سبب وفاة جيلبار النقاش اليساري التونسي .. السيرة الذاتية

السبت 26 ديسمبر 2020 09:27 م / بتوقيت القدس +2GMT
سبب وفاة جيلبار النقاش اليساري التونسي .. السيرة الذاتية



تونس / سما

أعلنت وسائل إعلام عربية، يوم السبت 26 ديسمبر 2020، عن وفاة جيلبار النقاش الكاتب والناشط السياسي اليساري التونسي البارز، وذلك عن عمر ناهز 81 عاما من العطاء والإبداع.

وأكدت المصادر العربية، خبر وفاة جيلبار نقاش بعد معاناة مع المرض الفترة الماضية، تاركا خلفه إرثا أدبيا وثقافيا وإعلاميا، لافتة إلى أنه سيتم تشييعه ودفن جثمانه، خلال الساعات المقبلة.

ونعى العشرات من الناشطين والمسؤولين والكتاب والصحفيين، الراحل جيلبار النقاش، إذ وصفهم أحدهم على تويتر بأنه أحد رموز مناهضة الاستبداد في تونس، وأبرز المناضلين الحقوقيين.

جيلبار النقاش السيرة الذاتية:

ولد جيلبار النقاش في تونس بتاريخ 15 يناير 1939 ميلادي، وتلقى تعليمه في المعهد الزراعي الوطني بفرنسا، ثم عاد إلى بلاده ليعمل مهندسا زراعيا بوزارة الفلاحة لمدة 5 سنوات متواصلة.

وعمل جيلبار النقاش في الأعوام الأخيرة، مديرا لدار النشر، وذلك تتويجا لمسيرة العلم والعطاء التي تخللها العديد من المواقف السياسية والمعارضة التي تنادي بحقوق الشعوب المظلومة.

وواجه جيلبار النقاش حكما بالسجن لمدة أربعة عشر عاما في السادس عشر من سبتمبر 1968؛ بسبب نشاطه السياسي مع حركة آفاق، لكنه غادر السجون بعد مرور عشرة سنوات فقط منها.

وعاد جوزيف جيلبار النقاش إلى تونس عقب الثورة عام 2011 بعد فترة نفي طويلة في فرنسا، إذ كان من أبرز الشخصيات التي التقاها الرئيس قيس سعيد في أعقاب الانتخابات الرئاسية.

جيلبار النقاش السيرة الذاتية

وفاة جليبار نقاش السيرة الذاتية (3)
وفاة جليبار نقاش السيرة الذاتية (2)
وفاة جليبار نقاش السيرة الذاتية (1)
جيلبار النقاش السيرة الذاتية