ايران تكشف امتلاكها طائرات مسيرة تصل غربي اوروبا

الأحد 27 يونيو 2021 10:55 م / بتوقيت القدس +2GMT
ايران تكشف امتلاكها طائرات مسيرة تصل غربي اوروبا



طهران /سما/

كشف قائد الحرس الثوري الايراني حسين سلامي اليوم الاحد ان بلاده تمتلك طائرة بدون طيار يمكنها ان تبلغ مسافة 7000 كيلومتر، وقادرة على الوصول لاي هدف غربي اوروبا. 

وقال في الخطاب الذي تركز في التقدم الذي حققته ايران بمجال العلوم:"ايضا لم نهمل مجال الطيران والفضاء والان نمتلك طائرات مسيرة عريضة يمكن ان يصل مداها حتى 7000 كيلومتر، وقادرة على الهبوط في اي نوع من التضاريس". 

وكالة الانباء تسنيم قدرت انه من الممكن ان سلامي يقصد المسيرة "شاهد 171" او طائرة مسيرة اخرى شبيهة، والتي تمتلك جسما عريضا ومحركا متطورا ويدعي الايرانيون انها نسخة من طائرة مسيرة امريكية من طراز "ار كيو 170" والتي سقطت في الاراضي الايرانية، ويدعون انهم نجحوا باعادة بنائها من خلال هندسة عكسية. 

ونقلت صحيفة "معاريف" الاسرائيلية عن مصادر عسكرية غربية قالوا ان ايران احيانا تبالغ بوصف قدراتها العسكرية، لكن الطائرات المسيرة هي مركب مركزي في مراقبة الحدود، خصوصا في مياه الخليج، في منطقة مضيق هرمز والذي تمر منه خمس ناقلات النفط في العالم. 

واضافت ان الرئيس الامريكي جو بايدن ينوي احياء الاتفاق النووي وتوسيعه، لوضع قيود أكثر على البرامج النووية وبرامج الصواريخ وتقييد نشاطها. لكن ايران استبعدت حتى الان اي مفاوضات حول موضوع الصواريخ الباليستية ودورها في الشرق الاوسط.