130 شركة إسرائيلية على القائمة السوداء للأمم المتحدة

الخميس 26 أكتوبر 2017 09:57 ص / بتوقيت القدس +2GMT
130 شركة إسرائيلية على القائمة السوداء للأمم المتحدة



القدس المحتلة / سما /

تلقت 130 شركة إسرائيلية بالإضافة الى 60 شركة دولية تعمل في إسرائيل كتب تحذيرية مفوض الأمم المتحدة لحقوق الانسان وفق ما نشرته القناة السابعة الإسرائيلية.

وقال القناة إن الرسائل التحذيرية وقعت من قبل الأمير الأردني زيد بن الحسين الذي يشغل موقع مفوض الأمم المتحدة لحقوق الانسان.

وجاء في الرسائل أن الامم المتحدة تنوي إدخالها الى القائمة السوداء لنشاطها في الأراضي المحتلة في الضفة الغربية والقدس الشرقية وتنافي نشاطها الاقتصادي مع قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي.

القائمة ضمت شركات ادوية وهاي تيك أهمها:  اهافا، دور الون، اميشير جاز، مخابز انجل، اريسون للاستثمارات، سلكوم، اليكترا، HP ، هوت، الصناعات الجوية الإسرائيلية، موتورولا، نيشير، بارتينر، باز، رامي ليفي، ريمكس، شيكون بينوي، سوبير سال، سونول، بنك هبوعليم، بنك ليؤمي، بيزك، كوكا كولا، افريقيا إسرائيل، تيبع، ايجد، ايلبيت.

وتدرس هذه الشركات الرد على رسائل التحذير حيث ان بعضها يهدد بشن بان شملها في القائمة يضر بها اقتصاديا ويمس بسمعتها. كما تدرس بعض الشركات تقديم دعاوى قضائية ضد المفوض والمجلس لحقوق الإنسان التابع لهيئة الأمم المتحدة.

وقال مسؤول إسرائيلي ان القائمة السوداء سوف تدفع شركات استثمار إلى رفض الاستثمار مع تلك الشركات الواردة في القائمة وتقليص أعمال الشركات الأجنبية في إسرائيل مما سيلحق اضرارا بالاقتصاد الاسرائيلي