"حياة"يفتتح سلسلة دورات تدريبية بعنوان "أوقف النزيف" بغزة

الأربعاء 25 أبريل 2018 11:23 ص / بتوقيت القدس +2GMT
"حياة"يفتتح سلسلة دورات تدريبية بعنوان "أوقف النزيف" بغزة



غزة / سما /

ضمن فعاليات مركز "حياة" للتدريب على إدارة الطوارئ والأزمات بكلية الطب بالجامعة الاسلامية وبتمويل كريم من جمعية الحياة لتنمية الأسرة افتتح المركز سلسلة دورات تدريبية بعنوان " أوقف النزيف" والتي استهدفت 20 طبيب وممرض وضابط اسعاف من المستشفيات الحكومية والأهلية المختلفة.

وبدوره أوضح د. باسم نعيم – مدير المركز أن هذه الدورة ذات أهمية كبيرة بسبب الظروف الصعبة التي يعيشها قطاع غزة حيث تهدف الدورة إلى تطوير الكوادر العاملة والمتطوعة في مجال الإسعاف والطوارئ من خلال تدريب هذه الطواقم المتخصصة باستخدام تقنيات وقف النزيف الحاد بالاستعانة بتجهيزات طبية متخصصة تساعد على وقف النزيف المهدد للحياة بشكل سريع وفعال بالإضافة لتشكيل فريق وطني من المدربين المتميزين من فئات المختلفة للمساعدة في تدريب جميع فئات المجتمع على هذه التقنيات.

وشرح دكتور " محمد العطاًر " استشاري طب الطوارئ والكوارث للمتدربين نظرياً وعملياً طرق وسبل إيقاف النزيف الحاد بأساليب جديدة وأدوات علمية حديثة تساهم بشكل فعّال في إنقاذ أرواح الجرحى والمصابين بالنزيف الخارجي الحَاد في الاطراف.

مِن جهته أكًد الدكتور العطًار على أهمية عقد مثل هذه الدورات للارتقاء بمستوى العاملين في مجال الطوارئ عامة وطواقم الإسعاف والطوارئ خاصة.

موضحاً أنه سيقع على عاتق المتدربين مسؤولية نشر ثقافة وقف النزيف الخارجي الحاد باستخدام الأساليب الجديدة بين جميع فئات المجتمع، حيث سيقوم المتدربين فيما بعد بتدريب وتوعية المواطن ليكون عنصر فعّال ومبادر في التدخل " كمستجيب فوري " لتقديم الإسعافات الأولية وإنقاذ حياة مُصابي النزيف الحّاد المهدد للحياة وخصوصاً في مناطق الاحداث الساخنة او في الأماكن الأخرى سواء في العمل او المنزل.

وشكر مركز "حياة" جمعية الحياة لتنمية الأسرة لدعمها الكريم لمركز التدريب على إدارة الطوارئ والأزمات "حياة".