"شمالي" : كل غزة تستحق "كوبونات صفراء" ومستعدون لزيادة الكميات والنوع للمستحقين بشروط ..

الأربعاء 03 مارس 2021 02:44 م / بتوقيت القدس +2GMT
"شمالي" : كل غزة تستحق "كوبونات صفراء" ومستعدون لزيادة الكميات والنوع للمستحقين بشروط ..



غزة / سما /

قال مدير عمليات الاونروا في قطاع غزة "ماتياس شمالي" ان الاونروا لجأت الى نظام الكوبونة الموحدة لان المستويات في قطاع غزة اصبحت واحدة وان الاوضاع الحياتية للاجئين تزداد تدهورا واصبح من الصعب التفريق بين الفقراء ومستوياتهم في ظل الحصار وانعدام الوظائف".

وقال في مؤتمر صحفي عقد في مدينة غزة "ان تصنيفات الفقر المتعارف عليها "فقر مطلق ومدقع" لم تعد تصلح الان وان لا حاجة لاجراء مسوحات الفقر لان معظم اللاجئين بحاجة الى مساعدة وضمن تصنيف واحد هو الكوبونة الموحدة.

وتابع " ان اللاجئين المصنفين ضمن الكوبونة البيضاء وعددهم 400 الف لاجئ اصبحوا اكثر فقرا اي ان الجميع يحتاج الى "كوبونة صفراء" ولكن الامكانيات المالية لا تسمح " موضحا " الاونروا تقدر بان ما ستحصل عليه خلال هذا العام سيكون 80 مليون دولار فيما اعتماد الكوبونة الصفراء يحتاج 120 مليون والاونروا تعيش ازمة مالية كبيرة ولا يمكنها توفير ذلك".

وتابع "طالبنا السلطات باعطائنا قاعدة بيانات الموظفين الذين رواتبهم فوق الحد الادنى للاجور ولم يستجب احد حتى الان معتبرا ان الحد الادني للاجور حسب تصنيف السلطة الفلسطينية هو 1500 شيكل ومؤكدا بان الاونروا ستلتزم بالحد الادني للاجور المعدل حسب ما تقرره السلطة الفلسطينية.
واوضح بان الاونروا مستعدة لزيادة المساعدات الغذائية كما ونوعا في حال حصولها على تمويل وشطب اسماء القادرين والذين لا يحتاجون الى كوبونات غذائية وان تكون المساعدات للفقراء فقط وليس القادرين والاغنياء.

واعتبر ان من حق اللاجئين وممثليهم التعبير عن معارضتهم لخطط الاونروا ما دام لا تمنع تقديم المساعدات للفئات المحرومة وفي اطار سلمي .