7 فلسطييين من غزة اعتقلوا الشهر المنصرم

الإثنين 01 فبراير 2021 05:58 م / بتوقيت القدس +2GMT
7 فلسطييين من غزة اعتقلوا الشهر المنصرم



غزة / سما /

قال عبد الناصر فروانة المختص بشؤون الأسرى والمحررين، أن الاحتلال الإسرائيلي اعتقل (7) فلسطينيين من قطاع غزة خلال شهر كانون ثاني/يناير المنصرم.

وأوضح فروانة في تصريح صحفي له، أن (6) مواطنين من هؤلاء تم اعتقالهم، من قبل قوات الاحتلال المتمركزة على حدود القطاع، في أحداث متفرقة خلال الشهر الماضي، بعد تسللهم واجتيازهم للحدود الشرقية والشمالية لقطاع غزة تجاه الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948.

ولفت إلى أن أجهزة الأمن الإسرائيلية المتواجدة على حاجز بيت حانون/ايرز، فلسطيني سابع، يوم الاثنين الموافق 25-1-2021، ويدعى ولاء محمد مصطفى الرفاعي (35 عامًا) من سكان المغازي وسط قطاع غزة، وذلك أثناء مرافقته لزوجته المريضة بالسرطان ومحاولة وصوله إلى مستشفى المقاصد بالقدس المحتلة، حيث كانت زوجته قد حصلت في وقت سابق على تحويلة طبية للعلاج هناك، كما وحصلت هي وزوجها على تصاريح اسرائيلية تسمح لهما بالمرور عبر الحاجز المذكور والوصول إلى المستشفى لتلقي العلاج.

وقال فروانة إن سلطات الاحتلال تُصر على جعل حاجز بيت حانون/ايرز مكانًا للضغط ومصيدة للاعتقال، حيث سبق واعتقلت العديد من الفلسطينيين أثناء مرورهم الحاجز المذكور، وأجبرت آخرين على الانتظار طويلا، وضعت عراقيل كثيرة أمام المسافرين، دون مراعاة لاحتياجات المواطنين الإنسانية مما يترك آثارًا سلبية وتبعات جسدية ونفسية كارثية على المرضى ومرافقيهم وذويهم.

وجدد المختص بشؤون الأسرى والمحررين، دعوته للجهات المعنية بضرورة الاهتمام بثقيف المواطنين في قطاع غزة، وتوعيتهم بأساليب الاعتقال والتحقيق وما قد يتعرضون له، من استجواب وتعذيب وضغط، خلال تنقلهم عبر حاجز بيت حانون، أو أثناء احتجازهم واعتقالهم، بما يضمن حماية الفرد ودائرته الاجتماعية، ويقلل من مخاطر الاعتقال وتأثيراته السلبية على الفرد والأسرة والمجتمع الفلسطيني.