واللا العبري يكشف : هذا ما تعهدت به إيران لتايلاند بشأن الإسرائيليين ..

الأربعاء 30 نوفمبر 2022 08:46 ص / بتوقيت القدس +2GMT
واللا العبري يكشف : هذا ما تعهدت به إيران لتايلاند بشأن الإسرائيليين ..



القدس المحتلة / سما /

كشف مسؤولون إسرائيليون كبار، اليوم الأربعاء، عن تعهد تلقته إسرائيل من تايلاند، يتضمن عدم تنفيذ إيران أي هجوم ضد الإسرائيليين الذين يتواجدون هناك.

 
وقال موقع والا العبري، نقلًا عن مسؤولين إسرائيليين إن الحكومة التايلاندية أبلغت إسرائيل أنها تلقت تعهدًا من إيران، بموجبه لن تحاول تنفيذ هجمات ضد أهداف إسرائيلية على الأراضي التايلاندية، مشيرًا إلى أن التعهد وصل كبرقية لوزارة الخارجية الإسرائيلية.
 
وأكد الموقع العبري أنه في الـ 15 من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، التقى مسؤول كبير في وزارة الخارجية التايلاندية في بانكوك برئيسة الهيئة السياسية في وزارة الخارجية الإسرائيلية أليزا بن نون.
 
وبحسب برقية تم الكشف عنها من داخل وزارة الخارجية الإسرائيلية، أبلغ الدبلوماسي التايلاندي محاوره الإسرائيلي بتفاصيل زيارته لطهران في أغسطس/آب الماضي، التي ركزت على القضية الأمنية.
 
ووفق البرقية، قال المسؤول إنه "طلب خلال محادثاته في طهران من الإيرانيين التصديق على الالتزام الذي قدموه قبل عام بعدم مهاجمة أهداف إسرائيلية على الأراضي التايلاندية".
 
وأضاف المسؤول لرئيسة الهيئة السياسية بوزارة الخارجية بن نون، أن "الإيرانيين وافقوا وكرروا وعدهم بعدم استهداف الإسرائيليين على الأراضي التايلاندية".
 
وأشار الموقع العبري إلى أن تايلاند هي وجهة رئيسة للسياح الإسرائيليين، لكن في السنوات الأخيرة، حاول عناصر تتبع للحرس الثوري الإيراني تنفيذ هجمات ضد أهداف إسرائيلية في البلاد.
 
وهددت إيران بالانتقام لسلسلة طويلة من الاغتيالات لضباط وعلماء نوويين إيرانيين نسبتها إلى إسرائيل، كما أحبط جهاز الموساد في العام الماضي بضع محاولات لشن هجمات ضد دبلوماسيين ورجال أعمال وسياح إسرائيليين في تركيا وجورجيا وقبرص وكولومبيا ودول أخرى.
 
وفي يونيو الماضي، ذكرت تقارير أن قوات الأمن التايلاندية في حالة تأهب قصوى خوفًا من وجود عملاء إيرانيين في البلاد، حيث تم رفع حالة التأهب جزئيًّا بعد اعتقال عميل إيراني في إندونيسيا المجاورة.