إحصائية شهر يونيو ... 28 عملية وارتقاء 10 شهداء

السبت 01 يوليو 2017 11:23 ص / بتوقيت القدس +2GMT



رام الله / سما /

في إطار المتابعة والإحصاء المتواصل لانتفاضة القدس، رصد موقع الانتفاضة خلال شهر يونيو لعام 2017، 28 عملية  توزعت ما بين 3 عمليات إطلاق نار، و3عمليات طعن، إضافة ل 17 عملية رشق حجارة، وتفجير 5 عبوات ناسفة.

وكانت أبرز عمليات الشهر الماضي، العملية المزدوجة للشهداء عادل حسن عنكوش (18 عامًا)، وبراء إبراهيم عطا (18 عامًا)، وأسامة أحمد عطا (19 عامًا)، عملية والتي أسفرت عن مقتل مجندة حرس حدود صهيونية (22 عامًا)، وإصابة 6 جنود.

كما برزت خلال هذا الشهر عملية الطعن للشهيدة نوف عقاب في مدينة جنين، والتي أسفرت عن إصابة جندي صهيوني بجراح متوسطة.

وسجل موقع الانتفاضة في إحصائيته الشهرية، لانتفاضة القدس أكثر من 49 حادثة إلقاء زجاجات حارقة وأكواع متفجرة، في أكثر 277 نقطة مواجهة مع الاحتلال الصهيوني.

وحسب الإحصائية التي أعدها موقع الانتفاضة، فقد أسفرت العمليات الفدائية الفلسطينية عن مقتل مجندة صهيونية وإصابة 30 صهيونياً، حسب اعترافات الاحتلال الصهيوني.

وسجلت انتفاضة القدس ارتقاء10 شهداء منذ مطلع شهر يونيو من عام 2017، وإصابة، 120 فلسطينياً،

وبكوكبة الشهداء الذي ارتقت منذ بداية شهر يونيو، يرتفع عدد شهداء انتفاضة القدس إلى 327 شهيداً، حيث سجلت انتفاضة القدس ارتقاء 43 شهيداً منذ مطلع العام الجاري 2017، من بينهم 10 أطفال وسيدة واحدة.

وتصدرت محافظة الخليل، قائمة المحافظات التي قدمت شهداء، حيث بلغ عدد شهداءها 82 شهيداً، تليها محافظة القدس والتي قدمت 65 شهيداً، تليها محافظة رام الله بـ 31 شهيداً، ثم محافظة جنين بعدد شهداء بلغ 25، تليها محافظة نابلس بواقع عدد شهداء 22 شهيداً، تتبعها محافظة بيت لحم حيث قدمت 20 شهيداً، ثم محافظة طولكرم بعدد شهداء 7، يتبعها سلفيت والتي ارتقى من ابنائها 6 شهداء، ثم محافظة قلقيلية بـ 4 شهداء، يليها طوباس بشهيد، فيما سجل قطاع غزة ارتقاء 39 شهيداً خلال انتفاضة القدس.

ووفقاً للفئة العمرية، فقد استشهد خلال انتفاضة القدس، 89 طفلاً وطفلة أعمارهم لا تتجاوز الثامنة عشر، ما نسبته 29%، أصغرهم الطفل الرضيع رمضان محمد ثوابتة (3 أشهر) استشهد إثر اختناقه بالغاز الذي أطلقه جنود الاحتلال على بلدته بيت فجار ببيت لحم.

وبلغ عدد النساء اللواتي استشهدن في انتفاضة القدس، 31 شهيدة، بينهنّ 13 شهيدات قاصرات أعمارهن لا تتجاوز الثامنة عشر عاماً، أصغرهن الطفلة رهف حسان ابنة العامين والتي ارتقت في قصف صهيوني على غزة.

وتواصلت سياسة انتهاك الاحتلال للصيادين في قطاع غزة، بعد أن قلص مساحة الصيد من 9 أميال إلى 6 أميال.

ويستهدف الاحتلال مراكب الصيادين بشكلٍ يومي، ويحرم الصيادين من الصيد بحرية، في خرق لاتفاق وقف إطلاق النار المبرم بين المقاومة والاحتلال برعاية مصرية أواخر أغسطس عام 2014.

ورصد موقع الانتفاضة، خلال هذا الشهر، الاعتداءات الصهيونية على قطاع غزة، حيث استهدفت طائرات الاحتلال الحربية أراضي المواطنين ومواقع المقاومة الفلسطينية بأكثر من 8 صواريخ، إضافة لأكثر من 8 توغلات محدودة في مناطق مختلفة من قطاع غزة.

وأحصى موقع الانتفاضة خلال شهر يونيو، اعتقال قوات الاحتلال 350 مواطناً فلسطينياً من الضفة والقدس المحتلتين وقطاع غزة، بينهم 39 طفلاً قاصراً تقل أعمارهم عن 18 عاماً.

ووفق متابعة موقع الانتفاضة فقد أصدرت سلطات الاحتلال أوامر اعتقال إدارية بحق 39 أسيراً، لفترات تتراوح ما بين أربعة وستة شهور.

وخلال الأسبوع الثاني من يونيو، أعادت قوات الاحتلال اعتقال زير شؤون الأسرى والمحررين الأسبق وصفي قبها، بعد اقتحام منزله في مدينة جنين شمال الضفة الغربية المحتلة.

كما أفرجت سلطات الاحتلال الصهيوني، عن الأسير عبد السلام نجل الشيخ الأسير جمال أبو الهيجاء من مخيم جنين شمال الضفة الغربية.

وأصدرت محكمة الاحتلال الصهيونية، حكماً نهائياً بحق الأسير إبراهيم عبد الله عسكر، من بلدة حزما شمال القدس المحتلة، وذلك بالسجن الفعلي لمدة 34 شهراً.

واعتقلت قوات الاحتلال النائب في المجلس التشريعي عن حركة حماس، محمد بدر (61 عاما) من الخليل، جنوب الضفة الغربية المحتلة.

وأفرجت سلطات الاحتلال الصهيوني، عن القيادي في حركة حماس الأستاذ عبد الجبار جرار (51 عاماً)، من مدينة جنين شمال الضفة الغربية المحتلة.

ورصد موقع الانتفاضة شهر يونيو، هدم قوات الاحتلال 3 منازل في النقب المحتل والقدس المحتلة، إضافة لهدم 5 معامل للفحم بجنين.

كما رصد الموقع خلال الشهر، إخطار قوات الاحتلال بهدم كرفان في الأغوار الشمالية، إضافة لتسليمها إخطارات بالهدم لمنازل في سلوان والخليل وقرية النويعمه شمال أريحا وترمسعيا شمال رام الله، وبيت جالا، ونبع ماء في قرية برطعه غرب جنين، وإخطار بهدم مدرسة بدو الكعابنه شرقي القدس.

ورصد موقع الانتفاضة خلال الأسبوع الثاني من شهر يونيو، تجريف قوات الاحتلال مساحات من أراضي المواطنين في منطقة فروش بيت دجن، بالأغوار الوسطى؛ بحجة البحث عن فتحات للمياه غير مرخصة.

كما هدمت جرافات الاحتلال الصهيونية، قرية العراقيب مسلوبة الاعتراف بالنقب الفلسطيني المحتل، وهدمتها للمرة الـ 114.

ورصد موقع الانتفاضة خلال الشهر المنصرم، موافقة ما يسمى "لجنة التنظيم العليا" في "الإدارة المدنية الصهيونية، على بناء على نحو (2900) وحدة استيطانية جديدة موزعة على مستوطنات الضفة الغربية والقدس، حيث تم المصادقة على إقامة (1100) وحدة سكنية جديد في الضفة الغربية، والوحدات التي تمت المصادقة على بنائها هي (800) وحدة في مستوطنة "اريئيل" و (200) وحدة في مستوطنة " كيرم رعيم " قرب مستوطنة تلمونيم، و (102) وحدة في المستوطنة الجديدة "عاميحي".

كما رصد الموقع موافقة، "الإدارة المدنية الصهيونية" على بناء (300) وحدة سكنية جديدة في مستوطنات " بني حيبر، سوسيا، وادورة، وجبعات زئيف".

ووفق متابعة موقع الانتفاضة، فقد واصل المستوطنون الصهاينة اقتحاماتهم اليومية للمسجد الأقصى المبارك، على شكل مجموعات، في الفترة الصباحية، وبلغ عدد الصهاينة المقتحمين للمسجد الأقصى 1834 صهيونياً بينهم مجموعات اقتحمت الأقصى باللباس العسكري.

وعلى صعيد آخر واصلت أجهزة السلطة وفي إطار التنسيق الأمني ممارساتها بحق المقاومين والمخالفين لتوجهاتها السياسية، فقد اعتقلت الأجهزة في الضفة الغربية المحتلة 24 مواطناً على خلفية سياسية، بينهم أسرى محررون وطلبة جامعات.