الزراعة بغزة تسمح باستيراد البيض”المخصب” مطلع سبتمبر القادم

الأربعاء 29 أغسطس 2018 06:33 م / بتوقيت القدس +2GMT
الزراعة بغزة تسمح باستيراد البيض”المخصب” مطلع سبتمبر القادم



غزة/سما/

اعلنت وزارة الزراعة أنها سوف تسمح في مطلع سبتمبر القادم، بالاستيراد الحر لبيض الدجاج اللاحم بدون قيود ومحاصصات، مشيرة إلى أن قرارها نابع من عملية تقييم معمقة لقطاع الدواجن خلال الفترة القريبة الماضية.

وقال طاهر أبو حمد مدير الثروة الحيوانية بوزارة الزراعة، إن الوزارة قررت تعويم البيض بشكل حر دون اي محاصصة، لافتة ان القرار سيتم سريانه بتاريخ 2018/9/1.

وأوضح أن هذا القرار جاء بإلغاء نظام الحصص لمنع الاحتكار للصوص من قبل الفقاسات والذي بدوره يؤدي الى الوصول الى العديد من المميزات أهمها “الغاء الطبقة الوسيطة التي تبيع الحصص (السماسرة)، وتحسن جودة البيض الوارد بسبب المنافسة، فضلاً عن انخفاض التكلفة على المربين نتيجة انخفاض سعر الصوص، وبالتالي انخفاض أسعار الدجاج للمستهلك مع الحفاظ على الجودة”.

وأكد حمد أن وزارة الزراعة أوجدت إجراءات وشروط مشددة لإدخال هذا البيض، منها: أن لا يقل حجمه عن 55 غرام، ومرفق بشهادة صحية من بلد المنشأ، اضافة الى المواصفات الفنية والصحية المناسبة.

وأشار إلى أن هذا القرار جاء بعد عقد العديد من الندوات وورش العمل من قبل مختصين بوزارتي الزراعة والاقتصاد الوطني، إلى جانب أعضاء اللجنة الاقتصادية للمجلس التشريعي وعدد من التجار والمزارعين.