رضائي: إيران تدرس "الزمان والمكان" المناسبين للرد على إسرائيل

الخميس 26 أبريل 2018 09:22 ص / بتوقيت القدس +2GMT
رضائي: إيران تدرس "الزمان والمكان" المناسبين للرد على إسرائيل



طهران / وكالات /

 أكد محسن رضائي، أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران، أن الرد الإيراني على قصف إسرائيل لقاعدة "تيفور" وسط سوريا "أمر حتمي". وأوضح رضائي في مؤتمر صحافي عقد في العاصمة طهران، أن بلاده باتت تدرس الزمان والمكان المناسب، للرد على إسرائيل.

وتتهم موسكو وطهران إسرائيل بتوجيه ضربة لمطار "تيفور" قرب تدمر، ما أسفر عن مقتل 14 عسكريا، 7 منهم من إيران.

وكشف رضائي أن القيادة المركزية الأميركية، اجتمعت بقادة جيوش عربية مؤخرا، لاستبدال وجودها في شمال الفرات في سوريا، بوجود عسكري عربي"، ورأى ذلك "سيناريو فاشل". ودلل المسؤول الإيراني على وجهة نظره بالقول، إن هذه الجيوش لم تحقق أي شيء في حربها في اليمن.

واعتبر رضائي أن السعودية وحلفاءها فشلوا في اليمن، "ولا يمكن لهؤلاء تحمّل البقاء في سوريا، فأميركا نفسها تغادر وتنسحب".

وتوقّع أن "تتعرض هذه الجيوش لانشقاقات في صفوفها، فبعض العسكريين العرب، لا يريدون تدخلا وتورطا في سوريا".

واعتبر رضائي أن هذه الفكرة، قد تجر وراءها مواجهة خطرة بين هذه الجيوش وتركيا، انطلاقا من شمال سوريا، وقال إن "أميركا مضطرة للانسحاب من سوريا، وستفعل ذلك، إذ لا يمكنها البقاء هناك".

ويعتبر رضائي أبرز أصوات المحافظين في إيران، وسبق له وأن قاد حرس الثورة الإسلامية لعدة سنوات. وترشح للانتخابات الرئاسية عام 2009 التي أسفرت عن فوز محمود أحمدي نيجاد، ومن ثم نافس الرئيس الحالي حسن روحاني في انتخابات العام 2013. وسبق له وأن هدد باغتيال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، وتسوية إسرائيل بالأرض، إن أقدمت عن مهاجمة إيران.

وأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، مرارا خلال الشهر الماضي، أن الدول العربية عليها أن تتولى الدور الأساسي في مكافحة الإرهاب بسوريا، معربا عن رغبته القوية في سحب قوات أميركا من الأراضي السورية.

ونقلت وسائل إعلام أميركية عن مصادرة مسؤولة في إدارة ترامب، أنها تسعى لحشد عسكريين من الدول العربية، ليحلوا محل الجنود الأميركيين في سوريا، من أجل استقرار الأوضاع شمال شرق البلاد.