الأسبوع الثاني من يونيو ... 5 عمليات فدائية وارتقاء شهيد I2

الخميس 15 يونيو 2017 11:24 ص / بتوقيت القدس +2GMT



رام الله / سما /

في إطار المتابعة والإحصاء المتواصل لانتفاضة القدس، رصد موقع "الانتفاضة" في الأسبوع الثاني من شهر يونيو لعام 2017، 5 عمليات فدائية أدت إلى إصابة 6 صهاينة في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية والقدس المحتلتين.

ففي مدينة القدس أصيب جنديان صهيونيان بجراح متوسطة، عقب رشقهم بالحجارة من قبل شبان المدينة المقدسة قرب باب العمود.

كما أصيب جندي صهيوني بجراح متوسطة، بعد رشقه بالحجارة في المواجهات التي داخل المسجد الأقصى.

وفي مدينة عسقلان أصيب جندي صهيوني بجراح طفيفة، عقب رشقه بالحجارة من قبل شبان انتفاضة القدس.

أما في البلدة القديمة بالخليل، فتعرض جندي صهيوني لإصابة متوسطة بعد رشقه بالحجارة بعد المواجهات القوية التي اندلعت بالبلدة.

وفي قرية بيت حنينا أصيب جندي صهيوني بجراح، بعد رشقه بالحجارة من قبل الشبان الثائر في القرية.

وخلال الأسبوع الثاني من شهر يونيو، استهدف مجموعة من الشبان في الضفة المحتلة، معسكر قبة راحيل بعبوتين ناسفتين، دون أن يعترف الاحتلال بوقوع إصابات.

وأحصى موقع الانتفاضة خلال الأسبوع الثاني من شهر يونيو، استشهاد الشاب عائد خميس جمعة (20 عاما) برصاص الاحتلال خلال المواجهات شرق جباليا في قطاع غزة.

ووفق الإحصائية التي أعدها موقع الانتفاضة، فقد أصيب 24 مواطناً بالرصاص الحي والمطاطي، إضافة إلى إصابة العشرات بالاختناق بالغاز والاعتداء بالضرب، خلال المواجهات التي اندلعت في 43 نقطة مواجهة.

وشهدت هذه المواجهات إلقاء 8 زجاجات حارقة، في مناطق مختلفة بالضفة والقدس المحتلتين، خلال الأسبوع الثاني من شهر يونيو للعام 2017.

ولا تزال قوات الاحتلال الصهيوني تحتجز جثامين ستة شهداء من شهداء انتفاضة القدس، والشهداء المحتجزة جثامينهم هم:

1-عبد الحميد أبو سرور (19 عاماً) من مخيم عايدة -بيت لحم، استشهد بتاريخ 20/4/2016.

2- محمد ناصر محمود الطرايرة (16 عاماً)، من الخليل، واستشهد بتاريخ 30/6/2016.

3- محمد جبارة أحمد الفقيه (29 عاماً)، من صوريف – الخليل، واستشهد بتاريخ 27/7/2016.

4- رامي محمد زعيم علي العورتاني (31 عاماً)، من نابلس، استشهد بتاريخ 31/7/2016.

5- مصباح أبو صبيح (39 عاماً)، من سلوان بالقدس المحتلة، واستشهد بتاريخ 9/10/2016.

6- فادي أحمد القنبر (28 عاما)، من القدس المحتلة، واستشهد بتاريخ 8/1/2017.

كما اعتقلت قوات الاحتلال 64 مواطناً فلسطينياً بينهم 16 طفل، وتركزت الاعتقالات في محافظات (الخليل، القدس، جنين، وبيت لحم، ونابلس، وطولكرم وقلقيلية)، وبينهم أسرى محررين.

وخلال الأسبوع الثاني من يونيو، أعادت قوات الاحتلال اعتقال زير شؤون الأسرى والمحررين الأسبق وصفي قبها، بعد اقتحام منزله في مدينة جنين شمال الضفة الغربية المحتلة.

وأفرجت سلطات الاحتلال الصهيوني، عن الأسير عبد السلام نجل الشيخ الأسير جمال أبو الهيجاء من مخيم جنين شمال الضفة الغربية.

وأصدرت محكمة الاحتلال الصهيونية، حكماً نهائياً بحق الأسير إبراهيم عبد الله عسكر، من بلدة حزما شمال القدس المحتلة، وذلك بالسجن الفعلي لمدة 34 شهراً.

كما أصدرت المحكمة الصهيونية في القدس المحتلة، أحكامًا جائرة بحق خمسة أسرى مقدسيين بعد أن أدانتهم بعدة تهم، منها "إلقاء الحجارة واستعمال الألعاب النارية".

وحكمت المحكمة على الفتى محمد داود عمر الهدرة (16 عامًا) من بلدة الطور بالسجن لمدة 13 شهرًا، وفرضت عليه غرامة مالية بقيمة 7500 شيكل، وهو يقبع في سجن "مجدو"، ومعتقل منذ ٢٠/١١/٢٠١٦.

وأوضحت أن المحكمة حكمت على الفتى أحمد محمد أحمد الهدرة (18 عامًا) من الطور بالسجن لمدة 7 أشهر، وهو قيد الأسر 12/4/2017، ويقبع في سجن "مجدو".

كما حكمت على الفتى صالح بدر أيوب أبو عصب (17 عامًا) من بلدة العيسوية بالسجن لمدة سبعة أشهر، ويقبع في سجن "مجدو".

وحكمت أيضًا على الأسير المقدسي عيد وحيد عيد شبانة (19 عامًا) من الطور بالسجن لمدة 16 شهرًا، وفرضت عليه غرامة مالية بقيمة 7500 شيكل، وهو يقبع في سجن "جلبوع"، ومعتقل منذ 20/11/2016، وعلى نسيم كليب بالسجن 5 أشهر ، وغرامة قيمتها 3600 شيكل، و6  أشهر مع وقف التنفيذ لمدة 3 سنوات.

ورصد موقع الانتفاضة خلال الأسبوع الثاني من شهر يونيو، تجريف قوات الاحتلال مساحات من أراضي المواطنين في منطقة فروش بيت دجن، بالأغوار الوسطى؛ بحجة البحث عن فتحات للمياه غير مرخصة.

كما هدمت جرافات الاحتلال الصهيونية، قرية العراقيب مسلوبة الاعتراف بالنقب الفلسطيني المحتل، وهدمتها للمرة الـ114.

وخلال الأسبوع الماضي، أخطرت قوات الاحتلال أكثر من 9 عائلات فلسطينية، في الضفة الغربية المحتلة والقدس والنقب، بإخلاء منازلهم للشروع في هدمها في وقت قريب.

كما صادقت قوات الاحتلال خلال الأسبوع الثاني من يونيو، على مخططات لبناء 1500 وحدة استيطانية في الضفة الغربية المحتلة.

وواصلت قوات الاحتلال الصهيوني اعتداءاتها على قطاع غزة، حيث استهدفت قوات الاحتلال الصهيوني خلال الأسبوع الثاني من شهر يونيو، المزارعين شرق القطاع بعد أن فتحت نيران رشاشاتها على أراضي المواطنين أكثر من 12 مرة، إضافة لتوغل شرق مدينة خانيونس.

كما واصلت قوات الاحتلال اعتداءاتها على الصيادين، حيث استهدفت زوارق الاحتلال مراكب الصيادين في عرض بحر قطاع غزة، أكثر من 8 مرات.

ووفق متابعة موقع الانتفاضة خلال الأسبوع المنصرم، فقد واصل المستوطنون الصهاينة اقتحاماتهم اليومية للمسجد الأقصى المبارك، على شكل مجموعات، في الفترة الصباحية، وبلغ عدد الصهاينة المقتحمين للمسجد الأقصى أكثر من 320 صهيونياً.

كما اعتقلت أجهزة السلطة في الضفة الغربية المحتلة خلال الأسبوع المنصرم 14 مواطناً على خلفية سياسية، فيما استدعت 16 مواطناً، أغلبهم أسرى محررون وطلبة جامعات.