رئيس الصليب الاحمر : لقائي مع السنوار كان مثمرا و أشد ما يدهشني في غزة هو ... ؟

الثلاثاء 05 سبتمبر 2017 02:11 م / بتوقيت القدس +2GMT
رئيس الصليب الاحمر : لقائي مع السنوار كان مثمرا و أشد ما يدهشني في غزة هو ... ؟



غزة / سما /

قال رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر بيتر  ماورير عقب لقائه مع  رئيس حركة حماس في غزة يحيى السنوار: "لقائي مع السنوار كان مثمراً وبحثنا الأوضاع الانسانية في القطاع".

وفي لقائه مع شخصيات مجتمعية ومؤسسات أهلية وحقوقية، أكد أن الوضع مازال على ما هو بل في بعض النواحي أسوأ من بعد النزاع الأخير ٢٠١٤، مبينا أن تقرير العاملين في الصليب في غزة يؤكد صعوبة الوضع.

وأضاف أنه حسب القانون الدولي لا يوجد توازن بين الوضع الإنساني والخطر العسكري، منوها إلى أن الوضع التجاري والاقتصادي مع الضفة وصل إلى الحد الأدنى.

وقال ماورير: "حسب ما سمعت من الشهود أن هناك إرادة صمود وتحدي ولكن السؤال حتى متى سيستمر".

واضاف : "أشد ما يدهشني في غزة البون الواسع بين الرغبة والحرص على التعلم وحالة الفقر في المجتمع حيث لا يوجد حالة مشابهة في العالم".

وأعرب عن تفهمه لحالة الإحباط الناتجة عن الخلاف الفلسطيني مثل الكهرباء وما لها من انعكاسات على نواحي الحياة وحياة الناس، مؤكدا أن هناك قضية معقدة يصعب التعامل معها بين مزيج من الطارئ الذي يحتاج لتدخل عاجل والمزمن الذي نتج عن الطوارئ المتراكمة تحتاج إلى رؤية بعيدة الأمل.

ووعد رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر أنه سيظل يلفت انتباه السياسيين وصانعي القرار في جميع الأطراف إلى أهمية وخطورة الوضع القائم في غزة للبحث عن حل سياسي للقضية وتخفيف المعاناة عن المواطن،  مشيرا إلى أن القضية ليست قضية احتياجات إنسانية لكنها قضية قانون وكرامة وحقوق إنسان واحتلال طويل الأمد وانتهاك القانون الدولي.

وكان رئيس الصليب الاحمر وصل صباح اليوم الثلاثاء الى قطاع غزة عبر حاجز "ايرز" بيت حانون شمال القطاع .

من جهتها قالت المنظمة في بيان لها :"ان زيارة السيد "بيتر ماورير"  ستسمر ثلاثة أيام وسلتقي خلالها مسؤولين على أعلى مستوى من السلطات على الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني في كل من القدس، ورام الله، وغزة، وتل أبيب لمناقشة عدة مواضيع تثير شواغل اللجنة الدولية. وسيُجري السيد "ماورير" أيضًا عددًا من الزيارات الميدانية لمعاينة الوضع في غزة والضفة الغربية".