المالكي: استمرار جهود فلسطين الاغاثية في دومينيكا

الأربعاء 27 سبتمبر 2017 11:22 ص / بتوقيت القدس +2GMT



رام الله / سما /

افاد الدكتور رياض المالكي وزير الخارجية والمغتربين ان فريق فلسطين للتدخل العاجل مستمر في عملياته الاغاثية في دومينيكا، حيث تقوم المجموعات التخصصية المنتشرة في عدة مناطق دمرتها الأعاصير والتي تضم في صفوفها اعضاء من الدفاع المدني والهلال الاحمر والاطباء بتقديم المعونات الانسانية والدعم الطبي والمساعدة في فتح الطرق وازالة الانقاض وذلك باستخدام معدات ثقيلة وضعت تحت تصرف الفريق لاستخدامه وللقيام بمهامه.

وقد قام كل من سفير دولة فلسطين لدى فنزويلا والكاريبي ليندا صبح ومدير عام الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي عماد الزهيري بجولة مع رئيس وزراء دومينيكا روزفلت سكيريت في عدد من المناطق المتضررة لتقديم المساعدات الانسانية من خلال الاستعانة بطائرة عمودية عسكرية فنزويلية وضعت تحت تصرف فريق دولة فلسطين لانجاز مهامه طوال فترة برنامج التدخل السريع الفلسطيني. حيث تمت زيارة مناطق مهمشة وتم العمل بشكل مشترك بين فلسطين ودومينيكا لرفع المعاناة عن سكان هذه التجمعات والتي تعاني ظروفاً حياتية قاسية، فلم تترك الاعاصير بيتاً او متجراً او مركزاً طبيا اومدرسة دون تدميره بالكامل في غياب كل اشكال الخدمات الحياتية الاساسية.

كما وتقوم مجموعة فلسطينية اخرى في هذه الاثناء بالعمل الميداني في مناطق قريبة من العاصمة تلبية لطلب رئيس الوزراء بتقديم المساعدة في مجال المياه والايواء ويقوم خبرائنا من الدفاع المدني والهلال الاحمر بعمل ما يلزم ضمن حدود الظروف المتاحة والمعدات المتوفرة .

وكان مدير عام الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي وسفير دولة فلسطين لدى فنزويلا والكاريبي قد عقدا عدداً من الاجتماعات مع وزير خارجية غرانادا وبنك التنمية الكاريبي بهدف التأسيس لاقامة العلاقات الدبلوماسية مع فلسطين وتمكين سفير فلسطين غير المقيم من تقديم اوراق اعتماده الامر الذي سيمكن المجموعات الاستثمارية الفلسطينية والعربية والمشتركة البدء بوضع اطر تعاون مع بنك التنمية الكاريبي بشكل خاص ودول منطقة الكاريبي بشكل عام.

يذكر ان فريق فلسطين يتعاون مع فرق دولية اخرى للقيام بالمهام المطلوبة وفق خطة عمل دولية وضعتها لجنة التنسيق الدولية لاغاثة الكاريبي والتي تشارك فيها دولة فلسطين وكان هناك تعاون كبير بين الوفدين الفلسطيني والكندي في عدد من المهام والانشطة الانسانية المحددة.