فيديو ..عشرات الجرحى في اقتحام الاف العراقيين السفارة الاميركية في بغداد

الثلاثاء 31 ديسمبر 2019 11:45 ص / بتوقيت القدس +2GMT
فيديو ..عشرات الجرحى في اقتحام الاف العراقيين السفارة الاميركية في بغداد



بغداد/وكالات/

أفاد مصدر عراقي بسقوط 32 جريحا من محتجين مؤيدين لـ"الحشد الشعبي" إثر إطلاق نار وقنابل دخانية من السفارة الأمريكية ببغداد، بعد توجههم إلى مبنى السفارة للاعتصام أمامها.

وذكر شهود عيان أن عدد الجرحى بين صفوف المحتجين بلغ 32 جريحا.

وقال إعلام الحشد الشعبي في بيان صحفي، سقط عدد من الجرحى من الجماهير المشيعة للشهداء اثر إطلاق نيران وقنابل دخانية من قبل السفارة الأمريكية، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

من جهته حمل الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إيران المسؤولية الكاملة عن اقتحام السفارة الأمريكية في بغداد من قبل محتجين على استهداف مواقع لـ "الحشد الشعبي" في العراق.

من جهته طالب رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي المحتجين بالانسحاب فورا وبعيدا عن مبنى السفارة الأمريكية ببغداد التي اعتصم أمامها مؤيدو الحشد الشعبي احتجاجا القصف الذي استهدف مقاره.

وقال عبد المهدي في بيان: "أي إعتداء أو تحرش بالسفارات هو فعل ستمنعه القوات الأمنية بحزم، وهو فعل يعاقب عليه القانون".

وأضاف عبد المهدي أن: "الضربة الأمريكية على قطعاتنا العسكرية يوم 29/12/2019، تمت إدانتها من قبل الحكومة بأعلى المستويات واتخذت الحكومة سلسلة إجراءات وتدابير لمعالجة الوضع، بما يؤمن سيادة العراق وأمن مواطنيه".

وتابع عبد المهدي: "المراسم المهيبة لتشييع الشهداء جزء من الوفاء لدمائهم الزكية الغالية، لكن بعيدا عن الاحتكاك بمباني السفارات التي تقع مسؤولية حمايتها وتأمينها على الحكومة العراقية".
وأكد عبد المهدي، على أن "أي اعتداء أو تحرش بالسفارات والممثليات الأجنبية هو فعل ستمنعه بصرامة القوات الأمنية وسيعاقب عليه القانون بأشد العقوبات".
واقتحم مشيعو قتلى الحشد الشعبي، صباح اليوم الثلاثاء، المنطقة الخضراء وتوجهوا إلى مبنى السفارة الأمريكية وهم رافعين الأعلام العراقية وأعلام الحشد الشعبي، احتجاجا على القصف الأمريكي الذي استهدف مقار الحشد في محافظة الأنبار.

إلى ذلك أقيمت، صباح اليوم الثلاثاء، مراسيم شعبية وسط ‏العاصمة بغداد، لتشييع قتلى الحشد الشعبي الذين ‏سقطوا نتيجة القصف الأمريكي في محافظة الأنبار مساء ‏الأحد.

وأفاد شهود عيان في العراق، الثلاثاء، بأن الاف الموالين للحشد الشعبي اقتحموا مبنى السفارة الأمريكية في العاصمة بغداد، حيث نصبوا خياما للاعتصام.

وأشارت "رويترز" في هذا السياق، نقلا عن مصادر من الشرطة وشاهد عيان، إلى أن الاف المحتجين وعناصر تابعة لفصائل مسلحة عراقية تدعمها إيران تجمعوا أمام السفارة الأمريكية ببغداد للتنديد بالضربات الجوية فيما قالت رويترز انه قد تم اخلاء السفارة بالكامل من السفير وباقي الموظفين.

بدورها، قالت وكالة الصحافة الفرنسية إن المحتجين يحرقون الأعلام الأمريكية عند بوابة السفارة الأمريكية.

وتناقل ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، مقاطع فيديو تظهر مشيعي قتلى الحشد الشعبي الذين قضوا في الغارة الأمريكية، الأحد الماضي، وهم يدخلون المنطقة الخضراء من الجسر المعلق باتجاه السفارة الأمريكية في بغداد.

وظهر المشيعون وهم يرفعون الأعلام العراقية وأعلام الحشد الشعبي أمام مبنى السفارة، احتجاجا على القصف الأمريكي الذي استهدف مقار الحشد في محافظة الأنبار.

وأقيمت، صباح اليوم الثلاثاء، مراسم شعبية وسط ‏العاصمة بغداد، لتشييع قتلى الحشد الشعبي الذين ‏سقطوا نتيجة القصف الأمريكي في محافظة الأنبار مساء ‏الأحد.

وقالت مصادر عراقيةإن زعيم كتلة "الفتح" هادي العامري، وأمين عام "عصائب أهل الحق" قيس الخزعلي، فضلا عن نواب وشخصيات أمنية يشاركون في التظاهرة أمام مبنى السفارة الأمريكية، وسط شعارات نددت بالقصف الأمريكي على مقرات الحشد، وطالبت بإنهاء الوجود العسكري الأمريكي وغلق السفارة.

وأكد المراسل أن المتظاهرين، نصبوا خياما وأعلنوا البدء باعتصام مفتوح أمام مبنى السفارة الأمريكية في بغداد.

وأفاد مصدر عراقي بأن المحتجين أحرقوا بوابة السفارة، فيما نفى القيادي في كتائب "حزب الله" في العراق، جعفر الحسيني، نيتهم اقتحام السفارة الأمريكية. وقال  "لا نية لدينا لإقتحام مبنى السفارة الأمريكية"، من دون ذكر مزيد من التفاصيل.

ونقلت "رويترز"عن مسؤولين في وزارة الخارجية العراقية أنه تم إجلاء السفير الأمريكي وموظفي السفارة في بغداد، كما أن أنباء تحدثت عن إجلاء بعثة الأمم المتحدة.