لجنة المتابعة الحكومية تطَلع على احتياجات بلديات جنوب قطاع غزة

السبت 30 يناير 2021 12:39 م / بتوقيت القدس +2GMT



خانيونس / سما /

 

اطَلعت لجنة متابعة العمل الحكومي في قطاع غزة على مجمل احتياجات البلديات في شتى القطاعات الخدماتية والتي تأثرت جراء الظروف الراهنة التي خلفها الحصار وجائحة كورونا.

وكان وفد رفيع المستوى برئاسة رئيس لجنة متابعة العمل الحكومي في قطاع غزة أ. د. محمد عوض، ووكيل وزارة الحكم المحلي م. أحمد أبو راس، ورئيس المكتب الاعلامي الحكومي أ. سلامة معروف، قد التقوا رؤساء ونواب بلديات جنوب قطاع غزة، حيث كان في استقبالهم بمبنى دار البلدية، نائب رئيس اتحاد بلديات قطاع غزة ورئيس بلدية خان يونس م. علاء الدين البطة، ونائبه د. مازن الشيخ، ورؤساء البلديات.

وخلال كلمه له، أكد د. عوض على أهمية اللقاء الذي يأتي في إطار

متابعة عمل البلديات في محافظتي خان يونس ورفح، والاطلاع على احتياجاتهم المختلفة والتحديات التي تواجههم في سبيل استمرار تقديم الخدمات الأساسية المواطنين في ظل الوضع الراهن.

وشدد عوض على أهمية ودور البلديات التي اجتهدت وكافحت من أجل استمرار الخدمات وتطويرها بالرغم من الحصار الظالم، مشيرًا إلى أن اللجنة ستعمل على تذليل العقبات ومواجهة التحديات لخدمة المواطن الفلسطيني ومساندته وتقديم كافة أنواع الدعم للبلديات من أجل التغلب على الاشكاليات الطارئة التي نتجت عن جائحة كورونا وتردي الظروف الاقتصادية.

ومن جانبه ثمن م. أبو راس جهود رؤساء البلديات في استمرار الخدمات بالرغم من الضائقة المالية التي تعصف بها في ظل الظروف الراهنة، مؤكدًا على أن وزارة الحكم المحلي قد أعدت خطط الطوارئ بالتشاور مع رؤساء البلديات كافة وفتحت قنوات التواصل وعززتها بكل الامكانيات لمواجهة الصعوبات وتجاوزها في سبيل التخفيف عن كاهل المواطن الفلسطيني، مشددا على ضرورة انجاز معاملات المواطنين بالسرعة الممكنة، وفتح قنوات التواصل والشراكة مع المجتمع المحلي بكل مكوناته.

وفي سياق متصل أكد م. البطة على أن البلديات قد عمدت خلال الفترة الماضية إلى تقديم كافة أنواع التسهيلات لخدمة شرائح المجتمع المختلفة وشملت الشهداء والجرحى والأسرى والمهدمة بيوتهم وذوي الاعاقة والذمم المالية للمتوفيين من خلال تجزأة الاشتراكات، وتشجيع الملتزمين وذلك من خلال الخصومات النسبية على فاتورة الخدمات كنوع من التخفيف من معاناة المواطنين قدر المستطاع.

وشكر البطة زيارة لجنة العمل الحكومي والتي تأتي في إطار زيادة آفاق التعاون المشترك والبحث عن السبل الكفيلة لتعزيز الخدمات وضمان استمراريتها.

واختتم اللقاء بالاستماع إلى مداخلات رؤساء البلديات حول الخدمات وطبيعة التحديات وطرق مواجهتها من أجل ضمان وصول الخدمة للمواطنين والتخفيف من معاناتهم.

وفي معرض رده على مداخلات رؤساء البلديات أكد د. عوض على أن الحكومة وبالتعاون مع وزارة الحكم المحلي ستقوم بدراسة هذه الاحتياجات بعد تقديم الدراسات التفصيلية حول طبيعة هذه الاشكاليات والعمل على تذليلها وفق الامكانيات المتاحة.