قيمة مقدار زكاة الفطر 2021

الإثنين 03 مايو 2021 01:09 ص / بتوقيت القدس +2GMT
قيمة مقدار زكاة الفطر 2021



برلين / سما

نشر المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث، مقالات مفصلة حول قيمة مقدار زكاة الفطر 2021، مشيرًا إلى أهمية التبكير في إخراج الصدقة مع دخول المسلمين في العشر الأواخر من شهر رمضان الفضيل.

وجاء على منصات المجلس الأوروبي في مواقع التواصل الاجتماعي سؤالا كالتالي "ما هو مقدار صدقة الفطر؟"، وذلك بناء على طلب الجمهور الذي يتساءل في مثل هذه الأوقات من العام حول الزكاة.

مقدار زكاة الفطر 2021:

السؤال: ما هو مقدار صدقة الفطر؟

الجواب: حدد الرسول صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر صاعًا من تمر، أو صاعًا من شعير كما في حديث ابن عمر( 1)، وفي حديث أبي سعيد الخدري قال: "كنا نخرج صدقة الفطر صاعًا من طعام، أو صاعًا من شعير، أو صاعًا من تمر، أو صاعًا من أقط، أو صاعًا من زبيب"، وفي لفظ: "كنا نخرج في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الفطر صاعًا من طعام"، وقال أبو سعيد: "وكان طعامنا الشعير والزبيب والأقط والتمر"(2 ).

وقد اتفق الفقهاء على أن المتصدق في زكاة الفطر لا يكفيه نصف صاع من هذه الأصناف الأربعة المذكورة في حديث أبي سعيد الخدري، وكذلك ذهب جمهورهم (المالكية والشافعية والحنابلة) إلى أنه لا يكفي أيضًا نصف صاع من القمح ونحوه، ولكن الحنفية أجازوا دفع نصف صاع من القمح، وذلك لما قال أبو سعيد الخدري: "فلم نزل نخرجه حتى قدم علينا معاوية بن أبي سفيان حاجًّا، أو معتمرًا، فكلم الناسَ على المنبر، فكان فيما كلم به الناس أن قال: إني أرى أن مُدَّيْن من سمراء الشام (يعني القمح)، تعدل صاعًا من تمر. فأخذ الناس بذلك". قال أبو سعيد: "فأما أنا فلا أزال أخرجه كما كنت أخرجه، أبدًا ما عشت"(3).

ويساوي الصاع في عصرنا الحاضر بالجرامات حوالي اثنين كيلو وربع كيلو تقريبًا من الأرز مثلًا وشبهه، وقد يختلف وزنه قليلًا بحسب نوع الطعام.

(1 ) متفق عليه: أخرجه البخاري (رقم: 1432)؛ ومسلم (رقم: 984).
(2 ) متفق عليه: أخرجه البخاري (رقم: 1435)؛ ومسلم (رقم: 985).
(3 ) هذا في أحد ألفاظ مسلم للحديث.

ويعمل الكثير من المسلمين حول العالم على تبكير إخراج صدقة الفطر وزكاة المال في مثل هذه الفترات سنويا، وذلك نظرًا لحاجة الأسر الفقيرة والمستورة لها مع قرب حلول أول أيام عيد الفطر السعيد.