المالكي يلتقي المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية

الأربعاء 05 ديسمبر 2018 03:01 م / بتوقيت القدس +2GMT



رام الله / سما /

التقى وزير الخارجية والمغتربين لدولة فلسطين رياض المالكي، اليوم الأربعاء، المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا، وذلك على هامش أعمال الدورة 17 لمؤتمر الدول الاعضاء، الذي يبدأ أعماله اليوم في لاهاي– هولندا.

وقال المالكي، في بيان للوزارة، إن هذا اللقاء يأتي استكمالا للقاءات التي عقدها سابقا مع المدعية العامة، ومكتبها، في متابعة للملفات، والبلاغات، والشكاوى، والاحالة التي قدمتها دولة فلسطين حول الجرائم الاسرائيلية من جرائم حرب، وجرائم ضد الانسانية، والتي ترتكبها في أرضنا، وضد ابناء شعبنا، من قتل عمد، واعدام ميداني كإعدام الشهيد محمد حبالي يوم أمس، وتدمير للممتلكات، والاستيلاء للاراضي، والاستيطان الاستعماري غير الشرعي، وما يتعرض له ابناء شعبنا في قطاع غزة، والضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية.

وركز وزير الخارجية في لقائه على قضية الخان الأحمر، وما تقوم به اسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، من تدمير ممنهج، ومحاولات ترحيل قسري استكمالا لسياساتها واسعة النطاق في التهجير القسري لأبناء شعبنا من البدو.

وعبر عن استيائه من تقرير الدراسة الاولية حول ما يقوم به مكتب المدعية العامة للحالة في فلسطين، وطالب المدعية العامة بالإسراع في فتح التحقيق إنصافاً للضحايا من ابناء شعبنا الفلسطيني، بما يشكل حالة ردع لما تقوم به سلطات الاحتلال من جرائم وانتهاكات على مسمع ومرأى العالم، وإعمالا للعدالة في فلسطين.

وفي الختام أشار المالكي الى أن تأخير فتح التحقيق هو تأخير للعدالة، وهو منح حصانة إضافية للاحتلال، ومزيد من الوقت لجرائمه اليومية، وأن الدبلوماسية الفلسطينية لن تقف مكتوفة الأيدي وعلى المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته في حماية الشعب الفلسطيني، وتحقيق العدالة، والانتصاف للضحايا.