ليبرمان: معظم وزراء الكابنيت لا يؤيدون توجيه ضربة لغزة

الإثنين 29 أكتوبر 2018 01:01 م / بتوقيت القدس +2GMT
ليبرمان: معظم وزراء الكابنيت لا يؤيدون توجيه ضربة لغزة



القدس المحتلة/سما/

علق وزير الحرب الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، مساء اليوم الاثنين خلال افتتاح جلسة حزب "إسرائيل بيتنا"  إلى الوضع الأمني مع قطاع غزة قائلا " إن أعضاء الكابنيت السياسي الأمني لديهم تصورات خاطئة، وأنه لا يوجد طريق للتوصل إلى تسوية مع حماس".

ووفقا للقناة العبرية الثانية، أضاف ليبرمان "يجب التأكيد على أنه وفقا للقانون الإسرائيلي فإن قرار الحرب ليس بيد وزير الجيش أو بيد رئيس الحكومة، إنما هو بيد الكابنيت السياسي الأمني، حيث أن أي عملية قد تجر المنطقة لحرب واسعة لا تتم إلا بإيعاز من الكابنيت".

وأضاف ليبرمان قائلا "للأسف فإن معظم أعضاء الكابنيت ليسوا مثلي، فأنا أتبنى فكرة توجيه ضربة قوية ضد حماس منذ أشهر عدة، مشيرا إلى أن الجيش الإسرائيلي قد عرض أمام الكابنيت جميع الخطط العملياتية لأي عملية عسكرية ضد قطاع غزة".

وبحسب ليبرمان فإنه "لا يوجد حاجة للقيام بعملية برية في غزة، مضيفا "لدينا وسائل كافية لاستعادة الهدوء، والصمت دون اللجوء لعملية برية".

ونقلت القناة 14 العبرية عن ليبرمان، قوله "لو قتلنا 40,000 من نشطاء حماس والجهاد لا يساوي هذا قتل جندي واحد في عملية برية".

وحول التسوية مع حماس، قال ليبرمان "كل من يبني الاتفاق مع حماس مخطئ، والتهدئة لن تصمد في الجنوب دون توجيه ضربة نعرفها لغزة".

وجدد ليبرمان تهديده لقطاع غزة للمرة الثامنة في –كلام مكرر-، قائلاً "من المستحيل أن تتم التسوية والحصول على منافع اقتصادية مثل الوقود القطري بينما يتواصل العنف".

وكان موقع "كان" العبري، ذكر أن وزير الحرب الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، هاجم وزير الاستيطان الإسرائيلي، يوآف غالانت، لادعائه أنه لا يوجد خطة دقيقة ومفصلة لدى الجيش بشأن قطاع غزة.

وبحسب الموقع العبري، قال ليبرمان، إن عضو "الكابينت" يوآف غالانت، "بحاجة إلى شراء نظارات وجهاز سمع"، وفق تعبيره.

وأشار ليبرمان إلى أنه قدم خطة مفصلة عدة مرات في "الكابينت"، بشأن قطاع غزة، قائلاً إن "غالانت يعلم هذا جيداً".