غوارديولا يكشف.. كيف ظهر "المهاجم الوهمي"؟

الأحد 23 مايو 2021 12:36 م / بتوقيت القدس +2GMT
غوارديولا يكشف.. كيف ظهر "المهاجم الوهمي"؟



وكالات / سما /

كشف جوسيب غوارديولا مدرب مانشستر سيتي، عن تفاصيل جديدة بخصوص دور "المهاجم الوهمي"، الذي ابتكره حين كان مديرا فنيا لبرشلونة.

وبدأ غوارديولا مسيرته التدريبية عام 2008 مع برشلونة، واستمر مع الفريق 4 سنوات حقق خلالها حقق طفرة هائلة على الصعيد التكتيكي، وقاد برشلونة للهيمنة على إسبانيا وأوروبا.

وفي تصريحات نقلها موقع "كالتشيو ميركاتو" الإيطالي، قال المدرب عن مركز "المهاجم الوهمي": "أتذكر حين كان مايكل لاودروب مدربا لبرشلونة، كان يدفع بلاعب في مركز رأس الحربة، تاركا ثنائي قلب دفاع الخصم دون مراقبة للاحتفاظ برجل إضافي في خط الوسط".

وأضاف: "في تلك الحالة إذا قرر ثنائي الدفاع التقدم لمنع تقدم المهاجم على بعد 40 مترا من المرمى، يمكنك الهجوم حينها من الأطراف، تعلمت ذلك من يوهان كرويف".

وتابع: "عندما رأيت ليونيل ميسي في بداياته، اعتقدت أنه مثالي للعب في مركز المهاجم الوهمي، لأنه كان يقضي أحيانا 20 دقيقة دون أن يلمس الكرة".

واستمر: "لم يناسبني ذلك لأن الأقوى يجب أن يلمس العديد من الكرات, وفي الكلاسيكو أمام ريال مدريد كنت أفضل أن أقوم بتوظيفه في هذا المركز".

يشار إلى أن ميسي كان بطل الظهور الحقيقي لمركز المهاجم الوهمي في برشلونة غوارديولا في عامي 2009 و2010، حيث كان يشغل مركز رأس الحربة على الورق، وفي المباراة، يتراجع بالقرب من خط الوسط من أجل سحب المدافعين بعيدا عن المرمى وفتح مساحات للجناحين.