العلوم والتكنولوجيا تنظم يوم طبي بعنوان "أمراض الشرايين التاجية في محافظات غزة"

الأربعاء 02 مايو 2018 02:39 م / بتوقيت القدس +2GMT
العلوم والتكنولوجيا تنظم يوم طبي بعنوان "أمراض الشرايين التاجية في محافظات غزة"



خانيونس / سما /

نظم قسم العلوم الطبية بالكلية الجامعية للعلوم والتكنولوجيا بخان يونس يوم طبي بعنوان "أمراض الشرايين التاجية في محافظات غزة، بحضور الوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي الدكتور أيمن اليازوري، و عميد الكلية الدكتور أحمد عايش أبو شنب، وممثل منظمة الصحة العالمية الدكتور محمد ياغي، ومندوب شركة دار الشفاء الدكتور سعد الدين الأخرس، ورئيس الجمعية الفلسطينية للقلب والأوعية الدموية الدكتور حسن الزمار، وعدد من أعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية بالكلية وجمع كير من طلبة الكلية.

وفي كلمته أكد د. أبوشنب أن هذه الأنشطة تفتح الباب واسعاً امام طلبة الكلية والباحثين والمهتمين للالتقاء ومناقشة كافة القضايا العلمية التي من شأنها من أن تزيد من قدرة طلبتنا وتفيد المجتمع الفلسطيني عبر تقديم حلول لبعض المشكلات المجتمعية المختلفة، مبيناً أن الكلية تعمل بشكل مستمر على تنظيم الأنشطة والفعاليات والمؤتمرات العلمية التي من شأنها أن تشكل إضافة نوعية للمجتمع الفلسطيني ككل.

وفي كلمة وزارة التربية والتعليم بّين د. اليازوري أن الكلية تحرص على عقد المؤتمرات العلمية والأيام العلمية والندوات والتي تعتبر من أفضل مهارات التواصل في المجتمعات العلمية كذلك تهدف هذا الفعاليات لاستضافة العلماء والخبراء في مجالات عدة للإجابة عن بعض الأسئلة لتكتمل الصورة في قضية مجتمعية هامة، مقدماً شكره للكلية الجامعية للعلوم والتكنولوجيا على جهودها الكبيرة لتنظيم الأنشطة والفعاليات العلمية المميزة.

وفي سياق متصل أوضح د. الزمار أن هذا اللقاء يعتبر من اللقاءات المهمة والذي يناقش قضية أمراض الشرايين التاجية في محافظات غزة الذي يعتبر من أكثر الأمراض المسببة للوفيات على مستوى العالم بشكل عام وفلسطين بشكل خاص، متمنياً أن يخرج اليوم العلمي بالتوصيات والنتائج التي يساهم في تقديم الحلول والإجابة عن بعض الأسئلة الخاصة بهذا المرض. بدوره أشار د. ياغي أن تنظيم هذا اليوم العلمي لتسليط الضوء على قضيه غاية في الأهمية واستضافة العديد من الشخصيات المتخصصة في مجال أمراض الشرايين والقلب وتقديم الحلول المناسبة لذلك، مقدماً شكره للكلية على تنظيمها الأنشطة والفعاليات والمؤتمرات التي تساهم بتزويد المجتمع الفلسطيني بكافة المعلومات اللازمة.

الجلسة الأولى :

وفي الجلسة الأولى والتي ترأسها د. رائف أحمد، حيث تحدث في المحاضرة الأولى د. حسن الزمار عن طرق علاج أمراض الشرايين التاجية إضافة إلى بعض الإحصائيات في غزة وحول العالم، وتناول د. محمد نصار في المحاضرة الثانية طرق اجراء جراحة القلب في غزة والعالم وبين أن الخلل في القلب يكون اما في الشرايين التاجية أو في الصمامات، وفي المحاضرة الثالثة تحدث أ. اسماعيل البليشي عن العوامل التي تؤدي الى تأخر تقديم الخدمة العلاجية لمرضى الشرايين التاجية، وبين أن مدى شدة مرض الشريان التاجي تتوقف على سرعة الاستجابة العلاجية بأسرع وقت.

الجلسة الثانية :

وفي الجلسة الثانية التي ترأسها أ. رافت نعيم، حيث تحدث في المحاضرة الأولى تحدث د. باسم عايش عن الأساس الجيني لمرض الشرايين التاجية تطرق لذكر بعض الجينات التي يُعتقد أنها ذات علاقة بالمرض بناءً على دراسات سابقة وقواعد بيانات عالمية وفي المحاضرة الثانية تحدث د. هاشم منصور عن أهم العلاجات الجديدة المستخدمة في علاج امراض الشرايين التاجية، اضافة إلى طرق اعطائها للمرضى وجرعاتها المناسبة.، وفي المحاضرة الثالثة تناول أ. أكرم الطاهر تحدث خلالها عن دور المتلازمة في نشوء أمراض الشريان التاجي، وبين علاقة كافة عناصر المتلازمة بالمرض، واستعرض نتائج دراسة تم تنفيذها بالكلية حول معدل انتشار المتلازمة الأيضية بين طلبة الجامعات.

التوصيات :

وخلص اليوم العلمي إلى عدد من التوصيات أبرزها إجراء الأبحاث العلمية والطبية المتواصلة التي تمثل حجر الأساس في التطوير وتطعيم هذه الأبحاث بتجارب الباحثين في الدول الأخرى من خلال استضافة أخصائيين وإرسال أخصائيين لتبادل الخبرات والتجارب والتقنيات الحديثة، وكذلك تحسين ظروف ونمط الحياة من حيث نوع الغذاء والحركة من خلال البعد عن اللحوم المصنعة، وأيضاً عقد الدورات الطبية بشكل متواصل لكادر قسطرة القلب من أطباء وممرضين وعاملين، وكذلك زيادة عدد حالات جراحة القلب المفتوح في قطاع غزة، إجراء فحص دوري للأشخاص فوق سن 40 لمعرفة وتقييم وضع القلب لديهم، نشر التثقيف الصحي بين عموم الناس، عقد العديد من المؤتمرات التي تتعلق بأمراض القلب بهدف تبادل الخبرات والمعلومات.