خطاب بينيت أمام الأمم المتحدة: تجاهل للفلسطينيين وتوعد لإيران

الإثنين 27 سبتمبر 2021 05:11 م / بتوقيت القدس +2GMT
خطاب بينيت أمام الأمم المتحدة: تجاهل للفلسطينيين وتوعد لإيران



القدس المحتلة / سما /

تعمد رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، في خطابه أمام الدورة 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الإثنين، عدم التطرق إلى الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي، وركز على الشأن الإيراني، وقال إن برنامج إيران النووي "تجاوز كل الخطوط الحمراء"، مدعيا أن إيران تسعى إلى إنتاج أسلحة نووية في مواقع سرية.

وبعث بينيت برسائل داخلية حول تماسك ائتلافه الحكومي، وقال: "في إسرائيل، بعد أربع انتخابات في غضون عامين وإمكانية إجراء انتخابات أخرى للمرة الخامسة، يتمتع الناس الآن ببعض السلام والهدوء والاستقرار"، معتبرا أن "ما بدأ كخطأ سياسي (في إشارة إلى تركيبة ائتلافه الحكومي)، يمكن أن يتحول الآن إلى هدف، وهذا الهدف هو الوحدة".

وغابت القضية الفلسطينية عن خطاب بينيت الذي تجنب التعليق على خطابي الرئيس الأميركي، جو بايدن، الذي أعاد التأكيد على المواقف المعروفة مسبقا بما يتعلق بالقضية الفلسطينية والاتفاق النووي مع إيران، والرئيس الفلسطيني، محمود عباس، الذي أمهل إسرائيل عاما واحدا للانسحاب من الأراضي المحتلة عام 1967؛ كما تجنب بينيت التطرق إلى التطورات الأخيرة المتعلقة بالصراع الفلسطيني - الإسرائيلي.

وقال بينيت: "تم تعريف إسرائيل لفترة طويلة عبر الحروب مع جيراننا، لكن هذا ليس جوهر شعب إسرائيل"، وأضاف "الإسرائيليون لا يستيقظون كل صباح وهم يفكرون في الصراع. إنهم يريدون أن يعيشوا حياة كريمة، ويعتنون بأسرهم ويبنوا عالمًا أفضل لأطفالهم".

واعترض بينيت - الذي وصف إسرائيل بأنها "منارة وسط بحر هائج"، على المواقف الدولية المناهضة للسياسات الإسرائيلية. وقال إن "محاربة إسرائيل هي محاربة للديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط". معتبرا أن "كل دولة عضو في هذه المنظمة لها حق الاختيار. إنه ليس خيارًا سياسيًا بل خيارًا أخلاقيًا، إنه الاختيار بين الظلام والنور"، وأشار إلى أن إسرائيل "تكتسب أصدقاء جددًا في الشرق الأوسط وخارجه". وأشار إلى اتفاقيات التطبيع أبرمتها إسرائيل مع دول العربية، وقال: "سيكون هناك المزيد" من الاتفاقيات.

وركز بينيت في خطابه على الملف الإيراني، وقال بينيت إن "هدف إيران واضح تمامًا، فهي تسعى للسيطرة على المنطقة تحت مظلة نووية". وأضاف أن برنامج طهران النووي شهد "قفزات إلى الأمام" في السنوات الأخيرة، و"تجاوز كل الخطوط الحمراء"، لكن الإيرانيين نجحوا مرارا في الإفلات من العقاب. وقال إن "هناك أدلة تثبت بوضوح نية إيران إنتاج أسلحة نووية في مواقع سرية، لكن يتم تجاهلها".

وشدد بينيت على أنن إسرائيل"لن تسمح" لطهران بالحصول على السلاح الذري، وفي إشارة إلى المعارضة الإسرائيلية للمباحثات الرامية لإعادة إحياء الاتفاق النووي الموقع عام 2015 مع إيران، والتي انطلقت في فيينا في نيسان/ أبريل الماضي، قال بينيت إن "الأحاديث والكلمات لا تمنع أجهزة الطرد المركزي من الدوران".