الصحة بغزة تتحدث عن آخر تطورات الحالة الوبائية لفيروس كورونا

الأحد 27 فبراير 2022 02:00 م / بتوقيت القدس +2GMT
الصحة بغزة تتحدث عن آخر تطورات الحالة الوبائية لفيروس كورونا



غزة/ سما /

قالت وزارة الصحة بغزة إن خلية الأزمة بالوزارة تتابع تطورات الحالة الوبائية في القطاع وتؤكد أن الإحصائيات اليومية تشير إلى بدء انخفاض المنحنى الوبائي في الموجة الرابعة.

وأوضحت اليوم الأحد، أن صعود المنحنى الوبائي للموجة الرابعة بدأ بعد منتصف شهر يناير الماضي وصاحبه تسارع في عدد الحالات المسجلة وزيادة في عدد حالات الدخول للمستشفيات ومنها الخطيرة والحرجة وللأسف زيادة في عدد حالات الوفاة.

وأشارت إلى أن "الموجة الرابعة وصلت قمتها في الأسبوع الثاني من شهر فبراير الحالي ولاحظنا بعدها استقرار في القمة لعدة أيام".

وقالت: "خلال الأسبوع الماضي بدأ التراجع في منحنى تسجيل الإصابات اليومية بعد ان تجاوزت النسبة ال 50% وحالياً تتراوح النسبة بين 27 الى 30 % وهذا يشير الى بداية الخروج من هذه الموجة".

ولفتت إلى أن "الإجراءات التي اتخذتها وزارة الصحة من تعظيم الجهوزية للتعامل مع كافة الحالات بدرجات خطورتها المختلفة واقبال المواطنين على التطعيم أدى الى تراجع المنحنى الوبائي بفضل الله وبمعدلات اقل مما كانت عليه في الموجات السابقة".

وتوقعت الوزارة أن يستمر الانخفاض في المنحنى الوبائي خلال الأيام القادمة حتى نصل مجدداً الى استقرار الحالة الوبائية والخروج التام من الموجة الرابعة.

وتابعت: "الخروج من الموجة الرابعة لا يعني انتهاء الجائحة فهي لازالت تهدد المجتمعات كافة ومن الممكن التعرض لموجة أخرى خلال الأشهر القادمة إذا حدث أي طارئ للفيروس سواء بمتحورات جديدة أو المتحورات السابقة".

وقالت: "إن لم يكن هناك متغيرات في طبيعة المكون الأساسي للفيروس أو صفاته أو قدرته على الإماتة والإصابة نتوقع أن يتحول هذا الفيروس في المستقبل إلى مرض مستوطن ولكن تأثيره سيبقى مهدد لحياة الفئات الأكثر عرضة لمخاطر".

وأكدت على "وجوب الاهتمام بصحة كبار السن وذوي الامراض المزمنة والتأكيد على تطعيمهم حتى يكونوا على مستوى عالي من المناعة المطلوبة لمواجهة الفيروس وكذلك تجنيبهم الاختلاط بالحالات المصابة".

كما وأكدت على الاستمرار في البرنامج الوطني للتطعيم ضد فيروس كوفيد 19 لكافة المواطنين من سن 12 عام فما فوق لتحقيق المناعة المجتمعية المطلوبة لمواجهة أي تطورات وبائية.