برنامج الصحة في الأونروا في غزة يختتم فعاليات الاحتفال بيوم الصحة العالمي

الأربعاء 25 أبريل 2018 12:19 م / بتوقيت القدس +2GMT



غزة / سما /

على مدار الأسابيع الماضية، نظمت الأونروا مجموعة من الفعاليات والأنشطة إحياءً لليوم العالمي للصحة (7 إبريل)، في 23 إبريل 2018 وتحت شعار هذا العام "التغطية الصحية الشاملة" أقام برنامج الصحة في الأونروا في غزة بالتعاون مع أربعة مدارس تابعة للأونروا في مدينة غزة حفلاً ختامياً في مركز الرمال الصحي.

وقام طلاب وطالبات من مدارس الأونروا بأداء عدة عروض فنية مثل الدبكة وأداء مسرحي حول أساليب الحياة الصحية والشعر وكذلك أغاني فلكلورية، وحضر الحفل ممثلين عن المجتمع المحلي وممثلين عن مجلس أولياء الأمور إلى جانب عدد من كبار موظفي الأونروا.

وقالت د. غادة الجدبة، رئيسة برنامج الصحة في الأونروا في غزة في تعليقها على احتفالات برنامج الصحة: "بالرغم من الظروف الصعبة التي يواجهها السكان في قطاع غزة هذه الأيام، يستمر برنامج الصحة في الأونروا بالعمل بكامل طاقته من أجل تقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية وكذلك رفع التوعية في المجتمع حول  أساليب وأنماط الحياة الصحية. من خلال هذه الفعالية وغيرها من الفعاليات نأمل في زيادة الوعي بين اللاجئين الفلسطينيين وتطبيق ما ندعو له: "الصحة للجميع".

في نهاية الاحتفالية تم افتتاح معرض فني يحتوي على عدة لوحات ورسومات وأعمال يدوية مثل المطرزات والكروشيه من صنع طلاب الأونروا والمرضى الذين تلقوا الرعاية من المركز الصحي، وتم تقسيم المعرض إلى عدة زوايا تمثل الخدمات الصحية المقدمة من قبل الأونروا.

خلال شهر إبريل، قامت معظم مراكز الأونروا الصحية الـ22 في قطاع غزة بتنظيم جلسات رفع توعية حول مواضيع مثل الأمراض غير المعدية، صحة الأسنان، خدمات ما قبل الولادة والأمومة وغير ذلك من الخدمات الصحية المقدمة من قبل الأونروا. وخلال الجلسات، فُتح المجال للنقاش والأسئلة من المشاركين وتم توزيع بعض النشرات التثقيفية.

تقدم الأونروا في غزة عبر مراكزها الصحية البالغ عددها 22 خدمات الرعاية الصحية الأولية لأغلبية اللاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة، ويشمل ذلك الخدمات السريرية والمخبرية، وصحة الأم وتقديم المشورة في مسألة تنظيم الأسرة ورصد علاج الأمراض المعدية مثل الإسهال، الحمى الشوكية والتهاب الغدة النكافية، حيث تستقبل المراكز الصحية حوالي مليون مريض كل ثلاثة أشهر.