تعديل وزاري قريب.. الحمد الله: الاجراءات ضد غزة للضغط على حماس لانهاء الانقسام

الإثنين 31 يوليو 2017 10:46 م / بتوقيت القدس +2GMT
تعديل وزاري قريب.. الحمد الله: الاجراءات ضد غزة للضغط على حماس لانهاء الانقسام



رام الله/سما/

 اكد رئيس الوزراء في حكومة التوافق  الدكتور رامي الحمدالله، ان حكومته غير قادرة على دفع فاتورة الانقسام، فحركة حماس تفرض واقعاً وتستفيد منه، مشيرا الى ان  الحكومة تقوم بدفع التحويلات والرواتب واثمان الكهرباء ، وحماس تجبي الضرائب وتستثمر الواقع التي تفرضه على القطاع.

وقال الحمدالله في حديث مطول مع تلفزيون فلسطين، مساء الاثنين ،ان الجهات التي تسعى الى فصل قطاع غزة عن الضفة سيفشلون، واذا تم الفصل فاسرائيل هي الرابح الأول، موضحا ان الهدف الاساسي هو استعادة قطاع غزة وارجاعه للحضن "الشرعي"

واوضح الحمد الله ، ان الحكومة هي من تدفع فاتورة كهرباء قطاع غزة بما فيها الكهرباء التي تستوردها من مصر، وأن الاجراءات المتخذة هي من أجل انهاء حالة الانقسام والضغط على حماس، وليس الضغط على سكان القطاع، والاجراءات سياسية وليست عقابية.

وأكد الحمدالله إن الاجراءات التي اتخذت مؤقتة بما فيها الخصم 30% من رواتب الموظفين،  مشددا على ان تلك الاجراءات ستنتهي وتعود الرواتب الى طبيعتها اذا انهت حماس الواقع الانقسامي وحلت اللجنة الادارية.

وفيما يتعلق بالتحويلات الطبية والتعطيل قال الحمد الله، " نحن مستمرون بارسال التحويلات الطبية ونرسل أدوية لغزة ورواتب للقطاع الصحي بشكل منتظم.

واضاف الحمد الله، لايهمنا اقالة حكومة الوفاق ، فلو أتت حكومة وحدة وطنية سنساعدها لأن الوطن الأهم.

ونفى الحمدالله أن يكون هناك ضغوط على القيادة الفلسطينية لتطبيق التقاعد المبكر، بل العكس هو ما يحدث والاتحاد الأوروبي طالبنا برفع سن التقاعد الى 65سنة، ولكننا نقوم بما يخدم وضعنا العام في قانون التقاعد المبكر ونحتاج الى تجديد الحالة العسكرية، مشيرا الى ان الحكومة قامت بارسال  6000 عسكري للتقاعد المبكر من الضفة وغزة لإعادة هيكلة الأجهزة الأمنية.

واوضح رئيس الوزراء في حكومة الوفاق ، ان الحكومة ستجري تعديلًا وزاريًا محدودًا "لايزيد عن 5 وزارات" قريبًا.

وبشأن احداث القدس وموقف الرئيس محمود عباس  الثابت من اسرائيل بوقف وتجميد الاتصالات، قال الحمد الله ان الرئيس رجل سلام حقيقي،  وما فعله مؤخرًا للقدس يؤكد أنه يسير على خطى الرئيس الراحل عرفات.

وقال الحمد الله إن ما حدث خلال الايام الماضية معركة سيادة على القدس و القيادة السياسية   كانت فاعلة و لها الكلمة الفصل، مشيرا إلى أن المعركة لم تنتهي والاحتلال  يريد أن يغير الامر الواقع ويفرض السيطرة، ونحن اتخذنا اجراءات عديدة لمساندة شعبنا في القدس وتعزيز صموده.

و تابع قائلا : رصدنا كمرحلة اولى 15 مليون دولار لدعم الاسكان في القدس منها مبلغ لدعم التجار في البلدة القديمة و  الاسر الفقيرة والمهمشة ودعم الطلبة المقدسين، ودفعنا 9 مليون شيقل مباشرة وسريعة لمساعدة المدارس في القدس.

واوضح  أن نحو 70% من التحويلات الطبية تذهب الى مشافي القدس وذلك في اطار دعم المستشفيات هناك وتعزيز التواصل بين الضفة والقدس.

ودعا الحمدلله  الدول العربية والاسلامية إلى تقديم الدعم المادي والمعنوي للقدس، مضيفا: "أقول للعرب، كفانا شعارات، فنحن نريد تعزيز صمود أهالي القدس".

وبخصوص قانون الجرائم الالكترونية ، قال الحمد الله : ان القانون جاء وفقا لامور  مست  نسيجنا الاجتماعي كـ"التخوين والتحريض والتشهير"