الإمارات تفوز بتنظيم مؤتمر المناخ "COP 28" لعام 2023

الخميس 11 نوفمبر 2021 09:26 م / بتوقيت القدس +2GMT
الإمارات تفوز بتنظيم مؤتمر المناخ "COP 28" لعام 2023



ابو ظبي/سما/

أعلن وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة والمبعوث الخاص لدولة الإمارات للتغير المناخي، سلطان بن أحمد الجابر، فوز الإمارات باستضافة الدورة الـ28 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ "COP 28" لعام 2023.

جاء ذلك في كلمته خلال الجلسة الختامية لمؤتمر المناخ COP 26"": يشرفني أن أعرب عن تقديرنا العميق باختيار الإمارات لاستضافة " COP 28" ، مشيرا إلى أن "هدفنا مواصلة توحيد الجهود والتركيز على خفض الانبعاثات"

ودعمت أغلب دول العالم، طلب دولة الإمارات، لاستضافة الدورة الثامنة والعشرين من مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ " COP 28"، المنتظر عقده عام 2023، وهو أكبر مؤتمر دولي لإيجاد حلول للتحديات المناخية.

وأمس الأربعاء، أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في تغريدة عبر حسابه على موقع تويتر: "دولة الإمارات تقدمت بطلب لاستضافة مؤتمر COP28 في 2023.. أكبر مؤتمر عالمي لرؤساء الدول وحكوماتها حول قضايا المناخ والبيئة. أيدت طلبنا الكثير من الدول".

وتابع: "نتطلع لإعلان اختيار الدولة المستضيفة خلال اليومين القادمين.. الإمارات ستكون جاهزة للحدث العالمي حال فوزها بالاستضافة #COP28UAE".

وأعلن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، أن "الإمارات بلد الفرص والتعاون والعمل الإيجابي، ونحن جاهزون لاستضافة أكبر مؤتمر وتجمع دولي لإيجاد حلول للتحديات المناخية التي يواجهها كوكب الأرض".

 واستثمرت دولة الإمارات في السنوات الأخيرة ما يقارب 17 مليار دولار أمريكي في مشاريع الطاقة النظيفة في 70 دولة مع التركيز بصورة خاصة على الدول النامية.

وفي عام 2021، استضافت دولة الإمارات الحوار الإقليمي للتغير المناخي، وشاركت في قمة المناخ على مستوى القادة حيث عززت التزامها بالزراعة المستدامة.

 ونظراً لكون النظم الغذائية مسؤولة عن نحو ربع الانبعاثات الكربونية العالمية، أطلقت الإمارات بالتعاون مع 39 دولة أخرى "مبادرة الابتكار الزراعي للمناخ".