فيديو: إيران تعرض طائرة مسيرة قتالية جديدة تحمل اسم "غزة"

السبت 22 مايو 2021 01:09 م / بتوقيت القدس +2GMT
فيديو: إيران تعرض طائرة مسيرة قتالية جديدة تحمل اسم "غزة"



طهران/سما/

كشفت طهران، الجمعة، عن صنع الجيش الإيراني طائرة مسيرة أطلق عليها اسم "غزة"، ومنظومة رادار، تسمى "قدس"، عقب إعلان وقف إطلاق النار بين فصائل المقاومة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي فجر أمس، بعد 11 يوما من المواجهة.

وقال قائد القوة الجوفضائية في الحرس الثوري، العميد أمير حاجي زادة، إن الطائرة المسيرة قادرة على الطيران حتى ارتفاع 35 ألف قدم مع 35 ساعة طيران متواصلة، كذلك قادرة على حمل 13 قنبلة.

وأضاف حاجي، الذي أدلى بتصريحات خلال مراسم إزاحة الستار عن معدات عسكرية، الجمعة، ونقلتها وكالة أنباء فارس الإيرانية شبه الرسمية، أن الطائرة يمكنها القيام بمهام الاستطلاع والمراقبة الاستخباراتية في دائرة نصف قطرها 500 كيلومتر.

ولفت إلى أن اختباراتها ستكتمل في 20 مارس/أذار 2022، وتدخل الخدمة رسمياً العام المقبل.

كما كشف حاجي زادة عن منظومة رادار، تسمى "قدس"، قائلا إنها "تكتشف طائرات الشبح في دائرة نصف قطرها يصل إلى 500 كيلومتر".

وإضافة إلى ذلك، تم الكشف عن منظومة دفاعية "9 دي"، وقال حاجي زادة إنها "نسخة محدثة لمنظومة "3 خرداد" التي كانت في الماضي قادرة على إطلاق صواريخ يصل مداها إلى 100 كيلومتر"، موضحًا أن المنظومة الجديدة قادرة على إطلاق صواريخ قصيرة المدى.

وفي خطاب ألقاه الجمعة لإعلان "الانتصار"، شكر رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية، إيران "التي قدمت المال والسلاح للمقاومة الباسلة".