اطلاق خطة للحد من مخاطر الكوارث الطبيعية والبشرية في بروقين

الجمعة 05 فبراير 2021 08:36 م / بتوقيت القدس +2GMT
اطلاق خطة للحد من مخاطر الكوارث الطبيعية والبشرية في بروقين



سلفيت /سما/

 أطلقت الاغاثة الزراعية وبلدية بروقين ولجنة الحماية المجتمعية، خطة للحد من مخاطر الكوارث الطبيعية والبشرية في بلدة بروقين في محافظة سلفيت.

جاء ذلك خلال ورشة لإطلاق الخطة بحضور الدفاع المدني، ووزارتي الزراعة والتربية والتعليم، والهيئة التدريسية وبلدية بروقين واعضاء لجنة الحماية المجتمعية وممثلين عن المؤسسات والمجتمع المحلي في البلدة.

وتم استعراض كافة التهديدات والمخاطر التي تم تحليلها وجمعها من خلال ورش العمل التخصصية التي استهدفت كافة قطاعات المجتمع، واستعراض منهجيات العمل والتوصيات التي جاءت نتاجا للخطة المجتمعية.

وقدم ممثلو الإغاثة الزراعية شرحا مفصلا عن كيفية اعداد هذه الخطة وترتيب الأوليات فيها، حيث تشمل كافة المخاطر والتهديدات التي يتعرض لها المجتمع في بروقين، كما قدموا للحضور التوصيات التي يجب العمل عليها للحد والتخفيف من المخاطر والكوارث، والتي تهدف الى تحسين الوضع الاجتماعي والاقتصادي لسكان البلدة.

بدوره، تحدث ممثل الدفاع المدني النقيب زاهر يعقوب ، عن أهمية دور لجان الحماية وشدد على ضرورة تفعيلها وتفعيل دور الشباب فيها، مشيدا بالدورات التي قدمت لهم من خلال المشروع والتي تعتبر أساسا في درء المخاطر والتصرف السريع لحين قدومهم، وتم الاتفاق على اعداد خطة زمنية من قبل لجنة الحماية المجتمعية لتنفيذ ما جاء بخطة المخاطر من خلال التشبيك والاتصال مع المؤسسات ذات الصلة.

وتم توزيع الكتيبات على الحضور ومن ثم فتح باب النقاش. وتحدث بلال منصور ممثلا عن وزارة التربية والتعليم وبلال الاقرع من مديرية زراعة سلفيت، مبينين ان الخطة عالجت كافة الأطر، وأن التعاون الفعلي بين المؤسسات هو الكفيل بانجاح أي عمل، وأبديا الاستعداد للعمل على هذه الخطة وتحديثها في المستقبل.

وتحدث منسق المشروع في الاغاثة الزراعية بكر حماد عن اهمية هذا المشروع في تعزيز التنمية الريفية وحماية البيئة وتحسين أوضاع المجتمعات، ليصبحوا قادرين على تحمل المسؤولية وتحسين الظروف الاجتماعية والاقتصادية للسكان.

ويأتي هذا النشاط ضمن مشروع تنفذه الاغاثة الزراعية في بلدة بروقين بتمويل من مقاطعة فالنسيا العظمى ومن خلال جمعية التعاون من اجل السلام الاسبانية "ACPP" ، وبمشاركة المؤسسات الشريكة مجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين ومركز الارشاد النفسي والاجتماعي للمرأة. وكان ضمن انشطة المشروع التي نفذت نهاية العام الماضي تأهيل 100 دونم من الاراضي الزراعية وتزويد المزارعين بالأشتال ليستفيد منها 33 أسرة اضافة الى تنفيذ مبادرة مجتمعية بهدف الحد من التهديدات الناجمة عن سيول الأمطار.

وقامت الاغاثة الزراعية بتشكيل لجنة حماية مجتمعية في بلدة بروقين خلال عام 2020. وتتكون اللجنة من 25 عضوا ممثلين لكافة قطاعات المجتمع وتم تمكينهم من خلال التدريبات المختلفة في سلم أولوياتها مهارات الاسعاف الأولي والدفاع المدني وآليات التوثيق ورصد الانتهاكات والتواصل والتشبيك مع المؤسسات المختلفة والتعامل مع الحالات الطارئة في ظل الاعتداءات والانتهاكات التي يتعرض لها السكان في بلدة بروقين، لما لهذه اللجان من أهمية في تنمية المجتمعات وتحسين سبل العيش للسكان وذلك عبر تنفيذ انشطة تطوعية ومبادرات مجتمعية تهدف الى مساعدة الناس وتحسين سبل العيش وتخفيف المخاطر والكوارث التي يتعرض لها المواطنين.

وتهدف مجموعة العمل "الاغاثة الزاعية، مجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين، مركز الارشاد النفسي والمجتمعي للمرأه، مؤسسة التعاون من اجل السلام الاسبانية ACPP " من خلال هذه المشاريع ، الى حماية المجتمعات لضمان الوصول إلى أبسط حقوقهم، مع تقديم الاهتمام الخاص لحقوق المرأة والطفل والحق في التعليم، والصحة، والمياه والصرف الصحي، والغذاء الكافي ووسائل العيش الكريم.