البيرة: اختتام مؤتمر "دور الخدمة الاجتماعية في العمل مع الشباب وتعزيز السلم الأهلي"

الثلاثاء 08 مايو 2018 02:43 م / بتوقيت القدس +2GMT



البيرة / سما /

اختتمت جامعتا "القدس المفتوحة" و"القدس"، ووزارة التنمية الاجتماعية، والشبكة الدولية للشباب ودعم المساواة الاجتماعية في المناطق المهمشة، اليوم الثلاثاء، المؤتمر العلمي "دور الخدمة الاجتماعية في العمل مع الشباب نحو ترسيخ قيم الديمقراطية وتعزيز السلم الأهلي".

وعقد المؤتمر على مدار يومين في فندق أبراج الزهراء بمدينة البيرة، برعاية المجلس الأعلى للشباب والرياضة، وبتمويل من المجلس الأعلى للشباب والرياضة، والقنصلية الفرنسية.

وأوصى المشاركون في البيان الختامي، بتوظيف تقنيات الخدمة الاجتماعية وآلياتها لتعزيز المشاركة في المبادرات الشبابية كأداة لترسيخ الفكر التطوعي.

وأكدوا على الدور الريادي للخدمة الاجتماعية في صقل شخصية الشباب والطلائع وإشراكهم في العمليات التنموية بمستوياتها المختلفة، وأهمية تطوير وتحديث تخصصات وبرامج الخدمة الاجتماعية في الجامعات الفلسطينية بالتنسيق مع المؤسسة المهنية والمؤسسة النقابية، والتأكد من أن مخرجات العملية التعليمية تستجيب لمتطلبات سوق العمل.

كما طالبوا بضرورة وجود اختصاصيين اجتماعيين، وخاصة المتخصصين في ميدان الشباب وفي النوادي والمراكز الشبابية، لتقديم برامج نوعية ذات طابع مهني وعلمي، والعمل على توسيع قاعدة المشاركة الشبابية، مؤكدين ضرورة الإسراع في إقرار قانون منظم لمزاولة مهنة العمل الاجتماعي في فلسطين كمدخل لتفعيل دور الخدمة الاجتماعية في العمل مع القطاعات المختلفة، وبخاصة قطاع الشباب.

ودعا المشاركون إلى تنسيق الجهود الرسمية والأهلية لتأسيس برامج ومشاريع تعاونية يكون للشباب فيها الإسهام الأكبر للعمل على الحد من ظاهرة البطالة بين الشباب، وخاصة الخريجين منهم.

وقام على تنفيذ المؤتمر، إضافة إلى الجامعتين والشبكة، كل من: وزارة التنمية الاجتماعية، والقنصلية الفرنسية، ونقابة الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين الفلسطينية، ومؤسسة "شمس"، ومركز العمل الشبابي للتنمية المجتمعية (ليلك).