مسؤولون اسرائيليون مصدومون من احداث واشنطن وهذا ما قاله نتنياهو ..

الخميس 07 يناير 2021 10:57 ص / بتوقيت القدس +2GMT
مسؤولون اسرائيليون مصدومون من احداث واشنطن وهذا ما قاله نتنياهو ..



القدس المحتلة / سما /

عبر مسؤولون إسرائيليون، اليوم الخميس، عن صدمتهم مما حصل في الولايات المتحدة الأميركية من اقتحام لمبنى الكونغرس ومواجهات بدأ بها أنصار الرئيس دونالد ترامب خلال جلسة التصديق على فوز جو بايدن بانتخابات الرئاسة الأميركية.

وقال بنيامين نتنياهو الصديق الحميم لترامب، خلال لقائه وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين، الذي وصل تل أبيب قادمًا من الخرطوم في أعقاب توقيع اتفاقيات التطبيع، إن "الهجوم على مبنى الكونغرس الأمريكي في واشنطن كان مخزيًا ويجب إدانته بشدة".

وأضاف في تعقيبه على الأحداث: "ليس لدي أدنى شك في أن الديمقراطية الأميركية ستسود كما كانت دائمًا"، مشيرًا إلى أن الديمقراطية الأميركية كانت "مصدر إلهام للعالم ولإسرائيل، لقد كانت الديمقراطية الأميركية دائمًا مصدر إلهام بالنسبة لي".

واعتبر أن "أعمال الشغب العنيفة هي النقيض التام للقيم التي يقدسها الأميركيون والإسرائيليون".

بينما قال وزير الحرب الاسرائيلي بيني غانتس ان الأحداث في واشنطن تجرح قلوب كل من يؤمن بالديمقراطية.

وتابع غانتس قائلا في تصريح مقتضب :" لم أصدق أنني سأرى مثل هذه الصور في أقوى ديمقراطية في العالم" .

من جانبه أدان وزير الخارجية الإسرائيلي، غابي أشكنازي يوم الخميس، بشدة ما حدث ليلة الأربعاء في الكونغرس الأمريكي.

وقال في تغريدة على تويتر "لقد صُدمت عندما شاهدت هجوم الليلة الماضية على الكونغرس الأمريكي، معقل الديمقراطية العالمية، وأنا أدينه بشدة".

وأضاف "منذ استقلالها، كانت أمريكا، صديقتنا الكبيرة والحقيقية، منارة للديمقراطية، ودافعت عن قيم الحرية والعدالة والاستقلال".

وتابع أشكنازي "أنا متأكد من أن الشعب الأمريكي وممثليه المنتخبين، سيعرفون كيف يتصدون لهذا الهجوم، وسيواصلون الدفاع عن القيم التي تأسست عليها الولايات المتحدة".

وخلت التغريدة من أي انتقادات للرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

من جهته غرد يائير لابيد زعيم حزب هناك مستقبل وزعيم المعارضة الإسرائيلية، باللغة الانجليزية، قائلًا "أنا حزين للغاية ومصدوم بالصور القادمة من الولايات المتحدة، أتمنى أن يستعيد النظام قوته وتستكمل عملية نقل السلطة، يجب أن تكون أمريكا نموذجًا مرة أخرى للديمقراطية".

وأدلى موشيه يعلون زعيم حزب تيلم، ورون حولداي زعيم حزب الإسرائيليون، وقادة أحزاب أخرى من اليسار، بتصريحات مماثلة.