الخرطوم: واشنطن اشترطت التطبيع مع اسرائيل لشطب السودان من قائمتها السوداء

الإثنين 26 أكتوبر 2020 07:12 ص / بتوقيت القدس +2GMT
الخرطوم: واشنطن اشترطت التطبيع مع اسرائيل لشطب السودان من قائمتها السوداء



وكالات

كشف مجلس الوزراء السوداني مساء الاحد أن الولايات المتحدة اشترطت خلال زيارة وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو تطبيع العلاقات بين الخرطوم واسرائيل لشطب السودان من قائمتها السوداء للدول الراعية للارهاب.


وزار بومبيو السودان أواخر آب الماضي في إطار جولة اقليمية وكان اول وزير خارجية اميركي يزور هذا البلد منذ 15 عاما.


وأكدت الخرطوم الجمعة تطبيع علاقاتها مع اسرائيل و"إنهاء حالة العداء بينهما"، وفق ما جاء في بيان ثلاثي صادر عن السودان والولايات المتحدة وإسرائيل نقله التلفزيون الرسمي السوداني، ووُصف الاتفاق بأنه "تاريخي".
وقال مجلس الوزراء في بيان "قدم السيد بومبيو خلال هذه الزيارة عرض الولايات المتحدة القاضي بالاعتراف والتطبيع مع اسرائيل كشرط لرفع اسم السودان من القائمة".


واضاف "اقترح الجانب الاميركي ان تتم مكالمة هاتفية رباعية يقوم بها الرئيس الاميركي (دونالد ترامب) ورئيس الوزراء الاسرائيلي (بنيامين نتانياهو) بتهنئة السيد رئيس مجلس السيادة الفريق اول عبد الفتاح البرهان والسيد رئيس مجلس الوزراء (عبدالله حمدوك) والاعلان عن اتفاق مبادئ بين السودان واسرائيل على تطبيع العلاقات".


واشار البيان الى أنه تم الاتفاق على اعداد اتفاقية بين الطرفين حول موضوع "اعادة العلاقات السودانية الاسرائيلية وسيتم البت فيه بواسطة المجلس التشريعي".
وفي وقت سابق الاحد، أعلنت وزارة الخارجية السودانية أن اجتماعا مشتركا بين السودان واسرائيل سيعقد في "الاسابيع المقبلة" لبحث أفق التعاون.


وقالت الخارجية السودانية في بيان أنّه تم "الاتفاق على أن يجتمع وفدان من البلدين في الاسابيع المقبلة للتفاوض حول ابرام اتفاقيات للتعاون في مجالات الزراعة والتجارة والاقتصاد والطيران ومواضيع الهجرة وغيرها".
واضافت ان البلدين اتفقا "على العمل المشترك لبناء مستقبل افضل، ولدعم قضية السلام في المنطقة".