مشاركة فلسطين في مهرجان أسيا في صوفيا

الأربعاء 05 يوليو 2017 11:12 ص / بتوقيت القدس +2GMT



صوفيا / سما /

بادرت سفارة دولة فلسطين وبالتعاون مع سفارة جمهورية اندونيسيا في صوفيا لإقامة مهرجان آسيا بالقرب 2017 وشارك في المهرجان عدد كبير من سفارات الدول الاسيوية.

المهرجان استمر لمدة يومين حيث اقيم في اليوم الاول ديفيليه للفرق المشاركة في المهرجان على شارع فيتوشا احد الشوارع الرئيسية للمشاة في مدينة صوفيا.

فلسطين شاركت في الديفيليه عبر مجموعة من الشابات الذين ارتدين الثوب الفلسطيني المطرز حاملين للاعلام الفلسطينية، كما شاركت فرقة للتايكواندو موشحين الكوفية الفلسطينية وجابت الفرق شارع فيتوشا وسط اعجاب وتصفيق من قبل الجمهور البلغاري الحاشد.

في اليوم الثاني افتتح المهرجان الرسمي في الحديقة الوطنية البلغارية، بوريسوفا غرادينا بحضور نائبة رئيس الجمهورية البلغارية و 13 سفيرا مشاركا في المهرجان. القيت ثلاث كلمات رسمية خلال حفل الافتتاح للسفيرة الاندونيسية السيدة استاري رشيد و للسفير الفلسطيني د. احمد المذبوح و لنائبة رئيس الجمهورية البلغارية السيدة إليانا يوتوفا.

السفيرة الاندونيسية القيت كلمة بصفتها عميدة مجموعة دول شرق آسيا، حيث رحبت سعادتها بالحضور وتحدثت عن مختلف الفعاليات التي ستقام خلال اليوم، ثم القى د. احمد المذبوح كلمة بصفته احد المبادرين لإقامة هذا المهرجان وعميدا للسلك الدبلوماسي العام، حيث رحب سعادته بنائبة رئيس الجمهورية السيدة اليانا يوتوفا التي رعت المهرجان، كما ورحب بالسفراء المشاركين في المهرجان والضيوف الرسميين والزوار من المواطنيين البلغار والاجانب، واكد على عزم سفراء الدول الاسيوية على الاستمرار بمواصلة العمل على احياء هذا المهرجان في كل عام ليصبح تقليدا يعمل به. ثم القت السيدة يوتوفا نائبة رئيس الجمهورية كلمة شكرت القائمين على المهرجان وتمنت النجاح لكل الفعاليات المزمع اقامتها خلال اليوم.

بعد الانتهاء من الكلمات الرسمية قامت نائبة الرئيس بجولة على الاجنحة المشاركة في المهرجان، وكان اول جناح هو الجناح الفلسطيني الذي ضم اكثر من عشرين صورة تمثل مخلف جوانب الحياة في فلسطين، وتم التركيز على صور للقدس لما تمثله من اهمية لنا ولنزع الصورة السائدة لدى الكثير من البلغار عن ان القدس مدينة اسرائيلية، ثم زارت نائبة الرئيس جناح المأكولات الفلسطينية المتنوعة التي تم تقديمها للجمهور البلغاري.

     مشاركة فلسطين في الحفل الفني اقتصرت على مشاركة فرقة كوندور 2000 للتايكواندو من خلال تقديم عرضا قتاليا وكان اللاعبين موشحين بالكوفية والعلم الفلسطيني.

     الدول التي شاركت في المهرجان هي اندونيسيا، وفيتنام، وكوريا الجنوبية، والصين، وباكستان، وايران، وفلسطين، وسورية، واليابان، والهند، وتايلاند، والفلبين، منغوليا.