لجنة دعم الصحفيين:(94) انتهاكاً بحق الحريات الإعلامية خلال يونيو المنصرم

السبت 01 يوليو 2017 09:56 ص / بتوقيت القدس +2GMT



رام الله / سما /

أكدت لجنة دعم الصحفيين، أنها سجلت(94)انتهاكاً،  خلال شهر يونيو/حزيران2017 المنصرم، ارتكبت جهات فلسطينية القسم الاكبر منها (61 انتهاكا) في حين ارتكب الاحتلال الاسرائيلي (33) من الانتهاكات.

وذكرت اللجنة في تقريرها الشهري، أن انتهاكات الاحتلال  الإسرائيلي والتي بلغت(33) انتهاكاً، تمثلت في  اعتقال واحتجاز عدد(4) صحفيين وهم اسلام فواقة من رام الله، محمد علوان من رام الله، منال الجعبري من الخليل، وجيهان عوض من القدس المحتلة.

وأكدت اللجنة أن الاحتلال  جدد اعتقال عدد(1) بحق الصحفي حسن الصفدي من القدس لستة أشهر، وأجّل محاكمة(2) مرتين بحق الصحفي محمد البطروخ، وفرض حكم(1)  على الصحفي محمد القيق وهي لمدة10 اشهر ونصف والافراج عنه بعد اربعة اشهر ونصف"،   بعد احتساب فترة " المنهلي".

إلى ذلك، سجلت اللجنة عدد الاصابات والاعتداءات ما يقارب(9) اعتداءات على الصحفيين بالضرب واستهدافهم ورشهم بغاز الفلفل واطلاق الغاز السام عليهم وإصابتهم بالاختناق.

 فيما بلغ عدد حالات منع وعرقلة من التغطية وتأدية المهام للصحفيين وسط اهانات ومضايقات حوالي(7) حالات في  الاراضي الفلسطينية المحتلة ومنعهم من تغطية انتهاكات الاحتلال بحق المواطنين.

ورصدت  اللجنة التحريض والتهديدات الاسرائيلية حيث بلغت (3) حالات تحريض  وجاءت بحق مكتب الجزيرة بفرعية في مدينة القدس المحتلة واسرائيل، واغلاق مركز قلنديا الإعلامي، وتهديد( 5) صحفيين  معتقلين في سجون الاحتلال وهم طاقم   إذاعة سنابل، وفرض غرامة مالية (1)على الأسير ابراهيم ابو صفية  عقب الافراج عنه .

وبشأن الانتهاكات الداخلية والتي سجلت اعلى نسبة انتهاكات من قبل جهات فلسطينية منذ مطلع العام الحالي، حيث سجلت لجنة دعم الصحفيين خلال تقريرها لشهر يونيو/ حزيران2017( 61) انتهاكاً من قبل جهات فلسطينية ، اعتقلت خلالها الاجهزة الامنية في الضفة الغربية عدد(1) من الصحفيين وهو الصحفي ظاهر الشمالي، وتم تمديد اعتقال الشمالي عدد(1).

إلى ذلك رصدت اللجنة، انتهاكات بحق الحريات الإعلامية وما اتخذه  النائب العام في الضفة المحتلة بحجب اكثر من 22 موقع اخباري فلسطيني وعربي، وتجميد ارصدة 30 صحفي من غزة.

وفي  قطاع غزة، اعتقلت الاجهزة الامنية واستدعت  واحتجزت(7) صحفيين،  وهم: اعتقال فؤاد جرادة، واستدعاء الصحفي حسن جبر مرتين ، واحتجاز طاقم فضائية فلسطين وعددهم خمسة لعدة ساعات.