وزير الجيش الاسرائيلي: محكمة الجنايات لن تساعد الفلسطينيين في حل النزاع

الثلاثاء 09 فبراير 2021 05:32 م / بتوقيت القدس +2GMT
وزير الجيش الاسرائيلي: محكمة الجنايات لن تساعد الفلسطينيين في حل النزاع



القدس المحتلة / سما /

قال وزير الجيش الإسرائيلي، بيني غانتس، اليوم الثلاثاء: إن العودة إلى المفاوضات مع الفلسطينيين، يجب أن يكون المهمة المركزية للحكومة الجديدة.

جاء تصريح غانتس خلال تفقده "فرقة الضفة"، مضيفاً بأن على الفلسطينيين الإدراك، بأن محكمة الجنايات الدولية، لن تساعدهم في حل النزاع، وفق زعمه، حسبما نقلته قناة (كان).

وأصدر قضاة المحكمة الجنائية الدولي، قراراً، الجمعة الماضية، يقضي بأن المحكمة ومقرها لاهاي، لها ولاية قضائية على الأراضي الفلسطينية، ما يمهد الطريق للتحقيق في جرائم حرب فيها.

وأصدرت الدائرة التمهيدية الأولى للمحكمة الجنائية الدولية، قرارها بشأن طلب المدعية العامة فاتي بنسودا، بشأن الولاية القضائية الإقليمية على فلسطين، حيث قررت بالأغلبية أنّ الاختصاص الإقليمي للمحكمة في فلسطين، تشمل الأراضي التي احتلتها إسرائيل عام 1967، وهي غزة والضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية، على اعتبار أنّ فلسطين، هي طرف في نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية.

ورحب وزير الخارجية والمغتربين، رياض المالكي، بقرار الدائرة التمهيدية الأولى في المحكمة الجنائية الدولية، الذي أكدت فيه أن الاختصاص الإقليمي يشمل الضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية، وقطاع غزة، واعتبر أن هذا القرار يبرهن على استقلالية المحكمة ونزاهتها في ظل حملة التشويه الإسرائيلية للمحكمة.

وشدد المالكي، على أن هذا القرار، سيتيح للمدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية، فتح التحقيق الجنائي بشكل فوريٍ.