مراقبة الأغذية في بلدية غزة يكثف جهوده الرقابية استعدادا لعيد الأضحى

الأحد 12 أغسطس 2018 12:05 م / بتوقيت القدس +2GMT



غزة / سما /

كثف قسم مراقبة الأغذية ومنح التراخيص الصحية في بلدية غزة جهوده الرقابية على محلات بيع الأغذية والسكاكر استعدادا لاستقبال عيد الأضحى المبارك الذي يصادف يوم الثلاثاء المقبل الحادي والعشرون من شهر آب /  أغسطس الجاري .

وذكر رئيس القسم رشاد عيد أن طواقم القسم تعمل حاليا بوردية صباحية واحدة يوميا وأخرى تعمل يومين في الأسبوع في ساعات المساء لزيادة مراقبة الأسواق ومحلات بيع الأغذية لاسيما المنتجات الغذائية التي يكثر الإقبال عليها في العيد .

وأضاف أن ساعات انقطاع التيار الكهربائي الطويلة خلال اليوم تلحق ضرار بالمواد الغذائية التي تحتاج لتبريد كاللحوم والألبان، داعياً المواطنين لتقنين شراء السلع الغذائية خاصة في فصل الصيف والذي ترتفع به درجات الحرارة .

وأوضح أن طواقم القسم نفذت خلال شهر يوليو / تموز الماضي نحو ( 455) زيارة كشفية على محلات بيع الأغذية والأسواق المطابخ والمخابز ومحلات بيع اللحوم المجمدة، والبقلات، ومخازن ومستودعات تخزين الأغذية . 

وبين أنه تم إتلاف خلال نفس الفترة نحو ( 19) طنا من الأغذية الفاسدة، وتحرير (23) إخطارا و ( 7) مخالفات لغير الملتزمين بالشروط الصحية المعمول بها لدى البلدية وجهات الاختصاص الأخرى . 

وأفاد أنه تم إجراء (133) كشفا صحيا على المهن في المدينة بغرض تجديد أو إصدار رخص جديدة منها: ( 100) بغرض التجديد و( 33) بغرض استصدار رخصة جديدة لمهنة، بالإضافة إلى الكشف على ( 17 ) شكوى وردت للقسم للتأكد من صحتها وإعداد تقرير عنها لاتخاذ الإجراء المناسب لمعالجتها .

وبين أن أهم الشروط التي يتم على أساسها منح الرخصة هي ملائمة المكان الذي ستقام عليه الحرفة من حيث السعة والتهوية والإضاءة، والتأكد من سلامة تخزين المواد الغذائية بطريقة صحية وسليمة، واستخدام أواني في صناعة المواد الغذائية من معدن لايصدأ، بالإضافة إلى التأكد من خلو العاملين في مهن تصنيع الأغذية من الأمراض المعدية بعد إجراء الفحوصات الطبية لهم .

ولفت عيد أن طواقم القسم تراقب بشكل دوري محلات بيع وتخزين وصناعة الأغذية في المدينة، للتأكد من التزامها بالشروط الصحية المعمول، مؤكداً أنه يتم تحويل أي مخالف للشروط الصحية لمحكمة البلدية من أجل اتخاذ الإجراءات القانونية بحقه حفاظاً على صحة وسلامة المواطنين.