للخروج من الازمة.. نتنياهو يقترح قانون يسمح له بإعلان حرب دون موافقة حكومته

الأحد 13 أغسطس 2017 08:37 م / بتوقيت القدس +2GMT
للخروج من الازمة.. نتنياهو يقترح قانون يسمح له بإعلان حرب دون موافقة حكومته



القدس/سما/

كشفت القناة الإسرائيلية الثانية، مساء اليوم ، أن رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، دفع باقتراح قانون يسمح له بإعلان حرب أو عملية عسكرية قد تؤدي إلى حرب، دون الحاجة  الى اخذ موافقة حكومته .

ووفقا القناة، فان نتنياهو زعم  أن هذا اقتراح القانون جاء بسبب التسريبات التي انتشرت بكثرة خلال العدوان الأخير على غزة، إذ يكون إعلان الحرب من الكابينيت أقل عرضة للتسريب بكثير من الموافقة عليه في الحكومة، حيث يكون عدد المطلعين عليه أقل بكثير.

وبحسب القانون الحالي، على رئيس الحكومة الحصول على موافقة الأغلبية الحكومية من أجل شن حرب أو عملية عسكرية، وهو ما يعتبر قانون أساس في دولة إسرائيل.

وقالت القناة، ما حدث قبل سبع سنوات، إذ أمر نتنياهو بضفته رئيس حكومة ووزير الأمن في حينه، إيهود باراك، أجهزة الأمن بالتحضير لعملية معينة، لكن رئيس هيئة أركان الجيش في حينه، غابي إشكنازي، ورئيس الموساد في حينه، مئير داغان، رفضا ذلك وقالا إن هذا الأمر غير قانوني لأنه من الممكن أن يؤدي لحرب.

يشار الى انه قبل نحو شهرين، وافق الكابينيت على تعديل قانون الأساس، ينص على منح الكابينيت تفويضًا في بداية الدورة الرئاسية لإعلان الحرب أو تنفيذ عملية عسكرية قد تؤدي إلى الحرب، لأن هذا قد يمنع التسريبات الامنية.