)، وهو ما يشدد عليه ضد إضعاف الأداء المؤسسي للسلطة الفلسطينية، والموقف غير المستقر لرئيس الوزراء محمد اشتيه، الذي من المحتمل أن يُطرد قريبًا، والانقسام العميق في صفوف فتح. يبدو أن السنوار وحماس من بعده، ينجحون في تسريع خطواتهم على الطريق المؤدي للقيادة الوطنية الفلسطينية، ولم يقلوا الكلمة الأخيرة بعد.

إذا كانت "إسرائيل" ترغب في ترسيخ مكانة قطاع غزة ككيان مستقل ومنفصل عن الضفة الغربية، فمن المناسب لها أن تجد طريقة لتشديد وتحسين التنسيق وأساس التفاهم مع يحيى سنور كقائد للقطاع.

لكن إذا اعترفت "إسرائيل" بتعزيز حماس في قطاع غزة كتهديد أو كعامل دافع، لتصعيد حاد على الجبهات الأخرى وخطر على استقرار السلطة الفلسطينية كشريك استراتيجي؛ فعليها أن توقف التعاون الفعلي مع الاستراتيجية المزدوجة التي تصورتها وصممتها حماس بقيادة السنوار، وإيجاد طريقة لإضعاف موقعها وتأثيرها.

التفضيل الإسرائيلي الواضح، الحفاظ على قيادة حماس إلى جانب تعزيز السلطة الفلسطينية، بسبب تقدير عدم وجود بديل استراتيجي أفضل؛ أو بسبب الرغبة في تجنب التدهور على الجبهة الجنوبية؛ عندما تتجه الأنظار شمالاً إلى الجبهة المعقدة والمشكلة أو الأكثر خطورة، قد تسمح بهدوء أمني لفترة محدودة وقصيرة وبثمن استراتيجي مرتفع.

حضارات للدراسات السياسية والإستراتيجية