صحيفة: تدخل نرويجي لاتمام صفقة تبادل الاسرى وليونة في موقف حركة حماس

الإثنين 01 أكتوبر 2018 09:49 ص / بتوقيت القدس +2GMT
صحيفة: تدخل نرويجي لاتمام صفقة تبادل الاسرى وليونة في موقف حركة حماس



غزة / سما /

 نقلت صحيفة "الاخبار" اللبنانية عن  مصدر في المقاومة قوله  بحدوث «تدخل نرويجي لإتمام صفقة تبادل الأسرى» مع الاحتلال.

واشارت المصدر إلى أن موقف «حماس» لا يزال ثابتاً بأن «ثمن الجنود صفقة تبادل مشرفة مثل صفقة وفاء الأحرار عام 2011»، لكن «مع ليونة في بعض الشروط المسبقة التي وضعتها الحركة لبدء المفاوضات مثل الإفراج عن جميع الأسرى المعاد اعتقالهم من صفقة شاليط».

وذكر المصدر أن النرويجيين تسلموا، عبر مبعوثهم الذي زار غزة خلال الشهر الماضي، رداً إيجابياً يرحب بوساطتهم، فيما نقل أن بلاده وعدت بتقريب وجهات النظر مع الإسرائيليين.


فيس ياق اخر ذكرت الصحيفة انه رغم إصرار المصريين على ألا يتجاوزوا دور السلطة، أو يقدموا ملف المصالحة على التهدئة، فإن الضغط الميداني الأخير على الحدود دفعهم إلى تقديم تصور جديد يسمح بالسير في بعض خطوات التهدئة جزئياً، حتى إتمام المصالحة التي ستسمح بتنفيذ المشاريع الدولية والعربية، خاصة التي جرى التوافق عليها مع الإسرائيليين. أيضاً، مع أن إسرائيل أعلنت مراراً أنها لن تسمح بتحسينات في القطاع ما لم تسلم «حماس» جنودها الأسرى، فإن جميع الوسطاء أبلغوا الحركة بالموافقة الإسرائيلية المبدئية على مشاريعهم التحسينية، بشرط ألا تستفيد منها المقاومة.


في المقابل، أبلغت «حماس» الوسطاء، وبخاصة مبعوث الأمم المتحدة لـ«السلام» في الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف، بتعهدها ألا تتدخل أو تستغل المشاريع الدولية في غزة، وهو الأمر الذي أبلغه ملادينوف لسلطات الاحتلال. ونقلت المضمون نفسه صحيفة «يسرائيل هيوم» العبرية، مضيفة أن هذا التعهد أبلغ به وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، جلعاد أردان.