قناة عبرية تكشف.. هكذا يبتز نتنياهو المغرب لتطبيع علاقاتها مع إسرائيل

الثلاثاء 04 فبراير 2020 07:33 ص / بتوقيت القدس +2GMT
قناة عبرية تكشف.. هكذا يبتز نتنياهو المغرب لتطبيع علاقاتها مع إسرائيل



القدس المحتلة / سما /

كشفت القناة الـ13 العبرية، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيمين نتنياهو، عرض على المغرب، الحصول على اعتراف أميركي بسيادة المغرب، على دولة على الصحراء الغربية، مقابل التطبيع مع إسرائيل.

وذكرت القناة، صباح اليوم الثلاثاء، أن نتنياهو عرض على المغرب، صفقة ثلاثية تضم كل من المغرب وأمريكا وإسرائيل، تحصل بموجبها المغرب على اعتراف أميركي بسيادتها على الصحراء الغربية، مقابل تطبيع علاقاتها مع إسرائيل.

وقالت القناة العبرية، إن مساعي رئيس الوزراء نتنياهو بهذا الشأن، بدأت منذ عام ونصف، حين ألقى خطابا أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، في شهر سبتمبر 2018.

وأضافت القناة، أن اللقاء الذي جمع بين نتنياهو ووزير الخارجية المغربي، جاء نتيجة لقناة الاتصالات السرية التي أنشأها مستشار نتنياهو للأمن القومي، مئير بن شبات.

وأكدت أن بن شبات عرض على الإدارة الأميركية إجراء صفقة ثلاثية بين المغرب وإسرائيل وأمريكا، بموجبها تعترف أمريكا بسيادة المغرب على الصحراء الغربية، مقابل أن تشجيع المغرب على تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وأشارت القناة العبرية، الى أن المساعي الإسرائيلية بهذا الصدد ما زالت متواصلة حتى يومنا هذا، ولم تتوقف رغم الخلافات الداخلية بين الموساد ومجلس الأمن القومي الإسرائيلي، حول هذه القضية.