جامعة الأقصى تنظم يوماً دراسياً بعنوان: " الفكر التربوي للأستاذ الدكتور يعقوب حسين نشوان "

الخميس 26 أبريل 2018 10:41 ص / بتوقيت القدس +2GMT



غزة / سما /

نظم قسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية بالتعاون مع عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي بالجامعة يوماً دراسياً بعنوان : " الفكر التربوي للأستاذ الدكتور يعقوب حسين نشوان " وذلك برعاية معالي رئيس الجامعة د . كمال العبد الشرافي بحضور أ. د. أيمن صبح نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية وأ. د. محمود الأستاذ رئيس قسم المناهج و التدريس ، وأ. د. تيسير نشوان عميد كلية مجتمع الأقصى والدراسات المتوسطة و أ. د. عبد الله عبد المنعم وكيل وزارة التربية والتعليم سابقاً ، ود. ابراهيم المشهراوي من جامعة القدس المفتوحة ، و السادة أعضاء مجلس الجامعة وعدد من المهتمين والمختصين من الجامعات ووكالة الغوث ووزارة التربية والتعليم .

رحب أ. د.  محمود الأستاذ بالحضور لليوم الدراسي تكريماً للأستاذ الدكتور يعقوب نشوان على أرض جامعة الاقصى التي تقدم صفحات مشرقة من تاريخ العلم ، والذي يعد قامة علمية كبيرة واحداً من أعلام التربية وعالم من علمائها أخذ من العلم سلماً للصعود ومن الفكر معراجاً للرقي ، عالمٌ أغنى بعلمه وقيمه تراثنا التربوي والفكري والإنساني ، شاكراً بدوره كل من شارك بتقديم ورقةٍ علميةٍ حول فكر هذا العالم الفذ وكل من ساهم في إنجاح اليوم الدراسي .

وفي كلمته التي ألقاها نيابةً عن معالي رئيس الجامعة د. كمال العبد الشرافي رحب أ. د. صبح بالحضور الكريم مشيراً أن الجامعة تستمر بتنظيم فعالياتها النوعية المتميزة وأنشطتها العلمية المتواصلة إيماناً بدورها الريادي في خدمة المجتمع وتوجيه بوصلته نحو الرقي والتطور، وتجسيداً لرسالتها التربوية السامية ، معرباً عن شكر الجامعة وتقديرها للأساتذة والباحثين ممن اثروا في مسيرة البحث العلمي وشاركوا بأوراقهم البحثية في هذا اليوم الدراسي الذي يجسد روح الوفاء للأستاذ الدكتور نشوان الذي أورثنا إرثا أكاديميا ، ومنظومةً من القيم الرفيعة والاخلاق السامية.

من ناحيةٍ أخرى شكر أ. د. نشوان إدارة الجامعة ممثلة برئيسها ومجلسها والقائمين على هذا اليوم الدراسي ، وعلى تقديرهم النجاح والتميز والابداع وتكريم العلماء حتى بعد رحيلهم عن عالمنا ، مشيراً إلى أننا اليوم في حضرة قامة علمية وطودً من أطواد الجامعات حيث العطاء الثري والتنوع العلمي والتجسيد السلوكي لما يحمل من فكر وتدويره من عالم العقل إلى عالم السلوك ، مردفاً أن الراحل نشوان كان أستاذاً جامعياً ملء السمع والبصر ومجسداً للقيم والمبادئ والأخلاق والسلوك القويم ومجسداً بعلمه في سلوكه على الصعيد الشخصي والأسري والاجتماعي ، فقد كان له حضوره ونشاطه العلمي الغزير في مجالات الترجمة ومراجعة الكتب والبحوث المنشورة والإشراف على رسائل الماجستير والدكتوراه.

وفي ذات السياق تحدث  أ. د. عبد المنعم ود. المشهراوي عن علاقتهما الشخصية بالراحل نشوان كونه علما من أعلام فلسطين له الكثير من الأبحاث العلمية والموروث الأدبي الكبير ، شاكرين بدورهما إدارة الجامعة على عقدها لهذا اليوم الدراسي المثمر ، متمنيين النجاح والتقدم لجامعة الأقصى منارة العلم والمعرفة في فلسطين.

والجدير بالذكر أن اليوم الدراسي قد تكون من ثلاث جلسات علمية تم من خلالها التوصل إلى عدة توصيات كان أهمها : العمل على نشر الأوراق العلمية التي قدمت في هذا اليوم الدراسي المميز ، وتنظيم مؤتمر تربوي للاستفادة من رجال الفكر التربوي في محافظات غزة والعمل على استمرار وتثبيت وتعزيز القيم التربوية والمعرفية والفكرية في المناهج الفلسطينية وترجمتها إلى سلوك حياتي ، وأيضا إعداد كتاب خاص بحياة أ. د. يعقوب نشوان ليكون مصدراً مهما لمسيرة حياته والهام الأجيال الجديدة للسير على خطاه.

وفي نهاية اليوم الدراسي تم توزيع دروع تكريمية  وشهادات تقدير للمشاركين في اليوم الدراسي ولعائلة نشوان .