ابو جراد: خصومات كبيرة تطال موظفي السلطة في غزة

الثلاثاء 06 مارس 2018 07:45 ص / بتوقيت القدس +2GMT
ابو جراد: خصومات كبيرة تطال موظفي السلطة في غزة



رام الله / سما /

كشف نقيب موظفي القطاع العام الذين تم تعينهم قبل تاريخ 14 حزيران/ يونيو 2007، عارف أبو جراد، النقاب عن أن الحكومة قد أحالت العشرات منهم للتقاعد المبكر، لافتًا إلى أنها تراجعت عن إعادة العلاوة لموظفي غزة.

وقال أبو جراد في تصريح له الاثنين، إن الموظفين الذين هم على كادر الأجهزة الأمنية والذين أعيد لهم (علاوة الرتبة) خلال الشهرين الماضين تم إعادة خصم هذه العلاوة في راتب شهر شباط/ فبراير الماضي.

يُشار إلى أن رواتب الموظفين العموميين عن شهر شباط الماضي في قطاع غزة تم صرفها الاثنين عبر البنوك.

وأضاف: "أن موظفي المنظمات الشعبية الذين يقدر عددهم حوالي 2000 موظف، تم إحالتهم للتقاعد قبل 3 شهور، وتقاضوا اليوم الاثنين فقط 50% من مرتباتهم".

وتضم المنظمات الشعبية كل العاملين على كادر "منظمة التحرير، اتحاد المرأة، اتحاد العمال، اتحاد الفلاحين".

وأكد أبو جراد، أنه تم إحالة 93 موظفًا لسلطة الطيران والخطوط الجوية الفلسطينية؛ ، إلى التقاعد المبكر.

يشار إلى ان الحكومة، أحالت قرابة 30 ألف موظف من غزة ما بين عسكري ومدني للتقاعد خلال العامين الماضين.

وأقدمت الحكومة في شهر نيسان/ أبريل 2017، على خصم أكثر من 30% من رواتب موظفي السلطة الفلسطينية في قطاع غزة، مبررة ذلك بأنه جاء سبب الحصار المفروض عليها، وأنه لن يطال الراتب الأساسي.

ويبلغ عدد موظفي السلطة 156 ألف موظف؛ مدني وعسكري، منهم 62 ألفًا من غزة (26 ألف مدني، 36 ألف عسكري)، يتقاضون قرابة 54 مليون دولار شهريًا، وتبلغ نسبة غزة 40% من إجمالي الموظفين.

في غضون ذلك اشتكى بعض الموظفين في السلطة الفلسطينية بقطاع غزة الاثنين، من خصومات كبيرة طالت رواتبهم ووصلت لدى بعض الموظفين نحو 50% من الراتب.

وأكد موظفون أنهم تفاجأوا بخصومات كبيرة في رواتبهم، معتقدين أن الخصومات استهدفت بعض الموظفين سواء العسكريين أو المدنيين الذين تلقوا علاوات في الشهرين الماضيين.