بلدية غزة: تجمع وترحل ( 3800) طن من النفايات خلال العيد

الثلاثاء 05 سبتمبر 2017 02:11 م / بتوقيت القدس +2GMT



غزة / سما /

أعلنت بلدية غزة أن طواقمها تمكنت من جمع وترحيل نحو ( 3) ألاف وثمانمائة طن من النفايات خلال عيد الأضحى المبارك، من الفترة الممتدة من يوم الخميس الذي سبق العيد ( يوم الوقفة ) وحتى مساء يوم أمس الاثنين، من كافة مناطق وأحياء مدينة غزة لاسيما الأسواق والمنطقة التجارية في المدينة.

وأفاد رئيس قسم جمع وترحيل النفايات الصلبة ماجد سكر أن طواقم البلدية عملت على مدار الساعة في اليوم الذي سبق العيد، حيث تم تخصيص ثلاثة ورديات وفقاً لخطة العيد التي تم وضعها للقيام بمهمة جمع وترحيل النفايات من كافة مناطق المدينة.

وبين أن وردية صباحية واحدة عملت في اليوم الأول للعيد، حيث تم تفريغ كافة حاويات جمع النفايات وترحيلها للمكب الرئيس شرق المدينة، فيما تم توزيع العمل على ورديتين صباحية ومسائية في اليومين الثاني والثالث والرابع للعيد لجمع النفايات المنزلية من بيوت المواطنين في كافة أحياء المدينة.

ولفت سكر أن أكثر من ( 390) عاملٍ للنظافة عملوا على مدار الساعة خلال يوم الخميس الذي سبق العيد وذلك بهدف جمع النفايات من كافة المناطق والأحياء استعدادا لاستقبال العيد، حيث تمكنوا من جمع وترحيل النفايات من كافة أحياء ومناطق المدينة وتجميعها في المحطات الفرعية ثم تم نقلها للمكب الرئيس في منطقة جحر الديك شرق المدينة .

زيادة ضخ المياه

وفيما يتعلق بتوفير المياه وضخها لبيوت المواطنين أوضحت البلدية أن التحسن النسبي الذي طرأ على جدول التيار الكهربائي خلال أيام العيد انعكس إيجابياً على ضخ المياه لمناطق المدينة، حيث تم زيادة ضخ كمية المياه خلال أيام العيد بنسبة ( 20 % ) عن المعدل اليومي ولم ترد للبلدية مشاكل أو شكاوي تذكر بسبب ذلك التحسن في جدول الكهرباء .

كما عملت طواقم الصرف الصحي  خلال أيام العيد على استقبال شكاوي المواطنين ومعالجة طفح الصرف الصحي، حيث عالجت نحو ( 300) إشارة طفح صرف صحي في مناطق مختلفة من المدينة .

الحدائق والمسلخ

وبخصوص فتح الحدائق واستقبال المواطنين أكدت البلدية أن ألاف المواطنين توافدوا على الحدائق العامة والمتنزهات لاسيما حديقة الجندي المجهول، مبينةً أن حديقة المنتزه الرئيس في شارع عمر المختار استقبلت خلال أيام العيد نحو ( 9 ) وستمائة زائر، فيما استقبلت حديقة الحيوان في حي الزيتون جنوب المدينة نحو ( 4) ألاف زائر .

كما أعلنت دائرة البيطرة في البلدية أن طواقمها أشرفت على ذبح ( 260) رأسٍ من العجول في المسلخ البلدي التابع للبلدية بدءاً من اليوم الثاني لعيد الأضحى المبارك، حيث جرت عمليات الذبح والتقطيع لصالح الجمعيات والمؤسسات الخيرية التي أجرت حجوزات مسبقة لذبح أضاحيها .

تنظيم الأسواق

وفيما يتعلق بتنظيم الأسواق والشوارع العامة ومنع أصحاب البسطات العشوائية من التعدي على الأرصفة والطرقات في الأيام التي سبقت العيد، أوضحت البلدية أن طواقمها حافظت على النظام بالتعاون مع شرطة البلديات وتم تسهيل حركة المواطنين وتنظيم عمل الباعة المتجولين والسماح لهم بالبيع في المناطق التي لاتعيق الحركة .

وبينت أن جميع مناطق المدينة كانت مفتوحة أمام السيارات والمارة  باستثناء المنطقة الشرقية من شارع عمر المختار والممتدة من ميدان فلسطين غربا وحتى حديقة الشجاعية شرقا والتي تم إغلاقها بالتعاون مع شرطة المرور في اليوم الذي سبق العيد أمام السيارات فقط للتقليل من حالة الازدحام الشديد الذي شهدته المنطقة وتسهيل حركة المتسوقين، ومنع حوادث السير.