طالع .. اسماء المواطنين المقبولين في قرعة الحج لهذا العام

الأحد 22 أبريل 2018 01:36 م / بتوقيت القدس +2GMT
طالع .. اسماء المواطنين المقبولين في قرعة الحج لهذا العام



رام الله / سما /

أعلن وزير الأوقاف والشؤون الدينية يوسف ادعيس اليوم الأحد، عن ارتفاع رسوم فريضة الحج للعام الجاري، بحيث أصبحت لهذا العام 2555 دينارا أردنيا لكل حاج، بعد رفع السلطات السعودية الضرائب والرسوم على السكن والخدمات المقدمة، وارتفاع اجارات السكن والوقود.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده الوزير في مقر الوزارة في مدينة البيرة، لإجراء سحب قرعة الحج للعام 1439هـ 2018م.

وأوضح ادعيس، أن رسوم الحج لهذا العام وزيادتها عن العام الماضي لعدة أسباب، منها رفع الرسوم والضرائب بنسبة 10% على السكن وضرائب الخدمات المقدمة من المملكة السعودية ضمن الأنظمة الجديدة المعمول بها هناك، وارتفاع اجارات السكن والوقود.

وأعلن أن أسماء الحجاج المقبولين لأداء فريضة الحج للمحافظات الشمالية، ستعلن بعد الانتهاء من كافة الاستعدادات الخاصة بإجراء القرعة الكترونياً لكافة التجمعات السكنية، التي لم يتم فيها التسجيل هذا العام لاختيار كامل عدد الحجاج الذين سيغادرون هذا العام لأداء الفريضة.

وأكد ادعيس، أنه تم خلال الأعوام السابقة إجراء قرعة الحج على كافة الأسماء المسجلة في كافة التجمعات السكانية، التي لم يفتح فيها باب التسجيل، حيث تم ترتيبهم وفق نتائج القرعة، وأخذ العدد المطلوب لكل تجمع بناء على الترتيب التسلسلي لتلك الأسماء.

وحول القرعة الخاصة بالمحافظات الجنوبية قال إن القرعة :"قد أجريت في الفترة الماضية، وتم اختيار باقي الحجاج من خلال القرعة التسلسلية التي أجريت خلال الأعوام الماضية، وباقي ترتيبات النقل والسكن سيتم تجهيزها والانتهاء منها قبل حلول شهر رمضان المبارك.

وأوضح الوكيل المساعد للحج والعمرة في وزارة الأوقاف، حسام أبو الرب أن عدد التجمعات السكنية المستهدفة، والتي أجريت فيها القرعة بلغت 371 تجمعاً سكنياً، موزعين على محافظات الوطن، وأنه تم اختيار الأسماء من كل تجمع سكاني حسب التسلسل الرقمي في كل تجمع بما يتناسب والحصة المقررة له.

وبين أبو الرب، أن الوزارة قد بدأت هذا العام بموسم الحج مبكراً، حيث قامت بالاتفاق على كافة الترتيبات الخاصة بالموسم بما يتفق مع الأنظمة والقوانين المعمول بها في المملكة السعودية.

وبين أن فتح باب دفع الرسوم سيبدأ اعتباراً من يوم الثلاثاء (24/4) وحتى نهاية دوام يوم الخميس (3/5) وذلك للحصول على فيشة الايداع من مديريات الأوقاف في كل منطقة، مع التأكيد على إحضار جميع الأوراق الثبوتية وجواز سفر فلسطيني صالح لغاية 6 أشهر، وبعدها دفع رسوم الحج البالغة 2555 دينار أردني.

وبخصوص سكن ونقل الحجاج، قال أبو الرب: إنه تم تشكيل لجنة من مجلس الوزراء، وتضم في عضويتها بالإضافة إلى أصحاب الاختصاص من الوزارة مندوبين عن وزارة المالية والأشغال العامة و"الإسكان، والسياحة والآثار، وديوان الرقابة المالية والإدارية، لاستئجار سكن وحافلات الحجاج، حيث تم طرح العطاء في الصحف المحلية، وقامت اللجنة بإنهاء إجراءات الاستئجار الداخلية والخارجية".

وبين أن اللجنة قامت باستئجار فنادق في مكة تقع جميعها في المنطقة المركزية على مسافة تتراوح بين 600-800 متر عن بلاط الحرم، وجميعها فنادق 4 نجوم مصنفة حسب هيئة المواصفات والمقاييس السعودية، ومجهزة بجميع المرافق التي تخدم الحجاج.

وفيما يتعلق بسكن الحجاج في المدينة المنورة، قال أبو الرب إن اللجنة قامت باسئجار فنادق 5 نجوم، تقع جميعها في المنطقة المركزية، من مسافة لا تزيد عن 150 متراً عن بلاط الحرم النبوي الشريف، وجميعها فنادث مصنفة، مع تقديم وجبة إفطار يومية للحجاج فيها.

وبخصوص المشاعر في منى وعرفة، أوضح أنه تم الاتفاق على التجهيزات التي تشمل متانة الخيم بشكل يؤهلها لأي حدث جوي وتقلبات الطقس، ونوعية الغطاء التي تمنح الراحة، وتقي الحجاج من حر الطقس، وبمساحة مريحة، وفرش ملائم بالإضافة لنظام تكييف والماء على مدار الوقت.

 أسماء حجاج المحافظات الشمالية  اضغط هنا