ابو شهلا: فلسطين تضم 400 ألف عاطل عن العمل

الخميس 08 يونيو 2017 12:12 ص / بتوقيت القدس +2GMT
ابو شهلا: فلسطين تضم 400 ألف عاطل عن العمل



جينيف/سما/

 كشف وزير العمل مأمون أبو شهلا أن الأراضي الفلسطينية تضم 400 ألف عاطل عن العمل أغلبهم من حملة الشهادات الجامعية، وان  و120 ألف عامل فلسطيني يعملون في إسرائيل دون تصاريح او تأمين.

واكد ابو شهلا، في كلمته، اليوم الأربعاء، أمام مؤتمر العمل الدولي (الدورة 106) المنعقد حاليا في العاصمة السويسرية جنيف،  ان هناك أكثر من 180 ألف عامل فلسطيني يعملون في إسرائيل، حيث تعترف إسرائيل بأقل من الثلث فتعاملهم بشكل قانوني من خلال تصاريح عمل عن طريق الوزارة، والعدد الأكبر أي 120 ألف عامل يعملون من دون تصاريح أو بتصاريح تمنح لهم عن طريق السماسرة، والذين يستولون على أغلب أجورهم.

وتابع أبو شهلا إن فلسطين تعاني من ضغط وحصار اقتصادي ممنهج، أدى إلى تنامي معدلات الفقر والبطالة، حيث أن هناك 400 ألف عاطل عن العمل أكثرهم من حملة الشهادات الجامعية، و320 أسرة تعيش تحت خط الفقر، وكلا الرقمين يمثل ثلث القوى العاملة وعدد السكان".

وطالب أبو شهلا المؤتمر بتبني بعض الإجراءات التي تسهم في النهوض بالوضع الاقتصادي للشعب الفلسطيني، باستهداف زيادة المهارات والكفاءات وتغيير مجال التخصص للشباب الفلسطيني، من خلال بناء العشرات من مراكز التدريب المهني التي تتواءم مخرجاتها مع احتياجات سوق العمل الفلسطينية.