4 خصائص يجب أن تعرفها عن كونتي قبل قدومه إلى ريال مدريد

الإثنين 29 أكتوبر 2018 10:28 ص / بتوقيت القدس +2GMT
4 خصائص يجب أن تعرفها عن كونتي قبل قدومه إلى ريال مدريد



وكالات / سما /

نشرت صحيفة آس الإسبانية تقريراً يستعرض خصائص المدرب الإيطالي أنتونيو كونتي المرشح الأول لتدريب ريال مدريد خلال الساعات القادمة في ظل التأكيدات التي تشير إلى إمكانية إقالة جولين لوبيتيجي.

وتلقى ريال مدريد هزيمة مذلة في الكلاسيكو ضد برشلونة بخماسية نظيفة، وقد كانت هذه المباراة الفرصة الأخيرة للوبيتيجي كي يحافظ على منصبه، خصوصاً وأنها جاءت بعد سلسلة من التعثرات في الليجا وأرقام سلبية تاريخية.

وأوضحت الصحيفة في تقريرها أن كونتي هو المرشح الأبرز لخلافة لوبيتيجي رغم وجود خيارات أخرى، فبعد توقيعه على إنهاء عقده مع تشيلسي، بات الأسم الأقرب للقدوم إلى سانتياجو برنابيو.

واستعرضت الصحيفة 4 أشياء تعكس فلسفة كونتي في التدريب وهي على النحو التالي:

3 مدافعين .. لكن ليس دائماً

اشتهر المدرب الإيطالي بالاعتماد على خطة تتضمن وجود ثلاثة مدافعين في المحور، حيث لعب مع يوفنتوس 5-3-2 وحقق خلالها العديد من الألقاب المحلية، بينما طبق في تشيلسي نفس الخطة تقريباً بـ3-4-3 والتي توج بها بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز.

لكن كونتي ليس متعصباً لهذه الخطة، وقد لعب بأربعة مدافعين مع وجود ظهيرين بشكل طبيعي خلال فترة تواجده مع أتلانتا وسيينا، كما لعب بهذه الخطة مع يوفنتوس أيضاً في بعض المباريات، وعندما وصل إلى تشيلسي كان يلعب بخطة 4-3-3، قبل أن يتلقى هزيمة قاسية مع آرسنال ليتحول بعدها إلى 3-4-3، وبالتالي فإن وجود كونتي في ريال مدريد لا يعني أن الفريق بثلاثة مدافعين حتماً.

لا يهتم بالاستحواذ

كونتي من المدربين الذين لا يعطون اهتماماً كبيراً للاستحواذ على الكرة كما كان يفعل لوبيتيجي، فرغم أنه كان يستحوذ على الكرة بنسبة أعلى من معظم خصومه عندما كان مدرباً ليوفنتوس وتشيلسي، لكنه كان يخسر الاستحواذ غالباً في المباريات الكبيرة، ومعظم الأحيان يكون ذلك عن قصد.

لا يلعب بضغط عالي

من الاختلافات أيضاً بين كونتي ولوبيتيجي هي أن الأخير كان يحاول تطبيق استراتيجية الضغط العالي منذ وصوله إلى ريال مدريد، بينما يهتم المدرب الإيطالي باحتواء خط الوسط، ولا يوجد مشكلة لديه إن نجح الخصم بالخروج بالكرة، فالضغط دائماً يبدأ في وسط الملعب، وبكثافة عالية، وليس في المناطق الأمامية.

بارع في استغلال المساحات

كونتي من أتباع فلسفة اللعب المباشر واستغلال المساحات، وهي الاستراتيجية التي يبرع فيها ريال مدريد قبل وصول لوبيتيجي الذي حاول تغيير طريقة اللعب، حيث يركز مدرب تشيلسي السابق على افتكاك الكرة في مناطقه أو في منتصف الملعب من أجل شن هجمات مرتدة سريعة، ويعرف تماماً كيف يستغل المساحات التي تظهر في نصف ملعب الخصم.